عادي
الروبوتات لن تسيطر على العالم

20 وظيفـة يقتنصهـا البشـر مــن الآلات

00:19 صباحا
قراءة 6 دقائق
1
1
5
1

إعداد: مصطفى الزعبي
أكد الخبراء، مراراً وتكراراً، أن الروبوتات لن تسيطر على العالم. ويرى بن برينج، مدير مركز كوجنيزانت لمستقبل العمل، أن القلق الذي يشعر به كثير من الناس في عالم تستطيع فيه الآلات أن تفعل كل شيء لا يمكن تهدئته إلا من خلال توفير فرص عمل جديدة أفضل ليقوم به الناس. وتقترح شركة خدمات تكنولوجيا المعلومات «Cognizant 21 More Jobs of the Future» أن «اللمسة الإنسانية أمر بالغ الأهمية» للعديد من الأدوار، وأن عالم التكنولوجيا سيوفر فرص عمل جديدة للجنس البشري. وفما يلي 20 وظيفة جديدة سيقوم بها البشر. 

1 مهندس مهملات البيانات  
يمكن لمهندسي مهملات البيانات تحديد غير المستخدمة والتفتيش عليها للعثور على رؤى مخفية فيها يمكن الاستفادة منها، مثل نفايات الطعام التي يمكن استخدامها لإنتاج الطاقة الخضراء، وتظل نفايات البيانات مفيدة إذا تم تنظيفها. وسيعمل مهندسو مهملات البيانات على تحديد البيانات غير المستخدمة وتحويلها من سلة المهملات إلى كنز.
2 مهندس الهجوم السيبراني
 أشار خبراء الإنترنت إلى أنه في المستقبل القريب، سيتم خوض الحروب بشكل متزايد من خلال منصات افتراضية بدلاً من الخروج في ساحة المعركة الفعلية. وستصبح «المشاجرات الرقمية» أمراً شائعاً للغاية.
وسيكلف وكلاء الإنترنت بالدفاع عن البنية التحتية لبلدهم وشن هجوم ضد الأعداء.
3 مستشار تأهيل مجرمي الإنترنت الصغار
يعمل هذا النوع الجديد من المستشارين في المدارس والمراكز المتخصصة لإعادة تأهيل مجرمي الإنترنت الصغار المدانين في سِن المدرسة، والمساعدة في تدريبهم على استخدام مواهبهم بشكل أخلاقي، وتمكينهم في الاستفادة القصوى من مهاراتهم بدل استغلالها من قبل الآخرين.
4 مصمم صوت UX
بينما يعد المساعدان الافتراضيان «سيري» في أجهزة أيفون و«أليكسا» التابع لأمازون صالحين للخدمة، إلا أنهما يفتقران إلى اللون الحقيقي والإبداع لمحادثاتنا البشرية، وبالنظر إلى 7 مليارات شخص على الأرض، هناك الكثير من الإمكانات لتحسين المنصات الصوتية للذكاء الاصطناعي ليصبح كأصوات البشر. 
5 مساعد في برامج صناعة القرار
تتمثل مهمة مساعدي القرار أو الفرح كما يطلق عليها في مساعدة الأفراد على اتخاذ قرارات جيدة بشأن الأشياء التي تجلب السعادة لحياتهم. وسوف يساعدون العملاء في التخلص من الفوضى، من خلال معرفة من أين يبدأون عند فرز الملابس والأوراق والأشياء المتنوعة والأشياء العاطفية.
6 موجّه في سلوك العمل
 مع التبني الواسع لأجهزة الاستشعار وتكنولوجيا القياسات الحيوية في مكان العمل. وباستخدام بيانات الأداء والتفاعل من خلال أحدث تقنيات القياسات الحيوية وأجهزة الاستشعار الشخصية والبيئية والمكانية، سيكون الموظفون مسؤولين عن استراتيجيات القيادة لتحسين الإنتاجية والرفاهية.
