عادي
حددت الأوزان وأسس الترفيع والمقاييس الوصفية

«الإمارات للتعليم»: ضوابط لتقييم الطلبة ب «الفصول الثلاثة»

22:04 مساء
قراءة 3 دقائق
المقاييس الوصفية لمستويات أداء الطلبة جميع الصفوف
نظام تقييم الأداء لطلبة الثانوية
  • امتحانات الفصل الثالث تشمل مقررات «الثاني والثالث» لطلبة 12
  • «التكويني» محدد بمعايير مركزية و«الختامي» متغير بحسب كل فصل
  • الامتحان الختامي لطلبة 1 - 12 يشمل مقررات الفصل الأول فقط
  • رصد الدرجات على المنهل «مركزياً إلكترونياً» بتقنية الترحيل التلقائي


دبي: محمد إبراهيم

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، آليات وضوابط امتحانات الفصل الدراسي الأول، التي من المتوقع أن يتم إجراؤها يوم 18 نوفمبر المقبل، وستكون إجازة الشتاء خلال الفترة من 12-30 ديسمبر المقبل، وحددت ضوابط تقييم الطلبة وأوزان الفصول الدراسية الثلاثة للمراحل كافة، وأسس الترفيع والمقاييس الوصفية.

وأفادت المؤسسة بأن الامتحانات تبنى مركزياً، وتنفذ إلكترونيا في المدارس لجميع الصفوف من 1 - 12، على أن يرتبط التطبيق بنوعية النمط التعليمي (عن بعد أو مدرسي أو هجين)، على أن يطبق امتحان تعويضي للطلبة الغائبين بعذر مقبول عن الامتحان الختامي.

وأوضحت أن الامتحان الختامي للفصل الدراسي الأول للصفوف 1 - 11 يركز على مقررات الفصل الدراسي فقط، وتشمل امتحانات طلبة الثاني عشر مقررات الفصل الدراسي نفسه، أما امتحان الفصل الدراسي الثالث فيشمل مقرر الفصلين الثاني والثالث.

سياسة تقييم

وقالت من خلال سياسة تقييم الطلبة وضوابط تطبيق الامتحانات للعام الدراسي 2021 - 2022، التي أطلعت عليها «الخليج»، إن الطلبة أصحاب الهمم، الذين يخضعون لخطة تربوية «تكييف أو مواءمة» تطبق عليهم الامتحانات وآلية التقييم المطبقة على بقية الطلبة، أما الطلبة الذين يخضعون لخطط تربوية فردية تبنى لهم امتحانات خاصة تتناسب مع الخطة التربوية الفردية لكل طالب في جميع الصفوف وترصد في النظام يدوياً.

وأوضحت أن رصد الدرجات في نظام المنهل، يتم «مركزياً إلكترونياً» من خلال الترحيل التلقائي بين نظامي الاختبارات والمنهل، وعلى أن يتم رصد درجات التقييم التكويني من خلال المعلم يدوياً وإلكترونياً، مشيرة إلى أن نظام الإعادة يطبق على الصفوف 4 - 12 للطلبة الذين لم يحققوا النهاية الصغرى في أي مادة دراسية، من المجموعة A في نهاية العام الدراسي، على أن تكون درجة الامتحان 100 مستقلة عن درجة نهاية العام.

امتحان الإعادة

وأفادت بأن الطالب يمنح في امتحان الإعادة درجة النهاية الصغرى في حال كانت الدرجة الحاصل عليها أكبر من درجة النهاية الصغرى للمادة، وتضاف الدرجة النهاية الصغرى للمادة إلى المجموع الكلي والمعدل العام للطالب في الصف الثاني عشر؛ بحيث لا يتجاوز مجموع درجات الطالب مجموع النهاية الصغرى.

واعتمدت المؤسسة الأوزان وأسس الترفيع والمقاييس الوصفية لمستويات أداء الطلبة في جميع الصفوف؛ إذ حددت 10% للتكويني و 35% للختامي لامتحانات الفصل الدراسي الأول لمواد المجموعة A، وفي الفصل الثاني 10% للتكويني، مع مراعاة أنه لا توجد اختبارات ختامية، وجاءت أوزان الفصل الثالث لمواد المجموعة A نفس المعتمدة للفصل الأول بواقع 10% للتكويني و 35% للختامي، على أن تكون درجات النهائية 30% التكويني، 70% للختامي.

أوزان المجموعة B

وأوضحت المؤسسة أن أوزان امتحانات مواد المجموعة B للصفوف 9-12، التي تضم التصميم والتكنولوجيا، الفنون، التربية البدنية والصحية واللغات، فقد تحدد للفصل الأول 35 % التكويني، و10% للختامي، والفصل الثاني 20 % التكويني، و 10% الختامي، والثالث 25% التكويني، و10% الختامي، لتأتي درجات الطالب النهائية 70% التكويني 30% الختامي.

وفي شرحها أفادت بأن التقييم التكويني محدد بمعايير مركزية تشمل نوع الأداة، والوزن، ضوابط التطبيق، الرصد، أما التقييم الختامي يضم اختبارات مركزية لمواد المجموعة A، وتطبق وفق برمجة زمنية وتستهدف الصفوف من 9 إلى 11 خلال الفصول الدراسية الثلاثة، على عكس التقييم الختامي الذي يضم اختبارات مركزية لمواد المجموعة A، وتطبق وفق برمجة زمنية خلال الفصلين الأول والثالث فقط.

احتياجات واعتبارات

وفي وقفتها مع تقييم الطلبة أصحاب الهمم، أفادت بأنهم يقيمون بحسب الاحتياجات والاعتبارات وفقاً لكل حالة من خلال خطة تربوية فردية «مواءمة المنهج/ تعديله»، موضحة أن التقييم التكويني محدد بمعايير مركزية، فيما تتحدد معايير التقييم الختامي في كل فصل وفق معايير محددة، ويعمم على المؤسسات التعليمية خلال كل فصل دراسي.

وحددت المؤسسة أسس الترفيع والمقاييس الوصفية لمستويات أداء طلبة الحلقة الثالثة المرحلة الثانوية التي تضم صفوف ( - 10 - 11 - 12 9)، فضلا ًعن النهايات الصغرى والكبرى لدرجات المواد في جميع المسارات؛ إذ إن النهاية الكبرى للمجموعة A، 100 درجة، والصغرى 60 درجة، أما المجموعة B، الكبرى 100 ولا توجد لها نهاية صغرى.

وشددت على أن أسس الترفيع تركز على أهمية اجتياز الطالب جميع مواد المجموعة A بتحقيق النهاية الصغرى على الأقل، ويبقى لإعادة الصف جميع الطلبة الذين لم يجتازوا أي مادة دراسية من مواد المجموعة A بعد امتحان الإعادة؛ إذ إن فرصة الإعادة متاحة مرة واحدة للطالب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"