عادي

125 عاماً على اختراع أول شاحنة

19:02 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
شهد العالم ابتكار أول شاحنة مزودة بمحرك بواسطة «مرسيدس بنز» قبل 125 عاماً، ومنذ ذلك الحين فإن الشركة تعمل بثبات على تعزيز المزيد من الابتكارات في شتى المجالات.
وكشف المهندس جوتليب دايملر، مؤسس شركة «دايملر» بالشراكة مع كارل بنز المؤسس الثاني للشركة، عن اختراعه أول شاحنة مزودة بمحرك في عام 1896، وسرعان ما تم الاعتراف بذلك الابتكار باعتباره علامة فارقة في قطاع صناعة السيارات. النجمة ثلاثية الرؤوس هي شهادة تثبت أن العلامة التجارية «مرسيدس بنز» هي أشهر علامة تجارية لشركة «دايملر بنز» السابقة.
نجاح غير مسبوق حققته الشاحنة المبتكرة «فونيكس» المجهزة بناقل حركة رباعي السرعات مع سير ومحرك ذي أسطوانتين بقدرة 4 أحصنة، تحميه نوابض حلزونية فهو شديد الحساسية للاهتزازات، حيث كانت السيارة تسير على عجلات حديدية صلبة. وتميزت الشاحنة بتصميم بدائي يضع السائق في المقدمة على مقعد طويل مع عجلة كبيرة مثبتة على عمود رأسي للتوجيه.
شاحنة مبتكرة تُعد علامة فارقة في قطاع صناعة شاحنات النقل في جميع أنحاء العالم، تم بيعها بعد أسابيع لنقابة السيارات البريطانية المحدودة بمقرها في لندن، وهي شركة سيارات تعتمد على الحصول على أكبر قدر ممكن من براءات الاختراع للسيطرة على قطاع صناعة السيارات.
وإضافة إلى هذا العام المميز، فقد مر ربع قرن منذ أن كرمت الشركة ذكرى «فونيكس» المئوية من خلال إطلاق شاحنة Actros من مرسيدس بنز؛ أول شاحنة من نوعها مع مكونات يتم التحكم فيها بالكامل بالاتصال بين وحدات التحكم المختلفة في السيارة، بواسطة نظام «كان باص» ناقل شبكة التحكم النطاقي، ونظام مكابح الطوارئ الآلية.
وتم تصميم هذه الشاحنة خصيصاً للنقل والتوزيع لمسافات طويلة، وصولًا إلى الجيل الخامس الآن، ولا تزال في الصدارة وتتميز بموثوقية في الاستخدام يوماً تلو الآخر، مع تقديم أداء وكفاءة عاليين.
وتحتفي الشركة بذكرى 75 عاماً مضت على اختراع أول شاحنة من طراز «يونيموج»، وهي مركبة تجسد اللمسات الفنية المميزة لدى مرسيدس بنز.
وتشتهر شاحنة «يونيموج» بالديناميكية والقوة، والاعتمادية المطلقة مع تعدد الاستخدامات بفضل ما تتمتع به الشاحنة من أحدث التقنيات، فقد صممت لتحمل الطرق الوعرة ومواجهة جميع التحديات، كما تعمل لتنفيذ المهام الصعبة أو القيام بالاستكشافات أو الإغاثة في حالات الكوارث.
وصرح أولاف بيترسن مدير عام شركة Daimler للمركبات التجارية ـ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قائلًا: «بينما نحن فخورون للغاية بتاريخنا الحافل بالإنجازات، فإننا نتطلع دائماً إلى المستقبل. تسكن بداخلنا روح الريادة، ونحن على دراية تامة بالمتطلبات المتنوعة والمتغيرة لمختلف الأسواق داخل المنطقة».
واستكمل حديثه قائلًا: «سنظل على اتصال بعملائنا مع التزامنا بتزويدهم بأفضل حلول النقل والدعم اللازم، وأفضل المركبات والخدمات الممكنة في جميع المجالات وعلى مدار الساعة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"