عادي

أغربها مباراة انتهت بـ«مجزرة أهداف».. أحداث رياضية «لا تُصدق»

17:36 مساء
قراءة 4 دقائق
كرة القدم

الشارقة - الخليج
لا يخلو أي مجال في الحياة من أحداث تاريخية غريبة أو طريفة، أو حتى خطيرة، ولم يكن أحد ليصدقها لولا توثيقها، من بينها رياضة كرة القدم التي يعشقها مئات الملايين حول العالم، وتعتبر اللعبة الأكثر شعبية على الإطلاق، والتي يختزن تاريخها وقائع أغرب من الخيال في بعض الأحيان، لعل أغربها على الإطلاق، مباراةٌ انتهت بـ"مجزرة أهداف".
قبل نحو 20 عاماً، سجل التاريخ حدثاً رياضياً قد يكون من الصعب جداً تكراره، ما لم يكن مستحيلاً، ذلك الحدث كان مباراة في كرة القدم، والتي دخلت موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية كأكبر نتيجة في مباراة كرة القدم على مرِّ التاريخ، فما هي قصة تلك المباراة؟

نتيجة خرافية

في يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول من العام 2002، جرت مباراة بين فريقَي "أديما" و"ستاد أولمبيك دو ليميرن" من الدوري المحلي في مدغشقر، وهما غريمان تقليديان، وقد شهدت المباراة ما هو أغرب من الخيال، إذ انتهت بنتيجة خرافية وصلت إلى 149 هدفاً دون مقابل لمصلحة أديما، ولكن هل كانت النتيجة، طبيعية؟
لا شك في أن المنطق لا يقبل بأن يستطيع فريق ما تسجيل هذا العدد الهائل من الأهداف في 90 دقيقة، وتلك كانت حقيقة المباراة بالفعل، حيث سجل لاعبو ستاد أولمبيك دو ليميرن كلَّ تلك الأهداف في مرماهم، وذلك احتجاجاً على ما رأوا أنه "انحياز" من جانب الحكم للفريق الخصم، ومن ثم بدأوا بتسجيل الأهداف في مرماهم واحداً تلو الآخر، وبمجرد أن تبدأ الكرة من منتصف الملعب، كانوا يعيدونها على الفور إلى مرمى فريقهم، إلى أن وصلت النتيجة إلى هذا الحد.
وعقب انتهاء المباراة، فرض الاتحاد الرياضي في مدغشقر عقوبات قاسية على مدرب ولاعبي ستاد أولمبيك دو ليميرن على ما فعلوه، والطريف في تلك المباراة، أن كل لاعب كان على أرضية الملعب، تلقى إنذاراً، إلا أن الوحيد الذي نجا من أي عقوبة، كان حكم المباراة الذي تسبب بالمشكلة بعد اتهامه بـ"الانحياز".

"مهزلة" كروية

لم تكن الأحداث التي شهدتها مباراة ودية في العام 1945، أقلَّ غرابة من الحادثة الآنفة الذكر، ففي ذلك التاريخ، جرت مباراة ودية بين فريقَ أرسنال الإنجليزي، ودينامو موسكو الروسي في مدينة لندن، ومن الغريب أن الحكم أصرَّ على أن تُلعب المباراة مع أن الرؤية كانت شبه معدومة بسبب الضباب الكثيف في ذلك اليوم، ومن هنا بدأت عجائب تلك المباراة.
في هذا السياق، كتب موقع "بليتشر ريبورت" الرياضي عن تلك الواقعة، أن الضباب كان كثيفاً لدرجة أن مدى الرؤية لم يكن يتجاوز بضعة أمتار في أفضل الأحوال، الأمر الذي حوَّل المباراة إلى ما يمكن أن يسمى بـ"المهزلة الكروية"، وقد وصل الأمر إلى درجة أن الفريقين لم يُطبقا أيَّاً من القوانين الرياضية المعروفة، بل لعبا وفقاً لقوانينهما الخاصة، لا سيما وأن حكم اللقاء لم يكن يعلم أصلاً ما يجري حوله.
من عجائب تلك المباراة بحسب الموقع، أن دينامو موسكو استبدل أحد لاعبيه، ولكنه أبقى على كلا اللاعبَين داخل الملعب، وقد تكرر الأمر إلى أن وصل عدد لاعبي الفريق الروسي إلى 15 لاعباً على أرضية الميدان، وذلك اعتماداً على شهادات بعض الجماهير، وأضاف الموقع أن فريق أرسنال لم يفوت الفرصة من جهته، حيث أعاد أحد لاعبيه إلى الملعب بعد أن طرده حكم المباراة.
ومن الأحداث المثيرة في تلك المباراة أيضاً، أن حارس مرمى أرسنال ارتطم بالقائم دون أن يراه، ما أدى إلى إصابته وخروجه من الملعب، ليدخل "أحد مشجعي" الفريق اللندني ويتولى حراسة المرمى بدلاً منه، أما نتيجة المباراة، فجاءت لمصلحة الفريق الروسي بخمسة أهداف مقابل أربعة.

الموهوب المستهتر

من نجوم كرة القدم الذي سطروا أسماءهم في تاريخ اللعبة، المهاجم الإيطالي جيوسبي مياتزا، الذي ظلَّت قصصه الغريبة متداولة إلى يومنا هذا، والذي جمع بين ثنائية "الموهبة والاستهتار"، إذ نادراً ما كان يحضر المباريات في موعدها، مهما كانت أهميتها، لدرجة أن الكثير من الشائعات تتحدث عنه، رغم التشكيك في صحة بعضها.
لعب المهاجم المخضرم في صفوف "الثلاثي المرعب" الإيطالي "إنتر وميلان ويوفنتوس"، ومن القصص الغريبة التي تُحكى عنه، أنه في إحدى المرات تأخر في نومه حين كان لاعباً في صفوف الإنتر، وفي طريقه إلى الملعب، التقى بأحد أصدقائه، فجلس معه يحتسي القهوة ثم أكمل طريقه إلى الملعب ليصل في الدقيقة 75 من عمر اللقاء ويدخل بديلاً، ومن ثم يسجل ثلاثة أهداف ويطلب من المدرب إخراجه بعد 7 دقائق من دخوله ليعود إلى المنزل ويكمل نومه، لكن هذه الرواية قوبلت بالكثير من السخرية لأنها غير قابلة للتصديق.
ويذهب آخرون إلى أن القصة الحقيقية للاعب الفائز بلقبين في كأس العالم مع "الآتزوري" عامَي 1934 و1938، هي أنه تأخر عن تلك المباراة لمدة 5 دقائق، وعَلِم أن إدارة الفريق تعتزم معاقبته، وخوفاً من ذلك، ضاعف اللاعب جهده على أرضية الميدان ونجح في تسجيل 3 أهداف كانت كفيلةً بنجاته من العقوبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"