عادي

ماذا تعرف عن «الهوية الرقمية»؟

16:09 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: حمدي سعد
الهوية الرقمية هي أول هوية وطنية تتيح لجميع المواطنين والمقيمين الوصول إلى العديد من الخدمات الإلكترونية عبر مختلف القطاعات في الدولة، والتوقيع والمصادقة رقمياً على الوثائق والمعاملات، كما تسمح للمستخدمين بطلب نسخة رقمية لوثائق رسمية صادرة باسمهم، واستخدامها لطلب خدمات أخرى.
وتمكنك الهوية الرقمية من الوصول إلى أكثر من 6000 خدمة توفرها 130 جهة حكومية وشبه حكومية وخاصة في مواقعهم الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المتحرك، وذلك بتوثيق الدخول من جهازك فقط؛ الأمر الذي يجعل الدخول إلى عدة مواقع إلكترونية وتطبيقات الهاتف المختلفة آمناً وسهلاً بواسطة الهوية الرقمية. كل ما تحتاج إليه هو إدخال رقم هاتفك المتحرك والبريد الإلكتروني، أو رقم الهوية الإماراتية لاستخدام خدمات الموقع أو التطبيق ومن ثم الموافقة على الإشعار الذي يظهر على الهوية الرقمية وهكذا تكون سجلت دخولك.
وأطلقت «الهوية الرقمية» عام 2018، كمبادرة مشتركة بين هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وهيئة أبوظبي الرقمية ودبي الذكية.
وتحصل «الهوية الرقمية» على دعم شركاء استراتيجيين رئيسيين بما في ذلك الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، ومركز دبي للأمن الإلكتروني، والسلطات الرقمية في الإمارات السبع.
ويمكنك التوقيع رقمياً على الوثائق والمعاملات الرسمية باستخدام الهوية الرقمية بكل سهولة للتوقيع من خلال التطبيق، عبر تحميل الوثيقة والتوقيع عليها ومشاركتها، كما يمكنك التحقق على الفور من أي وثيقة موقعة تمت مشاركتها معك على التطبيق أو على الموقع الإلكتروني.
وتتيح الهوية الرقمية لمستخدميها إمكانية طلب نسخة إلكترونية من المستندات الرسمية واستعمالها بأمان في إجراء المعاملات وطلب الخدمات من مزوديها، وتمتاز هذه الخاصية بأنها تحد من استخدام الورق وعدد الزيارات الشخصية للمراكز، وبالتالي توفير الوقت والجهد. كما تعمل هذه الخاصية وفقاً لتقنية البلوك تشين، ما يوفر أقصى درجات الأمن والمتابعة.
ما الذي أحتاج إليه للتسجيل في الهوية الرقمية؟ قم بتحميل تطبيق الهوية الرقمية وتسجيل الحساب الأساسي مع/أو بدون بطاقة الهوية الإماراتية.
ولترقية الحساب (فقط لحاملي بطاقة الهوية الإماراتية)، يمكن للمستخدم استخدام خاصية بصمة الوجه على تطبيق الهاتف المحمول أو عن طريق زيارة أقرب منفذ خدمة تابع للهوية الرقمية.
كيف يمكنني توثيق الحساب الأساسي للهوية الرقمية؟ يمكنك ترقية حسابك عن طريق التطبيق من خلال خاصية بصمة الوجه أو عبر زيارة أقرب منفذ خدمة للهوية الرقمية (ينصح بذلك للتمتع بجميع المزايا) أو من خلال حسابك الحالي المعتمد في تطبيق SmartPass أو Dubai ID.
وبعد أن قمتُ بالتسجيل، كيف يمكنني تغيير عنوان بريدي الإلكتروني؟
يمكنك تغيير بريدك الإلكتروني بمجرد دخولك إلى حسابك من خلال الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهوية الرقمية أو من منفذ الخدمة. اضغط على «حسابي» ثم اختر تعديل البريد الإلكتروني. وفور إدخال بريدك الإلكتروني الجديد، ستتلقى رسالة بريد إلكتروني بها رمز التحقق لتأكيد رغبتك في تحديث عنوان البريد الإلكتروني.
كيف يمكنني تغيير رقم هاتفي المحمول؟ يمكنك تغيير رقم هاتفك المحمول على تطبيق الهوية الرقمية أو الموقع الإلكتروني بالانتقال إلى الحساب (التفاصيل الشخصية) تعديل رقم هاتفك المحمول. بمجرد قيامك بإدخال الرقم الجديد، ستتلقى رسالة نصية قصيرة بها رمز لتأكيد رغبتك في تحديث الرقم.
إذا نسيت رمز رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بي، ماذا أفعل؟
قم بإعادة تحميل تطبيق الهوية الرقمية ثم حدد خيار «لدي حساب حالي». تحقق من الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني عن طريق الـ OTP، ثم قم بإنشاء رقم تعريف شخصي جديد.
كيف يمكنني ترقية حساب الهوية الرقمية عبر الكشك/منفذ خدمة؟ لترقية حساب الهوية الرقمية من منفذ خدمة، تفضل بزيارة أقرب منفذ خدمة للهوية الرقمية مع بطاقة الهوية واتبع الخطوات المبينة على الشاشة. يمكنك أيضاً إجراء الترقية من خلال خاصية بصمة الوجه المتوفرة في التطبيق.
لقد نسيت كلمة المرور الخاصة بالتوقيع الرقمي، ماذا أفعل؟ يمكنك إعادة تعيين كلمة مرور التوقيع الرقمي من خلال استخدام تطبيق الهوية الرقمية «اختر الحساب» ثم إعادة تعيين كلمة المرور أو زيارة أقرب منفذ خدمة «اختر التوقيع الرقمي» ثم تجديد ضمن التوقيع المعتمد. سيسمح لك هذا بتعيين كلمة مرور جديدة وإصدار توقيع معتمد جديد لك.
كيف يمكنني التقديم على الخدمات من داخل تطبيق الهوية الرقمية؟ لا يتم طلب الخدمات من تطبيق الهوية الرقمية؛ بل يجب فتح موقع أو تطبيق الهيئة الحكومية ثم تسجيل الدخول باستخدام الهوية الرقمية للتقديم على الخدمات.
3 خطوات بسيطة للتسجيل

1 ـ حمل التطبيق من متجري «آب أو جوجل ستور»
2 ـ سجل في التطبيق بواسطة هويتك الإماراتية
3 ـ قم بتوثيق حسابك من خلال خاصية التعرف إلى الوجه، أو زيارة أقرب منفذ خدمة مع إحضار الهوية الإماراتية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"