عادي
أمطار غزيرة تعطل الطيران والمرور في العاصمة الهندية

الإعصار «تشانتو» يضرب الفلبين وتايوان تستعد

01:29 صباحا
قراءة 3 دقائق
مركبات تبحر في المياه التي غمرت الشوارع في نيودلهي(أ.ف.ب)

فلبينيون في محافظة كويان ايزابيلا ينتظرون عبارة لنقلهم بعد أن غمرت المياه والانقاض جسراً (أ.ف.ب)
عنصر انقاذ يساعد فلبينية على عبور المياه وهي تحمل جروين في محافظة كافايت(أ.ب)

اجتاحت العاصفة الاستوائية «أولاف» شبه جزيرة بايا كاليفورنيا المكسيكية، مصحوبة برياح عاتية وأمطار غزيرة ضربت منتجعات ساحلية كبرى في لوس كابوس قبل أن تتراجع حدتها، وضرب الإعصار تشانتو شمالي الفلبين، أمس السبت، وأجبر المئات على مغادرة منازلهم وسط أمطار غزيرة ورياح قوية، وفي تايوان ألغيت رحلات خطوط جوية وعبارات وخدمات القطارات، مع اقتراب «تشانتو»، وفي إيطاليا قتل شخصان بعد اجتياح إعصار جزيرة إيطالية، وتسببت أمطار غزيرة في تأجيل الرحلات الجوية وتعطل حركة المرور في العاصمة الهندية.

أولاف

أفاد المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، بأن «أولاف» وصلت البر قرب مدينة سان خوسيه ديل كابو في باكرا الجمعة، كإعصار من الفئة الثانية حاملة معها رياحاً بلغت سرعتها القصوى 160 كلم في الساعة. وذكر المركز، أن حدتها تراجعت فوق اليابسة وتبدل تصنيفها من إعصار إلى عاصفة فيما انخفضت سرعة الرياح إلى 112 كلم في الساعة.

ولم ترد أي تقارير بعد عن وقوع إصابات أو أضرار كبيرة فيما تم خفض مستوى التحذير من إعصار إلى عاصفة استوائية تضرب الساحل من تودوس سانتوس إلى كابو سان لازارو.

ووفق خدمة الأرصاد الجوية المكسيكية، جلبت «أولاف» معها أمطاراً غزيرة أيضاً إلى البر الرئيسي في شمال غربي البلاد ما من شأنه أن يتسبب بحدوث انزلاقات أرضية وفيضانات جرّاء ارتفاع منسوب الأنهار.

وأقامت السلطات مراكز إيواء وطلبت من تلاميذ المدارس في ولاية بايا كاليفورنيا التزام منازلهم.

وأغلقت الموانئ أمام القوارب الأصغر حجماً فيما ألغيت رحلات الطيران في مطاري لوس كابوس ولاباز.

واستأنف عمال الإنفاذ، أمس السبت، جهودهم للبحث عن ناجين أو ضحايا انزلاق كبير للتربة جلب أطناناً من الصخور المتساقطة و الوحول التي غمرت قرية تلالبالانتيا في ضواحي العاصمة مكسيكو سيتي. وأسفر الحادث عن مقتل شخص واحد وفقدان عشرة آخرين.

إعصار «تشانتو»

ألغيت رحلات خطوط جوية وعبارات وخدمات القطارات، مع اقتراب إعصار «تشانتو» من تايوان، أمس السبت، وحذرت السلطات من رياح عاتية وأمطار غزيرة على طول الساحل الجنوبي والشرقي للجزيرة.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية، بأنه تم إلغاء عشرات الرحلات الداخلية والدولية، وقالت إن 46 رحلة عبارة كانت متجهة إلى ماتسو والجزر النائية الأخرى ألغيت وتم تعليق بعض خدمات القطارات في جنوبي تايوان. ومن المتوقع أن يمر مركز «تشانتو» بالساحل الشرقي لتايوان، الأحد، لكن من المتوقع أن تغمر حافته الأمطار على اليابسة، حسبما أعلن مكتب الأرصاد الجوية في تايوان.

وكان «تشانتو» جنوب شرق الطرف الجنوبي لتايوان، ويتحرك شمالاً مع رياح تبلغ سرعتها 173 كيلومتراً في الساعة، وعواصف تصل إلى 209 كيلومترات في الساعة، وفقاً للمكتب.

وضرب تشانتو شمالي الفلبين، أمس، وأجبر المئات على مغادرة منازلهم وسط أمطار غزيرة ورياح قوية،. وكان تشانتو مصحوبا برياح بلغت سرعتها 205 كيلومترات في الساعة وزوابع بسرعة 250 كيلومترا في الساعة، لدى وصوله إلى اليابسة فوق إقليم باتانيس، على بعد 678 كيلومتراً شمالي العاصمة مانيلا، حسبما ذكر مكتب الطقس.

أمطار غزيرة في الهند

أدت الأمطار الغزيرة إلى تأخير الرحلات الجوية وتعطيل حركة المرور في العاصمة الهندية نيودلهي، أمس. وقالت إدارة الأرصاد الجوية إن دلهي، شهدت أغزر أمطار منذ 46 عاماً بلغ منسوبها متراً في موسم الرياح الموسمية الذي يستمر حتى نهاية الشهر.

مقتل شخصين في إيطاليا

ذكرت السلطات، أن شخصين قتلا وأصيب تسعة بعد اجتياح عاصفة جزيرة بانتلريا الإيطالية في البحر المتوسط مطيحة بسيارات ومكتسحة طرقاً ساحلية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"