عادي

تعليق تداولات أسهم «DWAC».. ما علاقة منصة ترامب للتواصل الاجتماعي؟

21:24 مساء
قراءة دقيقتين

توقف التداول على أسهم شركة «ديجيتال وورلد أكوزيشين كورب» لأغراض الاستحواذ الخاص «سباك» لفترة وجيزة، يوم الخميس، بسبب التقلبات الحادة، بعد أن ارتفع سعر السهم بشكل كبير على خلفية تهافت المستثمرين عليه بعد أنباء عن صفقة اندماج ستطلق منصة لوسائل التواصل الاجتماعية تابعة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وارتفع سهم «ديجيتال وورلد أكوزيشين كورب» أو التي تعرف اختصاراً ب DWAC بأكثر من 100% قبل إيقاف التداول عليه قبيل ظهر أمس، ليتم استئناف تداوله في وقت لاحق، حيث كان سعر السهم أعلى بنسبة 145%.

وكان سهم DWAC السهم الوحيد الأكثر تداولاً على منصة «فيديلتي» يوم الخميس، كما كان إلى حد بعيد أكثر الأسهم تداولاً المدرجة في بورصة نيويورك.

وفاقت طلبات شراء أسهم DWAC، عدد الأسهم المتاحة بما يقرب ثلاثة إلى واحد على منصة «فيديلتي». وبعد ساعتين فقط من افتتاح الجلسة، تم بالفعل تداول أكثر من 210 ملايين سهم للشركة وفقاً لمنصة «فاكتسيت».

وفي بيان صحفي مساء، الأربعاء أعلنت شركة «ترامب ميديا أند تكنولوجي جروب»، التابعة لدونالد ترامب إنها أبرمت اتفاقية للاندماج مع شركة DWAC، لتصبح شركة ترامب الإعلامية، شركة مساهمة عامة يتم تداول أسهمها في البورصة.

وأوضح ترامب أيضاً إنه سيطرح منصة «تروث سوشيال» Truth Social، والتي قال إنها ستواجه استبداد شركات التكنولوجيا الكبرى.

وقد حظرت «تويتر» و«فيسبوك» الرئيس الأمريكي السابق من استخدام منصتهما منذ أوائل هذا العام، بعد اتهامه بالتحريض على أعمال الشغب في الكابيتول في السادس من يناير الماضي من قبل حشد من أنصاره.

وفي البيان، قالت الشركة الجديدة لترامب إن «مهمتها هي خلق منافس لاتحاد وسائل الإعلام الليبرالية ومكافحة شركات التكنولوجيا الكبيرة في وادي السيليكون، التي استخدمت قوتها الأحادية لإسكات أصوات المعارضين في أمريكا».

وتأسست «ديجيتال وورلد أكوزيشين كورب» في أواخر عام 2020، بعد فترة وجيزة من خسارة ترامب في الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس جو بايدن.

وتقدر عملية الاندماج المخطط لها لمجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا بقيمة أولية تبلغ 875 مليون دولار، مع أرباح إضافية محتملة قدرها 825 مليون دولار من الأسهم الإضافية، مع توقعات أن تصل القيمة السوقية للشركة إلى 1.7 مليار دولار (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"