عادي

مخلفات «داعش» الإرهابي تقتل 8 من القوات العراقية

17:48 مساء
قراءة دقيقتين
قوات عراقية

صلاح الدين - أ ف ب
قتل ثمانية عناصر من الجيش والشرطة العراقية وأصيب آخر بجروح في شمال تكريت خلال حادث أثناء تفجيرهم مخلفات لتنظيم "داعش" الإرهابي في المنطقة الواقعة شمال العراق، على ما أفاد مصدر أمني.
وأوضح المصدر أن قوة من الهندسة العسكرية التابعة للجيش العراقي كانت تقوم بتفجير مخلفات للتنظيم الإرهابي في شمال شرق بيجي بمحافظة صلاح الدين، "حينما حصل خطأ وانفجرت المخلفات، وأودت بحياة ستة جنود" وعنصرين من شرطة النفط.
وسقطت هذه المنطقة حيث توجد إحدى أهم مصافي النفط في البلاد بيد التنظيم الإرهابي في العام 2014، قبل أن تتم استعادتها في العام 2016.
وتحاذي المنطقة محافظات الأنبار، الحدودية مع سوريا، ونينوى وكركوك، وهي مناطق جبلية وصحراوية في غالبيتها، ولا تزال تنشط فيها خلايا للتنظيم الإرهابي، وتجري القوات الأمنية العراقية مراراً عمليات ملاحقة لخلايا التنظيم في تلك المنطقة بإسناد من التحالف الدولي.
كما يتم العثور مراراً على مخلفات قديمة تركها إرهابيو التنظيم في المنطقة من عبوات ناسفة وقنابل وصواريخ غير منفجرة تعود لعامي 2015 و2016، وتقوم القوات الأمنية العراقية مراراً بتفجير هذه المخلفات التي تعمل شركة أجنبية على العثور عليها وتسليمها للجهات المعنية.
ومنذ أن تمّ تحرير المنطقة من تنظيم "داعش" الإرهابي، حصلت بضعة حوادث انفجار للمخلفات الحربية أدت إلى إصابة أو مقتل مدنيين، آخرها قبل نحو خمسة أشهر وتسبب بمقتل طفلين.
ولا تزال بعض قرى المنطقة خالية من سكانها الذين يخشون العودة بسبب مخلفات التنظيم الإرهابي الذي سيطر في عام 2014 على أراض شاسعة من العراق وسوريا.
وفقد التنظيم السيطرة على المناطق التي كان يتواجد فيها حتى نهاية عام 2017، لكن تقوم خلاياه السرية بشن هجمات غالباً ما تكون خلال الليل، ضد قوات الأمن في مناطق نائية، فيما تمكن من تنفيذ تفجير انتحاري في العاصمة بغداد في تموز/يوليو راح ضحيته 30 مدنياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"