عادي

75 مؤسسة تشارك في معرضي التوظيف والتعليم

افتتحهما سالم بن عبد الرحمن
01:19 صباحا
قراءة 6 دقائق

الشارقة: «الخليج»

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، افتتح الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، صباح الثلاثاء، فعاليات النسخة الثالثة والعشرين من المعرض الوطني للتوظيف، والنسخة السابعة عشرة من معرض التعليم الدولي 2021، اللذان ينظمهما مركز إكسبو الشارقة، بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة وتستمر فعالياتهما حتى 21 من أكتوبر الجاري.

واطلع الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، خلال جولته في أروقة المعرضين اللذان يضمان أكثر من 75 مؤسسة تعليمية وأكاديمية محلية وعالمية، وعشرات الجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة، من المسؤولين على مختلف الخدمات والفرص المتنوعة التي تقدمها الجهات للمستفيدين من الطلبة والخريجين من زوار المعرضين.

التقى الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي عدداً من مسؤولي الجهات المشاركة في المعرض الوطني للتوظيف، وتعرف منهم على مجالات التوظيف وفرص العمل وبرامج التدريب التي تقدمها للمواطنين وللخريجين والخريجات الإماراتيين، وما توفره من فرص متنوعة لتعزيز مهاراتهم الوظيفية ومستقبلهم المهني. كما استمع رئيس مكتب سمو الحاكم إلى شرح واف من مسؤولي المؤسسات الأكاديمية والتعليمية المشاركة في معرض التعليم الدولي، واطلع منهم على أحدث ما تقدمه الجامعات والمعاهد والكليات من برامج وخدمات للطلاب في مختلف المجالات والمراحل التعليمية.

ويقدم معرض التعليم الدولي والذي يقام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وهيئة الشارقة للتعليم الخاص العديد من أحدث برامج التعليم، ومجموعة كبيرة من خيارات التعلم من الجامعات والكليات ومعاهد التعليم العالي والمدارس التجارية والمعاهد التقنية والفنية ومراكز التدريب الإداري من مختلف دول العالم.

ويوفر المعرض الوطني للتوظيف الذي يقام بالتعاون مع معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية، العديد من فرص العمل النوعية والتي ستقدمها الجهات المشاركة من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، إلى جانب تقديم العديد من ورش العمل والبرامج التدريبية لمساعدة الكوادر الإماراتية الشابة على تأمين فرص العمل المناسبة.

حضر افتتاح المعرضين كل من عبدالله بن سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة رئيس مركز إكسبو الشارقة، والدكتور طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية، والدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة ومركز إكسبو، ومحمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وسيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، وعدد من المسؤولين ومديري الدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية، والقيادات المصرفية، ورعاة الحدث وممثلي وسائل الإعلام.

وأكد عبدالله سلطان العويس، أن الرعاية الكريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لفعاليات المعرضين تؤكد الاهتمام الكبير الذي يوليه سموه، لمختلف الأحداث والأنشطة والفعاليات الثقافية والمعرفية والعلمية التي تشهدها الإمارة، ويعد تأكيداً من قيادتنا الحكيمة على الاهتمام بالمواطنين وتوفير الفرص الملائمة أمامهم، للتعليم والتأهيل والتدريب والتحفيز على استقطاب وجذب الخريجين والباحثين عن العمل منهم.

من جهته أشار سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، إلى أن كلا المعرضين يشكلان منصة رائدة لربط سوق العمل بالموارد البشرية المواطنة والعمل على تعزيز مخرجات العملية التعليمية لتلبي رغبة وحاجة القطاعين العام والخاص في استقطاب الكفاءات المتخصصة.

وافتتحت دائرة الموارد البشرية بالشارقة، منصتها الحكومية في المعرض الوطني للتوظيف2021، وتستقبل الدائرة، عبر منصتها الباحثين عن عمل، وتضم تحت مظلتها هيئات ومؤسسات ودوائر حكومة الشارقة المشاركة؛ حيث ستعرض هذه الجهات طبيعة عملها والخدمات التي تقدمها. كما ستقدم الدائرة عبر منصتها، عدداً من الخدمات المهمة.