7 مهندسو تصميم المنزل الذكي
يحتاج مصممو المنازل الذكية إلى مواكبة أحدث الاتجاهات التكنولوجية في الصناعة، ومع ظهور تقنية المنزل الذكي، سيعمل مديرو تصميم المنزل الذكي مع المهندسين المعماريين والمهندسين والعملاء لتصميم منازل صديقة للبيئة من الناحية الجمالية، بما يستلزم البقاء على رأس أحدث الاتجاهات التكنولوجية وإيجاد طرق أصلية لدمج التكنولوجيا مع كل من الأساليب التقليدية والمعاصرة.
8 مدقق تحيز الخوارزمية
نظراً للأهمية المتزايدة للذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية، من الضروري التأكد من أن الخوارزميات الموجودة في قلب الذكاء الاصطناعي عادلة وقانونية وأخلاقية وتمثل قيم المؤسسات.
وسيقوم مدققو تحيز الخوارزمية بمراجعة التطبيقات والأنظمة الجديدة والحالية، وتسجيل وتتبع كل خوارزمية مهمة، وأهدافها، ومدخلاتها ومخرجاتها، وأحكام القيمة البشرية ذات الصلة وعواقبها.
9 متنبئ لكوارث الإنترنت
أصبح من المهم بشكل متزايد فهم الظروف السيبرانية في المستقبل، القريب والبعيد والتنبؤ بها، وستحتاج الحكومات والصناعات والمجتمعات والأفراد إلى حماية أنفسهم، وأن يصبحوا أكثر مرونة. وسيكون المتنبئ بالكوارث الإلكترونية مسؤولاً عن مراقبة واكتشاف والتنبؤ بالتهديدات السيبرانية، والتنبؤ بتأثيرها.
10 مهندس مياه المد
في مكافحة الاحتباس الحراري، سيصبح من المهم بشكل متزايد العمل مع الطبيعة الأم بطريقة أكثر صداقة للبيئة، لذلك يتعين على الخبراء المساعدة في التخفيف من تأثير ارتفاع مستويات سطح البحر في المدن حول العالم. وستكون المسؤولية الأساسية لمهندس مياه المد هي التخطيط الشامل وتنفيذ المشاريع التي تتوافق مع الطبيعة في ظل التغير المناخي.
11 منسق لتوجيه المعلمين في عمليات البحث
الطريقة التي يتعلم بها الناس لا تقل أهمية عمّا يتعلمونه، سواء كان ذلك من خلال منصة مستوحاة من الألعاب أو كتاب مدرسي قديم. وسيشمل هذا الدور استخدام أداة لجمع البيانات حول المتعلمين مدى الحياة لبناء ملف تعريف تعليمي محدث، إضافة إلى استخدام الخوارزميات التنبؤية لتقديم توصيات بناءً على بيانات التوظيف والمهارات.
وسيكون المنسقون مسؤولين عن توجيه المتعلمين نحو أفضل البرامج وأكثرها ملاءمة لاحتياجاتهم الفردية ومساعدة المتعلمين في اختيار كيفية التعلم وتقديم المشورة الشخصية، والتأكد من أن خطط التعلم الخاصة بهم مناسبة تماماً لهم كأفراد.
12 مهندس تأكيد الهوية 
 طوّر الباحثون أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها إنشاء مقاطع فيديو واقعية للكلام من أي مقطع صوتي، ويتم استخدام التقنيات الجديدة بشكل متزايد لإنشاء مقاطع فيديو ومحتوى مزيف عميق على الويب.
وهناك حاجة حالياً لأدوار دفاعية، قادرة على إنشاء علامات مائية رقمية يمكن أن تثبت صحة شخص، ما أو شيء ما، وستكون هذه مسؤولية مؤكدي الهوية الافتراضية في المستقبل.
