عادي

الكونجرس يلطف أجواء العملات المشفرة.. ودعوة للتنظيم

14:50 مساء
قراءة دقيقتين
بريان بروكس الرئيس التنفيذي لشركة بيتفوري جروب ودينيل ديكسون، الرئيس التنفيذي لمؤسسة ستيلار وأليسيا هاس المديرة المالية لشركة كوين بايس يستمعان خلال جلسة الاستماع (بلومبيرج)
أليسيا هاس المديرة المالية لشركة كوين بايس
جيريمي ألاير الرئيس التنفيذي لشركة «سيركل»

تصدّر مشهد تنظيم العملات المستقرة «ستيبل كوين» نقاشات جلسة الاستماع «الودية بشكل مدهش» في الكونجرس، الأربعاء بشأن العملات المشفرة عموماً.
واستمعت لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب إلى المديرين التنفيذيين لمنصات تداول مثل «FTX»، و«كوين بايس» Coinbase، بالإضافة إلى مصدّري العملات المستقرة ووسطاء العملات المشفرة «سيركل» Circle، و«باكسوس» Paxos، وسط غياب مسؤولي «تيثر»، أكبر عملة مستقرة في العالم بقيمة سوقية تبلغ 76 مليار دولار. واتفق الجميع إلى حد كبير مع المشرعين على ضرورة وجود تنظيم أكبر لسوق العملات المشفرة.
تناقضت النبرة اللطيفة لجلسة الاستماع الأخيرة، والتي يرجح البعض أسبابها إلى عدم وجود لاعب رئيسي ومثير للجدل في الصناعة، بشكل حاد مع الجلسة الصاخبة قبل عامين، عندما استجوبت ذات اللجنة الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» مارك زاكربيرج، وسألته عن ارتباط الشركة بعدد كبير من العملات المستقرة عبر مشروع «ليبرا»، الذي أعيد تسميته لاحقاً بـ «ديم»، ما أدى إلى ضرب طموحات الشركة بشكل كبير.
وفي جلسة الأربعاء، عمل المديرون التنفيذيون على تهدئة أي قلق ينتاب الأسواق المالية بخصوص تقلبات العملات المستقرة، وتحدثوا عن الحاجة إلى مزيد من الشفافية في احتياطيات هذه العملات. بدوره قال جيريمي ألاير، الرئيس التنفيذي لشركة «سيركل»: «تعتبر العملات المستقرة ذات التصميم الجيد أكثر أماناً من الودائع المصرفية».
وناقش صناع السياسة أيضاً التحسينات في الإشراف على البورصات، وجددت «كوين بايس»، وعلى لسان المدير المالي إليسيا هاس، دعوتها لوجود «منظم واحد» أو سلطة واحدة يتم تعيينها مشرفاً رئيسياً على قطاع التشفير لضخ مزيد من الأمان.
ترتبط العملات المستقرة عادة، والتي لا يُفترض أن تتغير قيمتها كثيراً، بأصول قوية مثل العملات الورقية وخصوصاً الدولار، وتحتفظ باحتياطيات مساوية للعملة الأساسية أو ما يعادلها. (بلومبيرج)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"