عادي

عروض بمذاق سياسي في مهرجان العراق للمسرح

23:24 مساء
قراءة دقيقتين
مشهد من مسرحية «الشعبة مكبث»

بغداد: زيدان الربيعي

تتواصل اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجان العراق الوطني للمسرح في العاصمة بغداد. حيث تشهد خشبة مسرح «سمير اميس» عرض مسرحية «شريط كراب الاخير» لمركز سيرك بغداد للثقافة والفنون، ومن تأليف صمويل بيكيت وإعداد مهدي أزبين وإخراج علي حبيب، وتمثيل طه المشهداني وميلاد سري وبسمان مخلص.

ويشهد مسرح الرافدين عرض مسرحية «ميت مات» لمشغل دنيا للانتاج السينمائي والمسرحي، ومن تأليف وإخراج علي عبد النبي الزيدي، وتمثيل محسن خزعل ومخلد جاسم. وتتواصل الجلسات النقدية المصاحبة للمهرجان بإدارة د. صباح المرزوك، إذ سيتم مناقشة مسرحية «المشترك لا يرد»، كما ستعرض مسرحية «حالات خاصة جداً» للنقاش.

ونجح عرض «أوفر بروفة» للمخرج والمؤلف والممثل د. علي الشيباني، في جذب جميع الحضور للبقاء حتى نهايته، إذ تحدثت المسرحية التي قام بأداء شخصياتها مجموعة من الممثلين المكفوفين عن مجموعة من مشكلات العراق، وناقش العرض الكثير من هموم العراقيين.

وقال مخرج ومؤلف المسرحية علي الشيباني.. أنا سعيد جداً بالحضور الكبير للجمهور، أما المسرحي د. جبار محيبس، فقد أشاد بالعرض المسرحي، مؤكداً أنه كان عرضاً مميزاً تضمن العديد من الرسائل الاجتماعية، في حين أشاد الممثل ناظم زاهي بأداء الممثلين وبفكرة المسرحية وبجرأة القائمين عليها في نقد الكثير من الحالات السلبية الموجودة في البلد.

كما قدّمت الفرقة الوطنية للتمثيل / دائرة السينما والمسرح على قاعة مسرح النجاح، مسرحية «الشعبة مكبث» من تأليف فكرت سالم ورضاب أحمد وإخراج فكرت سالم، ومن تمثيل رضاب أحمد وأحمد نسيم وناجي حسن وزيد الملاك وإسماعيل علاء.

وقد حظيت المسرحية بحضور جماهيري كثيف، وتناولت موضوع التغيير الذي يحدث في العراق منذ عام 2003، كما تطرقت إلى سلبيات النظام السابق، وعقدت مقارنة ما بين الديكتاتورية، والديمقراطية بطريقة ساخرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"