عادي

«المنطقة الزرقاء» في كوستاريكا تدهش العالم

22:27 مساء
قراءة دقيقتين

يستيقظ «دون ساتو»، صاحب ال94 عاماً، باكراً ويقطع الحطب الذي يحتاج إليه خلال يومه، قبل أن يذهب في نزهة حول بيته في شبه جزيرة نيكويا غربي كوستاريكا، وهي واحدة من خمس مناطق في العالم ذات أطول متوسط عمر متوقع لسكانها.

ويروي ساتورينو لوبيس الملقب ب«ساتو» قائلاً: «أشعر بصحة جيدة في سنّي هذه لأن الله يعطيني القوة لأمشي بتروٍ. أمشي لحوالى كيلومتر أو حتى أربعة كيلومترات، ثم أعود إلى المنزل بهدوء».

لوبيس هو واحد من بين 1010 كوستاريكيين تخطت أعمارهم ال90 عاماً، يعيشون في إحدى المناطق المصنفة «زرقاء» في العالم.

في نهاية القرن العشرين، وضع عالم السكان البلجيكي ميشال بولان والطبيب الإيطالي جاني بيس على الخارطة دائرة بالقلم الأزرق حول منطقة بارباجيا في سردينيا بإيطاليا؛ حيث استوقفهم العدد الكبير من المعمّرين الذين تخطوا سن المئة.

حددت الجمعية الوطنية للجغرافيا، ومقرها واشنطن، في عام 2005 متوسط عمر متوقعاً غير عادي في لوما ليندا في كاليفورنيا، وإيكاريا في اليونان، وأوكيناوا في اليابان.

ويشرح المعمر«دون ساتو» : «خلال النهار، إذا وجب تنظيف الممر، تنظفه، وإذا وجب تقطيع الحطب، تقطّعه. هنالك الكثير من الأشياء الصغيرة التي يمكن القيام بها»، مشيراً إلى أن غذاءه يتألف من الأرز، والفاصوليا، والقليل من اللحوم، والفاكهة، والأفوكادو. كليمانتينا (91 سنة) وزوجها أجوستين (100 سنة) ثنائي آخر يتبع نظاماً غذائياً مماثلاً لجيرانه.

ويعيش خوسيه فييجاس، وهو معمّر آخر معروف ب«باتشيتو»، مع إحدى بناته ال8، في قرية سان خوان دي كيبرادا هوندا المجاورة.

ويأمل في مناسبة عيد ميلاده ال105 في 4 مايو المقبل، أن يستطيع ركوب الحصان من جديد، وهذا النشاط مارسه طوال حياته كحارس للقطعان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"