13 مصمم شخصية الآلة  
يتضمن تصميم شخصية الآلة إعطاء صوت وميزات فريدة للمنتجات أو الخدمات الرقمية التي ستسعد المستخدمين وتتركهم يريدون المزيد. وسيقوم المصممون «بوضع صوت العميل» في موجز شخصية الماكينة، من خلال التقاط تفضيلات العميل ونفوره
14 مدير ألعاب الواقع الافتراضي
في المستقبل، ستوفر أروقة الواقع الافتراضي تجارب غامرة وعالية الدقة ومتعددة اللاعبين. وإضافة إلى المسؤوليات الأخرى، سيدير مدير ألعاب الواقع الافتراضي التواصل مع مطوري برامج المركزيين والحالات المادية في الألعاب لضمان توفر أحدث وأكبر تجارب VR وتشغيلها في جميع الأوقات.
15 مستشار مزرعة عمودية
في الوقت الذي يزداد فيه الطلب على الأغذية الطازجة التي يتم تسليمها بسرعة، فإن تأثير الطبيعة الذي لا يمكن التنبؤ به بشكل متزايد على سلسلة توريد المنتجات يزيد الضغط على البقالة. وسيقوم هؤلاء الخبراء برعاية المزارع العمودية وتقديم المشورة للمجتمعات بشأن أفضل الممارسات حتى يتمكن الناس من تناول طعام صحي ومصدر طعام محلياً.
16 مهندس ضبط الآلة
يكتشف مهندسو الإلكترونيات عواقب النتائج المتحيزة، أو الأخطاء الخطيرة من الأجهزة الذكية، وكيف تؤثر في العلامة التجارية للشركة أو الشؤون المالية.
وسيشمل هذا الدور إدارة المخاطر المحتملة التي قد تحدث في حالة فشل الآلات الذكية، فضلاً عن إنشاء الثقة بين الإنسان والآلة وحماية العلامة التجارية للشركة وسمعتها ومواردها المالية، من خلال معالجة القضايا الأخلاقية.
17 أخصائي إدارة الاشتراكات
يساعد أخصائي إدارة الاشتراك في إنشاء أطر عمل للاشتراكات المرتبطة بالشركات والعلامات التجارية لإنشاء وتعزيز معرفة العملاء بقنوات المبيعات المباشرة. وسيتطلب الدور من الأخصائي تحليل كل موقف يكون فيه العملاء على اتصال بعلامة تجارية أو شركة، واقتراح استراتيجية اشتراك للشركة المعنية.
18 مطور السيارات الطائرة
في غضون السنوات الخمس المقبلة، ستصبح السيارات الطائرة خياراً للأفراد من أصحاب الثروات العالية، وكما يوحي العنوان، سيعمل مهندسو الطيران ومهندسو السيارات، على حد سواء، على جعل السيارات الطائرة حقيقة واقعة للبشر. وسيساعد الذين لديهم خبرة في الهندسة، وتطوير البرمجيات، والملاحة الجوية، وتقنيات البطاريات، وتطوير المواد، في أخذ النماذج الأولية إلى التطوير التجاري.
19 مصمم الواجهة اللمسية
يمكن للوزن والملمس المناسبين تحويل الجهاز الرخيص إلى عنصر فاخر أو إثراء تجربة العميل، وسيتضمن هذا الدور استخدام مواد جديدة والقدرة على برمجة مواد مستجيبة لتعظيم تأثير حملات التوعية. وسيحدد مصممو الواجهة اللمسية أي المنصات التي يمكن ارتداؤها والتي تعمل باللمس، وتعمل بشكل أفضل للجمع والإعلان عن علامة تجارية أو منتج.
20 رئيس مخطط الغرض
كونك مخططاً رئيسياً للأغراض يعني مساعدة العملاء على بناء وصيانة وإدارة وصقل أهدافهم في أذهان السوق المزدحمة بشكل متزايد. وسيقوم المحترفون في هذا المجال بتصور وتشكيل وإطلاق رحلات ذات غرض مخصص للشركات التي ترغب في تمييز نفسها عن المنظمات الأخرى من خلال مساهمتها في المجتمع والعملاء والموظفين المحتملين. وسيستلزم الدور مساعدة العملاء على تحديد وتوضيح مساهمتهم في المجتمع والغرض منها لكل من العملاء والموظفين المحتملين.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"