عادي
اختيار تحالف أمريكي ثلاثي.. والاستثمارات 3.5 مليار جنيه

تطوير مجمع التحرير بالقاهرة يشمل أنشطة فندقية وتجارية وإدارية

18:27 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

اختارت مصر تحالفاً أمريكياً ثلاثياً لتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير، باستثمارات تزيد على 3.5 مليار جنيه، سيتم ضخها في عملية التطوير.

وتأتي أهمية تطوير مجمع التحرير، لقيمته التاريخية، ولكونه الموقع الحكومي الأكثر شهرة في وسط القاهرة بميدان التحرير.

وقال مجلس الوزراء المصري، في بيان، الاثنين، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شهد مراسم توقيع اتفاقية مع التحالف الفائز بتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

من جهتها، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن استراتيجية الصندوق السيادي، الذي تم نقل ملكية مجمع التحرير إليه، تشمل تطوير المبنى، ليكون متعدد الاستخدامات، فندقياً، وتجارياً، وإدارياً، وثقافياً، ليتناغم مع طبيعة وجهود التطوير، التي تقوم بها الدولة في منطقة وسط العاصمة والقاهرة الخديوية.

وأكدت الوزيرة، في تصريحات، الثلاثاء، لتوضيح تفاصيل عملية تطوير مبنى مجمع التحرير، بوسط القاهرة، أن أهمية تطوير مجمع التحرير تأتي لقيمته التاريخية والرمزية لدى الشعب المصري، كونه الموقع الحكومي الأكثر شهرة في وسط القاهرة بميدان التحرير.

وأوضحت أنه تم وضع مجموعة من الشروط والمعايير في الاعتبار، بشأن تطوير المبنى، فيما يتعلق الشركات المتقدمة، مثل الملاءة المالية للشركة، وخبرتها السابقة في تطوير مباني مماثلة.

وأضافت الوزيرة، أنه تم إجراء دراسات على الكثافات المرورية بمنطقة التحرير، وتوفير الجراجات اللازمة للسيارات، وغيرها من الأمور المهمة، لتحقيق الهدف من تطوير المجمع. وأشارت إلى أن لجنة مشكلة من وزراء السياحة والآثار، والإسكان قامت بوضع المعايير المبدئية، وتم الاستعانة ببيوت خبرة عالمية لدراسة أفضل استخدامات لمبني مجمع التحرير.

وقالت د. هالة السعيد إن الصندوق السيادي، نجح من خلال عملية تطوير مجمع التحرير في جذب تحالف استثماري يدخل السوق المصري لأول مرة، وهو التحالف الأمريكي، الذي يضم مجموعة «جلوبال فينتشرز»، ومجموعة «أوكسفورد كابيتال»، وشركة «العتيبة للاستثمار»، بعد عملية طرح استهدفت جذب مطورين وشركاء من كافة أنحاء العالم، متخصصين في إعادة تأهيل وتطوير المباني التاريخية.

وأضافت أنه تمت تصفية المتقدمين وإلى ثلاث تحالفات، ليفوز التحالف الأمريكي بأفضل عرض فني ومالي، هذا بالإضافة إلى ما يتمتع به التحالف من سابقة أعمال ثرية لتطوير مجموعة من المباني التاريخية في أمريكا وأوروبا.

وأكدت وزيرة التخطيط، أن الاتفاقية التي وقعت أمس الاثنين، مع التحالف الفائز بتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير، تتضمن ضخ استثمارات بحوالي 3,5 مليار جنيه في غضون عامين، من تاريخ استلام الشركة المتعاقدة للمبني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"