عادي
منصة للأفكار قبل تحولها إلى منتجات

«كنزي».. قصص إبداع واستدامة ومشاريع إنسانية

22:22 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

للمشاريع الصغيرة جاذبية خاصة عندما تكون مدفوعة بالإبداع والفن والأصالة، ومن الطبيعي أن تستوقفنا عندما تؤلف لوحة فسيفسائية اجتمعت مفرداتها من مختلف أنحاء العالم، لتشكل بصمة مختلفة على موقع يسعى إلى دعم وتبني هذا الاختلاف في هذا الفضاء المكتظ بالتكرار، كما سعت كل من رشا عبدالهادي ودانا جابر لتأسيس موقع إلكتروني «كنزي»، يكون منصة للقصص والأفكار قبل المنتجات، كما نقرأ هنا..

جاءت الفكرة في حديث عفوي يدور بين صديقتين عن الملل من التكرار، هذا التكرار الذي يحيط بنا، إذ تتشابه مكونات عالمنا بطريقة ما، المنتجات والأذواق والمنازل والأمزجة، كأن العالم بات مكوناً من مجموعات من النماذج البشرية المكررة والمتشابهة، حسب جابر، وتقول: كنا نرغب، أنا وصديقتي دانا، في تأسيس مشروع مشترك، لكننا كنا نبحث عن مشروع يشبهنا، يمكننا أن نوظف فيه خبراتنا وشغفنا بالسفر والبحث عن الأفكار والمنتجات المميزة حول العالم، تلك التي تملك قصصاً تمنحها حيوية وبريقاً خاصاً، فلطالما كان لدينا شغف بالبحث عن الأسواق المحلية في كل بلد، والغوص في تفاصيل المنتجات اليدوية الفريدة، تلك التي يصعب العثور عليها في أي مكان، لهذا جاءت الفكرة بأن نجمع كل هؤلاء المصممين، والمشاريع المميزة ومنتجاتهم على موقع واحد يجمعهم من جميع أنحاء العالم، ليتيح لمن يشاركوننا هذا الشغف اللقاء بهم.

الانتقائية هي المهمة الحقيقية في هذا المشروع، كما تخبرنا عبدالهادي، فالعمل قائم على اختيار المشاريع المميزة حقاً، ثم انتقاء المنتجات الأكثر تميزاً من هذه العلامات التجارية الصغيرة لعرضها على الموقع، مع التركيز على فكرة الاستدامة، والوجه الاجتماعي والإنساني والثقافي الذي يميز معظم هذه المشاريع، وتقول: بالطبع معظم المنتجات التي نعرضها والمشاريع التي نقدمها تعتمد على الصناعات اليدوية، وبالتالي تسعى إلى توفير فرص عمل للحرفيين وربات البيوت، وتتنوع هذه المنتجات ما بين الملابس والأكسسوارات المنزلية، والأعمال الفنية، وغيرها، ولدينا قسم خاص للمشاريع القائمة بالأساس بغرض العمل الإنساني (اللاربحية)، ومنها «إنعاش» في لبنان، وهو مشروع قائم على توفير فرص عمل للسيدات في المخيمات من خلال تدريبهن على تطريز الملابس وتنفيذ التصاميم المعاصرة التي تعطى لهن، بحيث تحظى هذه المنتجات بإعجاب السوق الغربي والشرقي.

ويوفر «كنزي» لهذه المشاريع منصة جاهزة كأنه يقدم لهم موقعاً خاصاً بهم، إضافة إلى المساهمة بالنصائح التسويقية والتطويرية الخاصة التي استطاعت مؤسستا الموقع تطويرها من خلال خبراتهما الطويلة في سوق العمل، فتساعد المشاريع المبتدئة على اقتراح الأنسب في ما يخص الهوية البصرية، والتطوير المنتجات، وخطة العمل، مع تقديم الدعم من خلال خطة تسويقية تشمل مختلف الوسائل والفضاءات المعاصرة للتسويق، إضافة إلى إقامة المعارض المؤقتة لعرض أكبر مجموعة ممكنة من هذه المنتجات المتاحة للبيع كل مرة في مكان مختلف، وتوضح دانا بأن مشكلة معظم المشاريع الصغيرة تكمن في قلة الخبرة في التسويق، تقول: في عالمنا اليوم يعتمد نجاح أي مشروع على إمكانات التسويق والقدرة على إيصال الفكرة، وهذا ما نقوم به بالدرجة الأولى، فقوة هذه المشاريع هي قوتنا نحن أيضاً.

وعن أفكار بعض المشاريع التي يقدمها الموقع تخبرنا عبد الهادي، وتقول: أحد هذه المشاريع «يوجا للتنفس» يقوم على إعادة تدوير عبوات المياه البلاستيكية لتصنيع سراويل اليوجا المريحة، حيث يحتاج كل سروال إلى 20 عبوة بلاستيكية، ويدعم هذا المشروع المنظمات التي تساهم في حماية البيئة، وهناك أيضاً مشروع آخر «درزة» أطلقتها فلسطينية تقيم في أمريكا مع زملائها، حيث تعمل مدرّسة علم نفس في أحد الجامعات الأمريكية، وكانت فكرتها تقوم على تأمين فرص عمل للسيدات الفلسطينيات على أرض الوطن من خلال تنفيذ التطريزات الفلسطينية المعروفة عل تصاميم معاصرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"