عادي

دبي تحتضن قمة ومعرض «سيتي سكيب» 7 نوفمبر

17:21 مساء
قراءة 3 دقائق
السوق العقاري

دبي: «الخليج»

 تتوقع أبرز شركات التطوير العقاري تسجيل مستويات ثابتة من التعافي في السوق العقاري، لا سيما في ضوء الاهتمام المتزايد من المستثمرين والوسطاء العقاريين ومشتري المنازل.
ويحتضن معرض «سيتي سكيب»، والذي تنطلق فعالياته بين 7-11 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مركز دبي للمعارض في موقع «إكسبو 2020 دبي»، العديد من أبرز شركات التطوير العقاري.
وكان نايل مكلوغلين، نائب الرئيس الأول في شركة داماك العقارية، قد أعرب عن ثقته باستمرار منحنى التعافي الذي تشهده السوق العقارية حالياً على مدى الأشهر المقبلة.
وقال: «أرى استمراراً لحالة فائض العرض في السوق على المدى المتوسط، لا سيما في ضوء مواصلة جذب العملاء من خلال الأسعار وخطط السداد التنافسية. وفي ظل الارتفاع الأخير في معدلات الانتقال للسكن في الفلل، تسعى شركات التطوير العقاري لتسليط الضوء على جاذبية الحياة ضمن المجمّعات العقارية قدر الإمكان، مما دفعها إلى تزويد قاطنيها بباقة واسعة من وسائل الراحة».
 
مرافق متطورة 

 ونتيجة الأزمة الصحية، تزايدت أهمية المساحات السكنية الفسيحة وما يتوفر معها من مرافق متطورة. وتتطلع شركات التطوير العقاري، بفضل تحوّل العالم نحو اعتماد سياسة شبه دائمة للعمل من المنزل، لبدء بناء العقارات الجديدة بمساحات أوسع لتلبية متطلبات الشركات والمستثمرين المحتملين.
وأضاف مكلوغلين: «نُدرك في داماك بأنّ التحول الحالي للعمل من المنزل يُشكل انعكاساً لطبيعة العالم الذي نعيش فيه؛ حيث لمسنا اعتماد هذا التوجه بشكل دائم من قبل الشركات العالمية، لا سيما في أثناء التخطيط للمعارض العقارية المستقبلية، كما كانت الحال مع معرض سيتي سكيب العالمي ونموذجه الهجين لهذا العام. ونُرحب من موقعنا الريادي في قطاع التطوير العقاري بهذا التغيير، ونسعى لاستثماره لتوسيع محفظتنا وتعزيز مستويات الابتكار.
شهدت السوق طرح 19,056 وحدة جديدة خلال عام 2021، في أدنى معدل تُسجله منذ عام 2021، بحسب «سي بي آر إي غروب».

الارتقاء بأنماط الحياة 

 ومن ناحيته، أكّد السيد فرهاد عزيزي، الرئيس التنفيذي لشركة عزيزي للتطوير العقاري، رأي مكلوغلين بضرورة الارتقاء بتجربة المشتري، من خلال تطوير مساحات المعيشة.
وقال عزيزي: «أعلنا مؤخراً عن إضافة مرافق جديدة لمجمع «ريفييرا»، بما في ذلك مسار يمتد عبر كامل المجمّع بطول 3.2 كم للمشي وركوب الدراجات، إلى جانب عدد من ملاعب كرة السلّة والتنس، وساحات لعب الأطفال، وغيرها الكثير من المتنزهات والمساحات الخضراء؛ لأننا نسعى لتطوير مشاريع ترتقي لتوقعات الجهات المعنية في القطاع وتتفوق عليها. فلا تنحصر أهدافنا في مُجرد بناء مبانٍ جديدة، بل نودّ الارتقاء بأنماط الحياة لأجيال مُقبلة».
وأعربت أبرز شركات التطوير العقاري عن ثقتها بزيادة أعداد المشترين في المنطقة، لا سيما من خلال مشاريعها الفاخرة الموزعة في جميع أنحاء دبي.

 زيادة الصفقات

وكانت قيمة الصفقات التي شهدها قطاع الوحدات السكنية الفاخرة سجّلت ارتفاعاً بواقع 25% خلال الربع الأول لعام 2021، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق، بحسب تقرير «لوكسبيتات سوثبيز إنترناشيونال ريالتي». وأشارت شركة الوساطة العقارية إلى وجود تعافٍ في مبيعات المنازل خلال الربع الثاني لعام 2021، مع زيادة في إجمالي حجم الصفقات في سوق المنازل بدبي لتتجاوز حاجز 16.7 مليار درهم، بالمقارنة مع خمسة مليارات درهم عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبدوره، قال كريس سبيلر، مدير مجموعة «سيتي سكيب» لدى مؤسسة «إنفورما ماركتس»: «أتاح إكسبو 2020 دبي للمستثمرين الفرصة للتركيز على المناطق القريبة من موقع الحدث، لا سيما من حيث التوجهات المستقبلية. وجاءت توسعة مطار آل مكتوم الدولي استجابة للتوقعات بحدوث زيادة كبيرة في السياحة في هذه المناطق، برغم الانخفاض الحالي في معدلات شغل العقارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"