عادي
تؤكدان مدى جاذبية القطاع في الإمارتين

الأسعار والعوائد الإيجارية تعززان الطلب على عقارات الشارقة وعجمان

12:59 مساء
قراءة 4 دقائق
5

10 % عوائد استثمارية لعقارات محددة في الشارقة وعجمان
=========================
حيدر خان: علامات واعدة تؤكد تعافي السوق
====================
الشارقة: «الخليج»
شهد سوق العقارات في كلٍ من الشارقة وعجمان استمرار التوجهات الإيجابية ضمن قطاعي البيع والإيجار في المناطق الأكثر طلباً في كلتا الإمارتين، وذلك بحسب تقرير بيوت ودوبيزل عن سوق عقارات الشارقة وعجمان للنصف الأول من عام 2021، حيث أشارت البيانات التي أوردها التقرير إلى تسجيل ارتفاع طفيف في أسعار بيع العقارات في حين حافظ قطاع الإيجار على مستوياته المعتدلة خلال الفترة الماضية.
وأشار التقرير إلى أن الأسعار المعقولة للعقارات في المناطق السكنية المعروفة في الإمارتين، والتي تمتاز بالمرافق الملائمة للأسر والعائلات التي توفرها، إلى جانب العائدات الإيجارية المميزة تعد من العوامل التي أسهمت في تعزيز الطلب على العقارات.
ونوه التقرير إلى مواصلة العقارات في الشارقة وعجمان تقديم عوائد استثمارية مميزة بلغت 10% لبعض العقارات، بينما حافظ قطاع الإيجار في كلتا الإمارتين على جاذبيته بسبب الأسعار التنافسية للعقارات في النصف الأول من عام 2021.

 

8

قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركة بيوت ودوبيزل ورئيس مجموعة «إي إم بي جي» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «أظهر قطاع العقارات في كلٍ من الشارقة وعجمان خلال النصف الأول من 2021 علامات واعدة تؤكد تعافي السوق، الأمر الذي شهدناه كذلك في كلٍ من أبوظبي ودبي، الأمر الذي أكده الارتفاع في معدل المعاملات العقارية المنجزة في الشارقة وعجمان وارتفاع أسعار العقارات المعروضة للبيع في بعض المناطق. وعلى نحو مماثل، وصلت الزيارات المسجلة للعقارات في الشارقة وعجمان على موقعي بيوت ودوبيزل خلال الأشهر الماضية إلى 7 ملايين زيارة، مما يشير إلى مدى جاذبية العقارات في الشارقة وعجمان. مع هذه الأسعار التنافسية وعوائد الإيجار الجذابة، فمن المتوقع أن يستمر الطلب قوياً على سوق العقارات في الإمارات الشمالية خلال الأشهر المقبلة».
ارتفاع طفيف لأسعار الشقق
وفقاً للاتجاهات التي لوحظت على موقعي بيوت ودوبيزل، شهد متوسط أسعار القدم المربعة للشقق الجاهزة في الشارقة، ارتفاعاً طفيفاً خلال النصف الأول من عام 2021. كانت الشقق في منطقة الخان الخيار المفضل للمستثمرين خلال النصف الأول 2021، حيث ارتفع متوسط سعر القدم المربعة بنسبة 14.9% من 714 درهماً إلى 820 درهماً.
وشهدت الشقق في منطقة المجاز استقرار سعر القدم المربعة للشقق عند 354 درهماً، في حين سجلت الشقق في مناطق النهدة والمويلح ارتفاعات في الأسعار تراوحت بين 3% و8% خلال النصف الأول 2021.
واصلت الشقق في منطقة المجاز كذلك تقديم عوائد إيجارية جاذبة للمستثمرين وصلت إلى 6.57%، بينما بلغ متوسط العوائد الإيجارية للشقق في منطقة النهدة 5.1%.
إيجار العقارات السكنية
وأشار تقرير بيوت ودوبيزل إلى أن قطاع إيجار العقارات السكنية في الشارقة حافظ على جاذبيته المعهودة خلال الأشهر الستة الأولى 2021، مسجلاً تغيرات طفيفة في الأسعار في المناطق المعروفة لم تتجاوز 11%.
وكانت النهدة الخيار الأكثر تفضيلاً للمستأجرين الباحثين عن شقق للإيجار، تليها منطقة المجاز التي تمتاز بإطلالاتها البحرية. وشهدت إيجارات الشقق في النهدة انخفاضاً طفيفاً تراوح بين 4% إلى 8%، بمتوسط 16 ألف درهم للاستوديو، و21 ألف درهم للشقق المكونة من غرفة نوم واحدة، و28 ألف درهم للشقق المكونة من غرفتي نوم.
المناطق الأكثر طلباً
وكانت مناطق مويلح، تجارية مويلح، الخان، القاسمية، أبو شغارة والمحطة ضمن قائمة المناطق الأكثر طلباً لاستئجار الشقق في الشارقة.
وفيما يتعلق ببيع وإيجار الفلل في الشارقة، فقد حلت منطقة الطي في صدارة قائمة المناطق الأكثر طلباً من قبل المستأجرين والمستثمرين المحتملين خلال النصف الأول من عام 2021، كما أوضح التقرير بأن الفلل في منطقة القرائن أعلى عوائد إيجارية في الشارقة والتي قدرت بـ6.18%.
عجمان
وفقاً لتحليل موقعي بيوت ودوبيزل بيانات واتجاهات العقارات في عجمان، صنفت منطقة عجمان وسط المدينة على أنه المنطقة الأكثر طلباً لشراء الشقق خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021.
حافظ متوسط ​​سعر القدم المربعة للشقق الجاهزة في عجمان وسط المدينة ومدينة الإمارات على استقراره عند 202 درهم و175 درهماً على التوالي.
وشهد متوسط سعر القدم المربعة للشقق في منطقة كورنيش عجمان ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 6.35%، ليصل إلى 445 درهماً من 418 درهماً.
وسجلت مناطق جاردن سيتي، عجمان وسط المدينة، ومدينة الإمارات أعلى عوائد إيجارية للشقق في عجمان مسجلةً 9.83% و9.62% و9.61٪ على التوالي.
النعيمية الوجهة المفضلة للمستأجرين


وعلى صعيد قطاع الإيجار، ظلت النعيمية الوجهة المفضلة للمستأجرين في عجمان بحسب البيانات الواردة في تقرير بيوت ودوبيزل عن سوق العقارات في عجمان.
وشهد متوسط سعر العرض للإيجارات في النعيمية انخفاضاً طفيفاً لم يتخط 4% خلال النصف الأول 2021، حيث وصل سعر الإيجار إلى 15 ألف درهم لشقق الاستوديو، و19 ألف درهم للشقق ذات غرفة نوم واحدة، و28 ألف درهم للشقق المكونة من غرفتي نوم.
وحافظت الإيجارات في المناطق المركزية مثل الراشدية، عجمان وسط المدينة، والجرف بالإضافة إلى الروضة ومدينة الإمارات على استقرارها بشكل عام، حيث لم تتخط الـ6% خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021.
الفلل
وبالنسبة للفلل في عجمان، كانت منطقة الياسمين الخيار المفضل للمشترين، في حين ظلت الروضة هي الخيار المفضل للمستأجرين. وبدورها، سجلت الفلل في منطقة الحليو أعلى متوسط للعوائد الإيجارية، والتي بلغت 6.06%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"