عادي
انخفاض رسوم التسجيل بين أبرز عوامل الجاذبية

«أراضي دبي» تنجز تصنيف 150 ألف عقار

19:47 مساء
قراءة دقيقتين
افتتاح معرض سيتي سكيب جلوبال

دبي: ملحم الزبيدي

أكد ماجد صقر المري، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل العقاري التابع ل«دائرة الأراضي والأملاك» في دبي، أن من أهم العوامل الجاذبة لقطاع التسجيل في الإمارة هي الرسوم البالغة 4%، حيث تعد الأقل عالمياً والتي تصل في أبرز الأسواق بين 10 و 12%.

وأشار، في لقاء مع الإعلاميين على هامش فعاليات معرض «سيتي سكيب جلوبال»، إلى أن دبي تحتل مركزاً متقدماً بين أكثر 10 مدن في العالم على صعيد التسجيل العقاري حسب تقرير ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي.

تصنيف المباني

وقال إن «أراضي دبي»انتهت من مسح وتصنيف 150 ألف عقار من ضمنها الأراضي والمباني وذلك ضمن مشروع المسح الميداني الذي تم إطلاقه عام 2015.

ولفت إلى أنه تمت إضافة 9 ملايين بيان إلى قاعدة البيانات بالدائرة، وأشار إلى أنه سيتم ربط معطيات تصنيف العقارات بمؤشر الإيجارات في خطوة مهمة من شأنها أن تحقق التوازن المطلوب في هذا القطاع الحيوي.

ولفت ماجد المري في تصريحات على هامش مشاركة «دائرة الأراضي والأملاك» في معرض «سيتي سكيب جلوبال 2021» إلى أن «أراضي دبي» من الدوائر القليلة عالمياً التي استمرت في تقديم خدماتها خلال جائحة «كورونا»، حيث ساهم التطور الرقمي بالإمارة في تسهيل توفير جميع خدماتنا للعملاء عن بعد. بما فيها التسجيل العقاري وخلال فترة الجائحة كانت جميع الخدمات التي تقدمها الدائرة ذكية تم تقديمها عن بعد وعبر أمناء التسجيل المعتمدين البالغ عددهم 13 أميناً ما ساهم في استمرار عمليات التسجيل.

ولفت إلى أن الدائرة استخدمت خلال فترة الجائحة خاصية الاتصال عن بعد مع الأخذ بعين الاعتبار حفظ وصون حقوق طرفي معادلة البيع والشراء من خلال تأمين البائع والمشتري والتأكد من هوياتهم مع استحداث حساب ضمان للمبايعات بحيث يتم إداراتها بإشراف من الدائرة من خلال تحويل الأموال للمستفيدين بسلاسة.

ولفت إلى أنه في ذروة فترة الإغلاقات، التي استمرت نحو 4 شهور، سجلت «أراضي دبي» مبايعات بقيمة 20 مليار درهم، كما تم إنجاز أكثر من 100 ألف معاملة ذكية.

معاملات الفيديو

ونوه إلى أن الدائرة تستعد حالياً لإطلاق المرحلة الثانية من خدمة إنجاز المبايعات العقارية عبر الفيديو حيث سيتم تطوير الخدمة ودمجها مع التوقيع الإلكتروني والهوية الرقمية مشيراً إلى أن الدائرة تخطط لتوفير الخدمة لجميع المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

مشاريع جديدة

وقال إنه من بين أهم المشاريع التي تعمل «أراضي دبي» على تطويرها مشروع المستشار العقاري والذي يتيح الرد على استفسارات المتعاملين عن طريق الاتصال المرئي، كما سيتم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي بحيث تكون الإجابات التي يحصل عليها العملاء والمستثمرين آنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"