عادي

«باربي» رائدة فضاء

12:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سامانثا كريستوفوريتي تحمل «باربي»
سامانثا كريستوفوريتي تحمل «باربي»
Addada

إعداد: ضمياء فالح 

شاركت دمية «باربي»، تحمل ملامح رائدة الفضاء الإيطالية سامانثا كريستوفوريتي (44 عاماً) في رحلة بمحطة الفضاء الأوروبية، واختبرت انعدام الجاذبية، وذلك على هامش انطلاق أسبوع «نساء في محطة الفضاء»، بهدف تشجيع الفتيات على دراسة علوم الفضاء بعد إحصائية أظهرت عدم وجود رغبة كبيرة من النساء في هذا المجال.
وسترافق الدمية رائدة الفضاء الإيطالية عندما تسافر للمحطة في 2022، لتكون أول سيدة بمرتبة ضابط من أوروبا في الفضاء.
وانطلقت «باربي» على هيئة رائدة الفضاء في رحلة جوية على ارتفاع تنعدم فيه الجاذبية، بهدف إلهاب حماسة الفتيات الصغيرات حتى يتجهن إلى احتراف العمل بالفضاء والعلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة.
وولدت سامانثا في مدينة ميلان الإيطالية، و2001 تخرجت في جامعة التقنية في ميونيخ، ألمانيا في قسم الهندسة الميكانيكية، بعد التخرج التحقت بالقوة الجوية الإيطالية وحضرت تمرين ناتو وحصلت على رخصة الطيران في 2006.
في 2009 اختيرت سامانثا لتكون رائدة فضاء في محطة الفضاء الأوروبية، وفي 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 انطلقت من قاعدة بيكونور في كازاخستان صوب محطة الفضاء الدولية وعادت في 11 يونيو/حزيران 2015 بعد تمضية 200 يوم في الفضاء.
وعن الدمية التي تشبهها قالت سامانثا: «أحياناً تزرع أشياء صغيرة كبذرة لأحلام كبيرة، من يدري ربما سيطلق مشهد الدمية الطائرة خيال الأطفال وتقودهم للتفكير في المهنة». 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"