وفي خطوة سباقة، ستنفذ منصة الدائرة هذا العام، مقابلات وظيفية فورية وتعيين فوري، لعدد من الجهات ضمن القطاعات الخاصة وشبه الحكومية؛ حيث ستقام المقابلات، وفق مراحل ولجان ستعقد في مقر المعرض، ليحقق الباحث عن عمل في حال اجتيازها، الوصول إلى مرحلة اللجنة النهائية ويحصل على التعيين الفوري.

كما ستتيح المنصة، للخريجين والباحثين عن عمل التسجيل في البرامج التأهيلية التي تقدمها الدائرة ضمن سلسلة برامجها التي تطرحها شهرياً للباحثين عن عمل المسجلين في قاعدة بياناتها. وتخدم تطويرهم، وتكسبهم الكثير من المهارات المهنية والمعارف والخبرات.

وتقدم الدكتور طارق سلطان بن خادم، عضو المجلس التنفيذي، رئيس دائرة الموارد البشرية، بالشكر لصاحب السموّ حاكم الشارقة، على تسخير الجهود والإمكانيات لدعم الموارد البشرية الوطنية وإعدادها وتأهيلها وتدريبها معرفياً ومهنياً، وتمكينها للعمل في الجهات بالقطاعات المختلفة.

موضحاً أنه بفضل الرؤية الثاقبة لسموّه، تخلق الإمارة الفرصة تلو الأخرى، لجذب واستقطاب الكوادر المواطنة، وتهيئة الطرق أمامهم لدخول الوسط الوظيفي.

وأكد أهمية المعرض، كونه يشكل حلقة وصل بين الجهات الطالبة للعمل من القطاعات الحكومية والخاصة، والقدرات البشرية المؤهلة.

وثمن جهود مركز «إكسبو الشارقة» في تنظيم هذا المعرض السنوي وأشاد بتعاون دوائر ومؤسسات وهيئات حكومة الشارقة بمشاركتهم ضمن منصة الحكومة وحرصهم على التواصل المباشر مع الباحثين عن عمل.

فيما أكد سلطان بن هدة، عضو المجلس التنفيذي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، حرص الدائرة على المشاركة في كل معارض التوظيف التي تقام في الإمارة استناداً إلى استراتيجية الدائرة في تحسين وتطوير كفاءة الموارد البشرية. مشيراً إلى أن اقتصادية الشارقة، حققت نسبة توطين بلغت 94.6% خلال عام 2020.

وقال المهندس علي بن شاهين السويدي، عضو المجلس التنفيذي، رئيس دائرة الأشغال العامة: تأتي مشاركتنا في هذا المعرض في إطار الجهود الحثيثة التي نبذلها لاستهداف وإشراك الكوادر الوطنية المؤهلة في مسيرة تطور الدائرة، وتولي الدائرة أهمية كبرى لمشاركتها في المعرض، كونه منصة استراتيجية لجذب واستقطاب الكوادر البشرية المواطنة القادرة على المساهمة في دعم وتطوير العمل بالدائرة؛ حيث نعمل على تزويدهم بفرص وظيفية مهمة ونضمن لهم اكتساب المهارات لصقل خبراتهم الاحترافية والإبداعية، ليكونوا عناصر فعالة في تعزيز نمو قطاع الإعمار.

وأكدت هنا سيف السويدي، عضو المجلس التنفيذي، رئيسة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، استمرارية حرص الهيئة على المشاركة في المعرض، كما هو شأنها منذ انطلاق دورته الأولى؛ إذ يشكل أحد العناوين المهمة والحيوية التي من شأنها أن تسهم في توفير فرص وظيفية في إمارة الشارقة، في ظل استراتيجية الإمارة الهادفة إلى تحقيق أعلى مستويات التنمية الشاملة والمستدامة.

