عادي

بالفيديو.. "تسونامي" في ساموا الأمريكية بعد نشاط بركاني في تونجا

12:38 مساء
قراءة دقيقتين
ساموا الأمريكية

ثار بركان تحت الماء قبالة تونجا السبت، ما أثار تحذيرات من حدوث موجات مد بحري عاتية (تسونامي) في عدد من دول المحيط الهادي، وأظهرت تغطية مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي موجات تقتحم بيوتاً.

وقال مركز لرصد موجات التسونامي مقره الولايات المتحدة إنه رصد أمواج مد في عاصمة تونجا وعاصمة ساموا الأمريكية.

وفي أستراليا، ذكرت هيئة رصد الزلازل أن البركان ثار الساعة الرابعة وعشر دقائق فجر السبت بتوقيت جرينتش،على بعد حوالي 65 كيلومتراً شمالي نوكو ألوفا عاصمة تونجا،وتسبب في موجات مد ارتفاعها 1.2 متر. وقالت الهيئة إنها تواصل متابعة الوضع، لكنها لم تصدر تحذيراً بالنسبة للبر الرئيسي في أستراليا أو جزرها أو الأراضي التابعة لها.

وقال مركز التحذير من موجات التسونامي في المحيط الهادي إنه رصد موجات ارتفاعها 2.7 قدم (83 سنتيمتراً) في نوكو ألوفا،وموجات ارتفاعها قدمان في باجو باجو عاصمة ساموا الأمريكية.

وأصدرت فيجي تحذيراً من موجات مد وحثت السكان على تجنب الشواطئ «نظراً لوجود تيارات قوية وموجات خطيرة».

ونشر جيسي تويسينو، المذيع التلفزيوني بالقناة الأولى في فيجي، تسجيلاً مصوراً على تويتر يظهر موجات ضخمة تغمر الشاطئ وأناساً يحاولون الهرب بسياراتهم من أمام الموجات القادمة.

ورفع مركز الرصد بالولايات المتحدة التحذير لاحقاً بالنسبة لمنطقة ساموا الأمريكية.وكان المركز قد قال في وقت سابق إنه رصد موجات تسونامي ارتفاعها قدمان في عاصمة ساموا الأمريكية عقب النشاط الزلزالي في تونجا. وأضاف أن خطر موجات المد لا يزال قائماً، وأن التقلبات في مستوى البحر وأمواج المحيط القوية تشكل خطراً على طول الشواطئ.

وفي نيوزيلندا، أصدرت إدارة الطوارئ تحذيراً من إمكانية حدوث مد بحري على السواحل الشمالية والشرقية. وعلى فيسبوك وضعت هيئة الخدمات الجيولوجية في تونجا منشوراً قالت فيه إن البركان أطلق رماداً وبخاراً وغازاً لمسافة وصلت إلى 20 كيلومتراً في الهواء. ويبلغ نصف قطر البركان 260 كيلومتراً. وكانت ثورة البركان، أمس السبت، هي الأحدث في سلسلة من الانفجارات المذهلة من بركان هونغا تونغا هونغ هاباي.

إجلاء ملك تونجا من قصره

أكدت مصادر مطلعة، أنه تم إجلاء ملك تونجا الدولة البولينيزية أهو إيتو توبو السادس من قصره على خلفية ثوران بركان وموجة تسونامي.وفقاً لراديو نيوزيلندا: «السبب في عملية الإخلاء هو ثوران بركان هونغا هاباي، فضلاً عن موجة تسونامي ضربت العاصمة نوكو الوفا».

وأشارت المصادر إلى أن رجال الشرطة والجيش اصطحبوا الملك إلى الفيلا، فيما نصح السكان المحليون بالابتعاد عن الساحل والانتقال إلى مناطق مرتفعة.

ودمرت موجة تسونامي الساحل وألحقت أضراراً ببعض المنازل في منطقتي بالاولي وساتوبايتيا الواقعتين على الساحل الجنوبي لجزيرة سافايي.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"