عادي

«سواقي الفيوم» التاريخية تعاود الدوران

22:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة:«الخليج»:

انتهت محافظة الفيوم بمصر، من تجديد وتطوير منطقة السواقي التاريخية، في إطار مبادرة لإعادة تأهيل وتجديد كل السواقي في شتى أنحاء المحافظة التي يصل عددها إلى نحو 200 ساقية تاريخية.

ويعود تاريخ هذه السواقي إلى العصر البطلمي، أي أكثر من 2000 عام، إذ ابتكر المصريون القدماء هذه السواقي التي تدور تلقائياً بقوة اندفاع المياه، لري الأراضي الزراعية الشاسعة في الفيوم، مستغلين انحدار الأرض نحو 26 متراً عن سطح البحر.

ومع مرور الزمن تحولت السواقي إلى معلم ومزار سياحي شهير يقصده السياح والزائرون من كل أنحاء مصر.

وأعلنت المحافظة أن أعمال التطوير التي جرت في منطقة السواقي، راعت الأبعاد البيئية والتاريخية والتراثية للمنطقة، مؤكدة أن عملية التطوير سوف تتواصل مستقبلاً بإقامة منطقة بازارات للحرف التراثية واليدوية، ومجموعة من المطاعم والكافيهات، ونصب تذكاري، ومسرح روماني مكشوف.

وتفقد د.أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، أعمال تركيب وتشغيل آخر ساقيتين، في منطقة السواقي، بعد تأهيليهما وتجديدهما. وأوضح أن أعمال التطوير جاءت بعد دراسات فنية وهندسية ميدانية للمنطقة بالكامل.

وأشار إلى انه تمت الاستعانة بهيئات استشارية من أساتذة كليات الهندسة في عديد من الجامعات المصرية. ولفت إلى أن عملية التطوير تحافظ على المشهد البيئي والتاريخي، بما تضمه من بعد مائي ومساحات خضراء، وأماكن مجانية مفتوحة للجمهور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"