عادي
عمّان تتطلع لتسريع نقل إمدادات الغاز إلى لبنان

رحلات برية بين سوريا والأردن.. و«الملكية» تعود إلى دمشق

01:20 صباحا
قراءة دقيقتين
besher 2

عمّان: «الخليج»

أوضحت الحكومة الأردنية، مساء أمس الثلاثاء، أن المقصود باستئناف الرحلات مع سوريا يقتصر في المرحلة الحالية على الجانب البري، وذلك بعد ساعات من إعلان رسمي عن عودة حركة الطيران الجوي بين عمّان ودمشق عقب مباحثات وزارية تناولت كذلك إمكانية تسريع نقل الغاز إلى لبنان.

وقال الناطق باسم وزارة النقل الأردنية علي عضيبات إن شركة الملكية الأردنية، ستقوم اعتباراً من الأحد المقبل بتوفير خدمة النقل البري لمسافريها من وإلى سوريا من خلال انطلاق حافلات مباشرة من دمشق باتجاه مطار الملكة علياء الدولي في عمّان وذلك لحين استئناف الرحلات الجوية في المستقبل.

وكان وزير النقل وجيه عزايزة، تحدث في ختام مباحثات وزارية أردنية سورية استمرت ليومين في عمّان، عن مباشرة الرحلات الجوية إلى الجمهورية السورية اعتباراً من 3 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لكن نائب رئيس «الملكية الأردنية سامر المجالي قال إنه لم تتم الموافقة من الجهات الرسمية المختصة على تسيير رحلات جوية بين عمّان ودمشق إلى الآن، ونفت مؤسسة الطيران المدني السورية وصول طلب رسمي بهذا الخصوص.

ووصل الوفد السوري الاثنين عبر معبر جابر/نصيب الحدودي الرئيسي بين البلدين والذي قررت عمان إعادة فتحه أمام حركة الشاحنات والمسافرين اعتباراً من الأربعاء بعد نحو شهرين من إغلاقه بسبب تصعيد عسكري جنوبي سوريا.

وأورد بيان مشترك أن الجانبين بحثا معالجة الصعوبات التي تواجه حركة التبادل التجاري والإجراءات التنفيذية اللازمة لإعادة عمل المنطقة الحرة بين البلدين، وإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي الأردني السوري وضرورة وضع خريطة طريق واضحة لإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية المتضررة على الجانب السوري.

وفي مجال المياه توافق الطرفان على تفعيل اللجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 1987 وتفعيل اللجان ذات الصلة وتعظيم الاستفادة من مياه حوض اليرموك.

وبحث الوزراء سبل انسياب السلع وتسهيل حركة الشحن ونقل البضائع والركاب بين البلدين ودراسة الرسوم المقررة على الشاحنات، كما بحثوا أوضاع الشركة الأردنية السورية للنقل لغايات إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهها.

وأكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، خلال استقباله الوفد الحكومي السوري المكوّن من وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل والموارد المائية تمام رعد والزراعة محمد قطنا والكهرباء غسان الزامل، أهمية تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين عمّان ودمشق في العديد من المجالات بما يخدم المصالح المشتركة وترجمة اللقاءات والزيارات المتبادلة في الآونة الأخيرة على صورة مشاريع تعود بالنفع على الشعبين وتسهم في تعزيز أواصر علاقات المحبة والأخوة التاريخية.

وبحث الخصاونة مع الوفد السوري، إمكانية تسريع وتيرة نقل الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان من خلال الأردن وسوريا، وذلك عبر تأهيل الشبكة الكهربائية في الأراضي السورية، مؤكداً حرص عمّان على دعم وإسناد بيروت في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"