عادي

تفعيل الفصول الذكية لطلبة 4-11 غير المجتازين والتعلم ذاتياً

21:37 مساء
قراءة دقيقتين

دبي- محمد إبراهيم:

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي الجدولة الزمنية، لبرنامج الفصول الصيفية الذكية؛ إذ تم تفعيله أمس، ويستهدف طلبة الصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر، في المدارس الحكومية والخاصة، المطبقة للمنهاج الوزاري، بهدف رفع مستويات أداء الطلبة غير المجتازين في مادة دراسية، أو أكثر خلال امتحانات نهاية العام.

وبحسب دليل المؤسسة، يعدّ برنامج الفصول الصيفية الذكية إحدى محطات التقييم الداعمة لمهارات الطلبة، وينفذ بعد صدور نتائج نهاية العام الدراسي 2020-2021، ويبدأ بعمليات إلحاق الطلبة ببيئة التعلم، يدرسون فيها ذاتياً من خلال منصات التعلم.

وتتضمن الفصول الصيفية الذكية مجموعة من مصادر التعلم، بالإضافة إلى إجراءات تقييمية تساعد الطالب على تحسين مستوى أدائه، ولا يوجد زمن محدد للتمدرس أثناء تفعيل الفصول الصيفية، وإنما يعتمد ذلك على حس الطالب بالمسؤولية تجاه تعلمه، ويعدّ التقييم الختامي آخر محطة في الفصول الصيفية الذكية.

وحدد الدليل خطوات التعلم في الفصول الصيفية؛ حيث يلتحق الطلبة بمنصة التعلم الذكي LMS، «مركزياً»، من دون الحاجة إلى التسجيل؛ إذ يتاح لهم عمليات التعلم يومياً صباحاً مساءً، بما يتناسب مع أوقاتهم، ويلتزم الطالب بحل التدريبات والتكليفات المتوفرة له على المنصة، وفي نهاية البرنامج يتقدم الطالب إلى التقييم الختامي، من خلال نظام الاختبارات المركزية سويفت أسيس في الفترة المعلنة للتطبيق. ووفقاً للدليل تعتمد الفصول الصيفية الذكية على تعلم الطالب الذاتي، من خلال منصات تعليمية ضمن برنامج زمني محدد، وتتميز هذه الفصول بالمرونة في التعامل مع محتويات التعلم الذاتي، أو الإجراءات التقييمية المتاحة على المنصة، وهذا من شأنه أن يُسهم في رفع كفاءة أداء الطالب، وتمكينه من المهارات المستهدفة في البرنامج، فضلاً عن تحمله مسؤولية تعلمه وتقييمه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"