عادي
مقتل ثمانية أشخاص في مخيم الهول خلال شهر

الجولة الـ 16 من مفاوضات «أستانا» السورية تنطلق اليوم

15:18 مساء
قراءة دقيقتين
الهول

تنطلق، اليوم الأربعاء، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، الجولة السادسة عشرة من مفاوضات «أستانا» بشأن الأزمة السورية، بمشاركة وفدي الحكومة والمعارضة، ووفود من الدول الضامنة، فيما قتل ثمانية أشخاص في مخيم الهول خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي في شمال شرق سوريا. 

وأكدت وزارة الخارجية الكازاخية، في بيان، مشاركة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا جير بيدرسون في الاجتماع المقرر، وجاء فيه «المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا جير بيدرسون أكد مشاركته في الاجتماع المقبل المقرر في 7 و 8 يوليو/ تموز الحالي».

وبحسب وزارة الخارجية، فإنه «في الاجتماع الدولي حول سوريا، سيرأس الوفد الروسي مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، والجانب الإيراني كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، فيما يمثل الجانب التركي نائب وزير الخارجية سادات أونال، في حين يترأس وفد المعارضة السورية أحمد طعمة، وعن وفد الحكومة السورية معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان». ومن المقرر عقد هذا الحدث ضمن تدابير الحجر الصحي، ونظراً للوضع الوبائي المنتشر (كورونا) في مدينة نور سلطان، فإن عدد المشاركين في الاجتماع سيكون محدوداً، بحسب بيان الخارجية. 

على صعيد آخر، قتل ثمانية أشخاص على الأقل بإطلاق النار على رؤوسهم خلال شهر يونيو/ حزيران داخل مخيم الهول في شمال شرق سوريا، وفق ما أحصت قوات سوريا الديمقراطية، أمس الثلاثاء، في إطار حوادث تصفية تشهد ازدياداً منذ مطلع العام. وفي تقريرها الشهري، أفادت قوات سوريا الديمقراطية، الذراع العسكرية للإدارة الذاتية الكردية، عن «مواصلة خلايا تنظيم «داعش» الإرهابية نشاطها داخل مخيم الهول عبر تنفيذ مزيد من عمليات القتل بحق القاطنين الذين يبتعدون عن أفكار التنظيم المتشددة». وأحصت «قتل ثمانية أشخاص من الجنسيتين السورية والعراقية بإطلاق النار على رؤوسهم وإصابة امرأة روسية». وبين القتلى فتى عراقي (16 عاماً) وشقيقتان سوريتان، إحداهما تبلغ 17 عاماً. وكانت الإدارة الذاتية أحصت في وقت سابق مقتل أكثر من 47 آخرين منذ مطلع العام داخل المخيم المكتظ، حيث يشكل النساء والأطفال 93 في المئة من القاطنين فيه. وقالت قوات سوريا الديمقراطية إنها أحبطت فرار 42 إمرأة ورجلاً و43 طفلاً من جنسيات مختلفة خلال الشهر الماضي.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"