عادي

«سوسيتيه جنرال» يفوق التوقعات ويحقق 1.71 مليار دولار ربحاً صافياً

15:53 مساء
قراءة دقيقتين
تفوق «بنك سوسيتيه جنرال» على توقعات المحللين في الربع الثاني من هذا العام، مدعوماً بانتعاش الخدمات المصرفية للأفراد في فرنسا، وقلة حالات التخلف عن سداد القروض. وأعلن البنك الفرنسي عن صافي دخل قدره 1.44 مليار يورو (1.71 مليار دولار) في الربع الثاني، مقابل 704 ملايين يورو توقعها المحللون، وفقاً لـ «ريفينتيف».
وتأتي النتائج الأخيرة في أعقاب ربع قياسي شهدها البنك في الأشهر الثلاثة الأولى لعام 2021، عندما وصلت الأرباح إلى 814 مليون يورو، ومثلت آنذاك تحولاً كبيراً في الكفة بعد خسارة 1.26 مليار يورو قبل عام، في ذروة المصيبة الاقتصادية الناجمة عن فيروس «كورونا».
وبلغت إيرادات «سوسيتيه جنرال» 6.3 مليار يورو، بزيادة 18.2% عن العام الماضي. وارتفعت نفقات التشغيل بأكثر من 6% عن الفترة نفسها لعام 2020 إلى 4.1 مليار يورو. كما بلغت نسبة الملاءة المصرفية للشق الأول 13.4% مقابل 13.5% في نهاية الربع السابق.
وقال فريدريك أوديا، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «تميز الربع الثاني بزخم قوي في الإيرادات، وضبط محكم للتكاليف، وانخفاض في المخاطر الناتجة عن قلة حالات التخلف عن سداد القروض». مشيراً إلى أن نتائج النصف الأول من عام 2021 هي الأفضل منذ خمس سنوات، ومعبراً في ذات الوقت عن تفاؤله في النصف الثاني لوجود ديناميكية اقتصادية جيدة.
ودعمت وحدة التجزئة التابعة للبنك النتائج الأخيرة، حيث سجلت صافي دخل قدره 438 مليون يورو، وهو نمو كبير من 60 مليون يورو تم الإبلاغ عنها قبل عام. وكان هذا بسبب ارتفاع عدد قروض المنازل والائتمان الاستهلاكي. وبالنظر إلى وحدة الخدمات المصرفية الاستثمارية، ارتفعت الإيرادات بأكثر من 24% عن العام الماضي، وأشار «سوسيتيه جنرال» إلى الزخم القوي في أنشطة الأسهم والتمويل والاستشارات. لكن الأقسام الأخرى كافحت في مواجهة بيئة سوق متقلبة، فانخفض أداء الدخل الثابت ونشاط العملات للبنك بنسبة 33%.
وتوقع البنك الفرنسي زيادة في الإيرادات المستقبلية للشركات، وعدّل صافي تكلفة المخاطر للعام بأكمله بما يتراوح بين 20 و25 نقطة أساس. وأكد «سوسيتيه جنرال» أيضاً أنه سيبدأ برنامج إعادة شراء الأسهم في الربع الرابع، بحوالي 470 مليون يورو، واقترح توزيعات أرباح قدرها 1.2 يورو للسهم فيما يتعلق بالنصف الأول من هذا العام. يُذكر أن أسهم المجموعة قد ارتفعت بنسبة 49% منذ بداية العام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"