وأكد عبيد الطنيجي، المدير العام لبلدية مدينة الشارقة، أن مشاركة البلدية في المعرض، تعكس حرصها ودورها على إطلاع المواطنين الباحثين عن عمل على الفرص الوظيفية التي توفرها وحرصها على تنفيذ رؤى وتوجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، في توفير فرص عمل لمواطني الإمارة لتحقيق الاستقرار وتوفير الحياة الكريمة لهم، وهو ما ينعكس إيجاباً على توفير خدمات ذات جودة عالية للمتعاملين في ظل وجود كوادر مواطنة مؤهلة وذات كفاءة.

وصرح الشيخ سيف بن محمد القاسمي، مدير هيئة الوقاية والسلامة بالشارقة، بأن مشاركة الهيئة تأتي في إطار توفير فرص العمل لمواطني دولة الإمارات؛ حيث قال: «نشارك اليوم في المعرض، ضمن المنصة الحكومية لدائرة الموارد البشرية التي تضم جهات ودوائر وهيئات حكومة الشارقة، لما فيه من أهمية بالغة في توفير فُرص العمل، ودعم ريادة الأعمال وتقديم النُصح للخريجين والمِهنيين من المواطنين».

وقال محمد مير السراح، مدير الموانئ والجمارك - هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة: «لا شك في أن المشاركة في المعرض، من الأولويات التي نحرص على الانتظام فيها منصة سنوية تلبي احتياجات سوق العمل، لما توفره لنا من فرص التعرف إلى الخبرات والمهارات والمؤهلات التي يمكن أن يكون لها دور في تطوير منظومة العمل بالهيئة».

وحول مشاركة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة ضمن المنصة الحكومية لجهات ودوائر وهيئات حكومة الشارقة، أكدت عفراء سيف الشاعر السويدي مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بالأمانة العامة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، حرص المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة على المشاركة في المعرض الوطني للتوظيف بدورته ال23 انطلاقاً من استراتيجية المجلس الجديدة والمتمثلة في الاستثمار الأمثل في الموارد البشرية من خلال تعزيز الشراكات مع الجهات والهيئات الحكومية والتركيز على إيجاد شراكات جديدة ذات قيمة مضافة لعمل المجلس. وأكدت المهندسة نيلي الشامسي، مدير إدارة الخدمات المساندة بدائرة التخطيط والمساحة، أن المشاركة في معرض التوظيف السنوي، يأتي انطلاقاً من مسؤولية الدائرة المجتمعية وتعزيزاً لدور حكومة الشارقة في توفير فرص عمل مناسبة لشباب المواطنين والباحثين عن العمل من شباب الخريجين وأصحاب الخبرات من مواطني إمارة الشارقة.

«الدفاع» تستقبل الطلبات بطريقة ذكية

تشارك وزارة الدفاع في «المعرض الوطني للتوظيف 2021»، وانطلاقاً من إيمان وزارة الدفاع بأهمية التدريب والتأهيل العلمي التقني وفق قواعد علمية منهجية متعارف عليها دولياً، دعت وزارة الدفاع كافة الطلاب المواطنين للانضمام إلى برامج التدريب المتنوعة لديها خاصة مشروع التدريب والتأهيل الفني وبرنامج التمريض.

ووفرت إدارة الجناح، طريقة إلكترونية ذكية للتقدم للوظائف من خلال المعرض؛ حيث تستخدم القارئ الذكي الذي يقوم بقراءة بطاقة الهوية للشخص الراغب في التقدم للوظيفة ومن خلال الجهاز يتم جلب المعلومات عن الشخص المتقدم.

وتحرص وزارة الدفاع من خلال مشاركتها في المعرض على استقطاب عدد من المواطنين والمواطنات الراغبين في الانتساب إلى وزارة الدفاع من خلال وحداتها الرئيسية وهي القوات البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي وحرس الرئاسة وقيادة حماية المنشآت الحيوية والطيران المشترك وقيادة الإمداد المشترك والمشاركة في جميع المناسبات الوطنية المختلفة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"