عادي

«جارتنر»: 60% من الموظفين يشعرون بالانزعاج من التطبيقات الجديدة

16:29 مساء
قراءة دقيقتين
تطبيق التكنولوجيا سيسرع أنشطة الرعاية الصحية ويحسن قدراتها كثيراً
دبي: «الخليج»
أجمع قرابة 60% من الموظفين على أن البرامج الجديدة كان مصدر إزعاج من حين لآخر أو بشكل متكرر خلال الأشهر الأربع والعشرين الماضية، وذلك وفقاً لأحدث دراسة ميدانية صادرة عن شركة «جارتنر». وفي الواقع، فقد أشار 56% من المستخدمين أن البرامج الجديدة دفعتهم إلى الرغبة في أن تُعيد الإدارة استخدام الأنظمة السابقة.
وقال كريج روث، نائب الرئيس للأبحاث لدى «جارتنر»: «أدى تحرير تقنية المعلومات وتطويعها للمستهلك إلى منح المستخدم قدراً أكبر من حريّة التصرّف واتخاذ القرار بشأن البرامج التي يستخدمونها، وطريقة استخدامها. وغالباً ما ينصبّ تركيز مسؤولي تطوير هذه البرامج على إضافة مزايا جديدة تواكب ما يقدّمه المنافسون، إلا أن ذلك قد يؤدي إلى ظهور منتجات غاية في التعقيد وغير قادرة على تسهيل تجربة المستخدم».
وكان الاستطلاع الذي أجرته «جارتنر» حول العالم قد شمل 4953 مستخدماً لمنتجات أو خدمات تقنية في الفترة ما بين إبريل وحتى يونيو 2021، وقد أشار إلى 3 طرق يمكن للمستخدمين من خلالها التأثير في اعتماد برمجيات المؤسسة:
التّبني الشخصي
كشفت الدراسة أن حوالي 81% من مستخدمي البرامج قد أقدموا على اتخاذ إجراء ما - سواء سلباً أو إيجاباً - بعد تجربة البرامج لبعض الوقت. فبعد تجربة شخصية سلبية مع بعض البرامج، قاوم 40% من المستخدمين استخدام التطبيقات من خلال توظيف الحد الأدنى من المزايا المتاحة، أو تجنّب استخدامه، أو حتى تأخير هذا الاستخدام. في حين أن التجربة الإيجابية مع استخدام التطبيقات دفعت 41% من المستخدمين إلى قضاء وقت أطول للتعرف على مزايا هذه التطبيقات والتعمّق بها.
التأثير في الآخرين
كما خلُصت الدراسة إلى أن المستخدمين يشاركون آراءهم حول البرامج مع أقرانهم، ومع مسؤولي تقنية المعلومات وقادة الأعمال، سواء كان ذلك بصورة استباقية أو استجابة لطلب استفسار حول آرائهم. هذا«الترويج الشفوي» يمكن أن يمثّل نقطة البداية لسلسلة من الإجراءات التي يمكن أن تنعكس بالتأثير في القرار النهائي المتعلق باعتماد أو تجنّب هذه التطبيقات.
وأشار 42% من المشاركين في هذه الدراسة الميدانية إلى أنهم اشتكوا إلى زملائهم بعد خوضهم تجربة استخدام سلبية مع التطبيقات، في حين أن 38% منهم أقدموا على تزكية التطبيق لزملائهم بعد تجربة استخدام إيجابية. إضافة إلى ذلك، شارك قرابة 42% من المستخدمين تجربتهم السلبية مع فريق تقنية المعلومات، مقابل 25% من المستخدمين الذين تبادلوا نتائج هذه التجارب مع قادة الأعمال في مؤسساتهم.
الشراء الذاتي
من الممكن أيضاً أن يكون مستخدمو البرامج في المؤسسة هم المشرفين على عمليات الشراء في بعض الحالات. وقال 34% من المستخدمين إن قسم تقنية المعلومات لديهم يسمح لهم باختيار معظم البرامج التي يستخدمونها. وفي بعض الحالات يمكن للمستخدم أن يقوم بإتمام عملية الشراء باستخدام بطاقة الائتمان الشخصية أو التابعة للمؤسسة، أو أن تتم محاسبة المستخدم بناء على درجة الاستخدام، وإن كانت هذه ليست الطريقة الأكثر شيوعاً بعد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"