عادي

الرئيس الأمريكي يحذر غير الملقحين من شتاء حافل بـ «أوميكرون»

01:08 صباحا
قراءة 3 دقائق

تجاوزت وفيات كورونا في الولايات المتحدة 806 آلاف حالة، فيما حذر الرئيس جو بايدن غير الملقحين من شتاء حافل ب«المرض الشديد والموت»، كما حذر أيضاً من أن المتحورة أوميكرون «ستتفشى أسرع بكثير في الولايات المتحدة». وفي السياق نفسه اعتبرت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، أن أوميكرون «أكبر خطر» صحي راهن في العالم، في وقت سرعت فيه اليابان إعطاء الجرعات المعززة وتعاقدت على أقراص من فايزر.

806 آلاف وفاة

وأظهر إحصاء ل«رويترز» أن إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بكورونا في الولايات المتحدة بلغ أمس الجمعة، 806,215 بعد وفاة 997 شخصاً على الأقل خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وبلغ عدد الإصابات 134,724 الجمعة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 50.59 مليون.

تحذير غير الملقحين

وحذر الرئيس الأمريكي بايدن من أن المتحورة أوميكرون لفيروس كورونا «ستبدأ بالتفشي بشكل أسرع بكثير في الولايات المتحدة»، داعياً مواطنيه لتلقي اللقاحات المضادة للفيروس، بما في ذلك الجرعة المعززة؛ لأن الشتاء سيحمل لغير الملقحين «المرض الشديد والموت».

وقال بايدن، إن «الحماية الحقيقية الوحيدة هي أن تتلقوا اللقاح»، محذراً من أن فصل الشتاء سيحمل «المرض الشديد والموت» لغير الملقحين.

وأدلى بايدن بتصريحه هذا في نهاية اجتماع خصص لبحث جائحة كوفيد 19 واستدعى في أعقابه الصحفيين المعتمدين في البيت الأبيض، من أجل «إيصال رسالة مباشرة إلى الأمريكيين».

وجاء تصريح الرئيس الأمريكي بعيد تأكيد نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار، أن الإدارة لا تنوي في الوقت الحالي اتخاذ إجراءات تقييدية محددة، وتفضل بدلاً من ذلك تركيز جهودها على إقناع أكبر شريحة من السكان بأن يتلقحوا ضد الفيروس.

وحتى اليوم تلقى نحو 72% من سكان الولايات المتحدة جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات المضادة لكوفيد 19.

أكبر خطر

حذر وزراء الصحة في دول مجموعة السبع، مساء الخميس، من أن المتحورة أوميكرون لفيروس كورونا هي «أكبر خطر راهن على الصحة العامة في العالم»، مؤكدين أن التصدي لهذا التهديد يتطلب «تعاوناً وثيقاً».

وقال وزراء الصحة في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان في بيان صدر في أعقاب آخر اجتماع يعقدونه في ظل الرئاسة البريطانية للمجموعة، إنهم «قلقون للغاية إزاء ازدياد أعداد الإصابات» بالمتحورة الجديدة. وأضاف البيان أن «المفتاح» لمواجهة «وضع يتطور بسرعة كبيرة» يكمن في «تعاون وثيق أكثر من أي وقت مضى»، وكذلك أيضاً في «مراقبة البيانات وتبادلها».

وكرر وزراء الصحة في الدول الصناعية السبع الكبرى «التزامهم (..) بمكافحة الجائحة الحالية وبناء الدفاعات من أجل المستقبل». وإذ أكد الوزراء في بيانهم أن «العمل معاً هو أمر حاسم لمواجهة موجة أوميكرون التي تتفشى بسرعة كبيرة»، فقد شددوا على أهمية «الوصول العادل إلى اللقاحات والعلاجات.

تسريع الجرعة المعززة في اليابان

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إنه تحدث مع رئيس شركة فايزر أمس الجمعة، لتوفير أقراص مضادة للفيروسات، وإنه سيتم تسريع إعطاء جرعات معززة من اللقاحات الواقية من كوفيد 19 لكبار السن، وسط تزايد المخاوف من السلالات المتحورة.وقال كيشيدا للصحفيين وأضاف أن اليابان تهدف إلى تطعيم نحو 31 مليون عامل في مجال الرعاية الصحية وكبار السن الأكثر عرضة للخطر بجرعات معززة في غضون ستة أشهر من تلقيهم التطعيم الأولي، بدلاً من ثمانية أشهر. وأضاف أنه اعتباراً من فبراير/شباط سيتلقى كبار السن الآخرون جرعات معززة في غضون سبعة أشهر.

و يتزايد القلق من سلالة أوميكرون التي سجلت اليابان 30 إصابة بها، معظمها عند الفحص في المطارات وفي الحجر الصحي.

وأكدت حكومة مدينة طوكيو، الجمعة، إصابة شاب في العشرينات بأوميكرون. وكان الشاب قد حضر مباراة لكرة القدم بالقرب من العاصمة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"