عادي

80 مرشحاً لخوض الانتخابات الرئاسية الليبية بينهم سيدة

المبعوث الأممي: المرحلة الراهنة حساسة لعبور البلاد إلى بر الأمان
21:40 مساء
قراءة دقيقتين
1
غرفة العمليات ليبيا

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا مساء أمس الاثنين عن غلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية بعد تقدم قرابة 80 مرشحاً من المقرر أن يخوضوا السباق الانتخابي يوم 24 ديسمبرالمقبل، فيما أكد رئيس المفوضية، عماد السايح، في تصريحات ، أمس الاثنين، أن كل إجراءات ترشح نجل القذافي سليمة من الناحية القانونية، في حين وصف رئيس البعثة الأممية في ليبيا، يان كوبيش، المرحلة الراهنة ب«الحساسة جداً» لعبور البلاد إلى بر الأمان عبر صناديق الاقتراع.

 ليلى بن خليفة وحيدة بين المترشحين 

وأمس الإثنين، تقدم 14 مرشحاً بينهم امرأة واحدة، بأوراق ترشحهم إلى أفرع مفوضية الانتخابات، وكان آخر هؤلاء المرشحين هو سليمان البيوضي الذي سلم أوراق ترشحه في مكتب الإدارة الانتخابية بطرابلس.

والسباق نحو المنصب الرفيع لم يقتصر على الرجال، حيث تقدمت رئيسة حزب الحركة الوطنية ليلى بن خليفة بملف ترشحها للرئاسة  لتصبح أول امرأة تترشح للرئاسة في تاريخ ليبيا.

وأجلت مفوضية الانتخابات مؤتمرها الصحفي الذي كان مقرراً مساء أمس الاثنين بسبب تزايد أعداد المتقدمين للترشح للانتخابات الرئاسية، بحلول اليوم الأخير للتقدم للترشح.

ترشح سيف الإسلام القذافي قانوني

وفي وقت سابق أمس أكد رئيس المفوضية، عماد السايح، في تصريحات، أن كل إجراءات ترشح نجل القذافي سليمة من الناحية القانونية.

إلى ذلك، وصف رئيس البعثة الأممية في ليبيا، يان كوبيش، المرحلة الراهنة ب«الحساسة جداً» لعبور البلاد إلى بر الأمان عبر صناديق الاقتراع، مؤكداً أن القضاء هو الفيصل بشأن الاعتراض على بعض الشخصيات المترشحة للانتخابات الرئاسية.

وجدد كوبيش، في اجتماع ترأسه نائب رئيس المجلس الرئاسي عبد الله اللافي، دعم الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات في موعدها وفق خارطة ملتقى الحوار السياسي، رغم الملاحظات التي أبدتها بعض الأطراف بشأن القوانين المنظمة للانتخابات، مطالباً جميع الأطراف بالمشاركة وقبول النتائج.

وناقش كوبيش مع عدد من شباب القوة الفاعلة على الأرض في المنطقة الغربية خلال الاجتماع أبرز القضايا بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد، والإجراءات التي اتخذتها مفوضية الانتخابات لإنجاح الاستحقاق. 

كوبيش يقدم إحاطة لمجلس الأمن غداً 

وتعهد كوبيش بتقديم وجهات النظر والملاحظات الواردة في الاجتماع حول الانتخابات، في إحاطته القادمة لمجلس الأمن يوم غدٍ الأربعاء.

الكوني يجري محادثات مع مسؤولين أوروبيين

وعقد نائب رئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني أمس الاثنين في مقر الاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل سلسلة من اللقاءات والمباحثات مع المسؤولين في الاتحاد الأوروبي بحضور وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية محمد عيسى والوفد المرافق له.

وأفاد المكتب الإعلامي للرئاسي أن الكوني عقد لقاء موسعاً مع كل من نائب الأمين العام لدائرة العمل الخارجي الأوروبية للأمن والدفاع والاستجابة السريعة للأزمات تشارلز فرير، والمدير العام لدائرة العمل الخارجي الأوروبية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا فرناندو جنتيليني، ونائب المدير العام لشؤون الجوار والتوسع ماسيج بوبوسكي، ومدير دائرة العمل الخارجي الأوروبي للتخطيط، ستيفانو تومات، في مقر دائرة العمل الخارجي بالاتحاد. 

(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"