عادي

«ماكنزي»: الإمارات إحدى أهم قنوات الدفع الرقمي في العالم

19:21 مساء
قراءة دقيقتين
الدفع الرقمي عبر الهواتف الذكية

دبي: «الخليج»

تحدث تقرير مطول ل «ماكنزي أند كومباني» عن نمو معاملات المدفوعات الرقمية للمستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة بمعدل سنوي يزيد على 9% بين عامي 2014 و2019، مقارنة بمتوسط النمو السنوي في أوروبا البالغة نسبته 4 إلى 5%.

ويرجع ذلك جزئياً إلى المبادرات الحكومية والتنظيمية الجديدة، إلى جانب دخول موفري خدمات دفع محليين وإقليميين وعالميين أحدثوا تغيرات جوهرية في مشهد المدفوعات الرقمية، فضلاً عن تسريع جائحة كورونا التبني الرقمي بدلاً من النقد.

وأشار تقرير «ماكنزي» إلى أن الإمارات تعتبر واحدة من أهم قنوات تحويل الأموال والدفع الرقمي في العالم جنباً إلى جنب مع السعودية. حيث تعامل البلدان مع 78 مليار دولار من المدفوعات في عام 2020، ما يعادل 6 إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي لكلا البلدين.

وقال ثلثا المشاركين في الاستطلاع: إن الترتيبات الثنائية بين البلدان للتسوية في الوقت الفعلي، وتوسيع نطاق مشغلي تحويل الأموال الرقمية، تعتبر من العوامل الرئيسية في نجاح المعاملات العابرة للحدود على مدى السنوات الخمس المقبلة. وقد تم بالفعل إطلاق ثلاث مبادرات رئيسية في هذا الخصوص هي مشروع «عابر» المبتكر لإنشاء عملة رقمية موحدة بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ومنصة الدفع «بونا» التي تدعم المدفوعات متعددة العملات بين أعضاء صندوق النقد العربي، ونظام «آفاق» الذي يربط بين أنظمة التسوية الإجمالية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتناول التقرير توسع سوق المدفوعات في الشرق الأوسط مؤخراً ليشمل شركات التكنولوجيا المالية والاتصالات جنباً إلى جنب مع البنوك الحالية، وهو تحول تم تمكينه من خلال التغييرات التنظيمية التي أدخلتها دول المنطقة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وعند سؤال المشاركين في الاستطلاع أي المؤسسات سيكون لها تأثير أكبر في مستقبل المدفوعات؟ صنّف حوالي 40% منهم البنوك أو المحافظ المدعومة من البنوك في المرتبة الأولى، واختار 30% المحافظ المدعومة من شركات الاتصالات، في حين صوّت 17% لصالح شركات التكنولوجيا الكبيرة.

ومن بين ممارسي المدفوعات الذين شاركوا في الاستطلاع، قدّر 80% منهم أن المدفوعات غير النقدية قد ارتفعت بأكثر من 20% في جميع أنحاء المنطقة نتيجة للوباء. وتشير البيانات الواردة من المملكة العربية السعودية إلى معدلات نمو أعلى لمعاملات نقاط البيع الرقمية في العام الماضي.

وقال أكثر من نصف المشاركين إن النمو القوي في المدفوعات غير النقدية سيستمر على مدى السنوات الخمس المقبلة، ما يؤدي إلى زيادة تراكمية في المعاملات الرقمية بأكثر من 50% فوق مستويات عام 2020 في جميع أنحاء المنطقة. وأعرب 90% من مستخدمي الدفع الرقمي عن التزامهم بطريقة الدفع هذه بدلاً من العودة إلى النقد في الفترة القادمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"