عادي
صاحب عزيمة شبابية ورؤية سديدة

مكتوم بن محمد.. نموذج مشرق في القيادة

01:23 صباحا
قراءة 4 دقائق

إعداد: يمامة بدوان

يمثل سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، نموذجاً مشرقاً في القيادة والنهج التطويري، متطلعاً لإحداث تطور نوعي في المجالات كافة، استناداً إلى المعرفة، ومسيرة سموّه عامرة بإسهامات إنسانية مشهودة، تحاكى بها العالم والمجتمعات، واستطاع أن يدرك أهمية التغيير، وركز على مسارات متنوعة للتطوير، لمواكبة المتغيرات المتوالية والمستجدات في مختلف المجالات.

1

تتلمذ سموّه في مدرسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ليكون أبرز رواد العصر الحديث، في توظيف المعارف، وتسخير الإمكانات لنهضة الوطن ورفعته، وتعزيز التنافسية وتعزيز مسيرة الإنجازات في دبي. وبموجب مرسوم أصدره صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكماً لإمارة دبي، في الأول من فبراير 2008، تولى سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، منصبه نائباً لحاكم دبي؛ ثم شغل موقع النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي للإمارة، وفق مرسوم أصدره صاحب السموّ حاكم دبي في الرابع عشر من أغسطس 2008. كما يتولى سموّه منصب رئيس سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام في دبي منذ عام 2002، التي سميت فيما بعد «سلطة دبي للمجمعات الإبداعية» عام 2014.

مسيرة شبابية

واستطاع سموّه أن يدرك أهمية التغير، والتركيز على مسارات متنوعة للتطوير، لمواكبة المتغيرات المتوالية والمستجدات في مختلف المجالات، مسلحاً بالعزيمة الشبابية، والرؤية السديدة، حيث شكلت توجيهاته وقراراته ومبادراته في عام 2021، منهجية نوعية، ترجمت استراتيجية العمل في دبي، إذ ركزت على مواصلة نهج التميز والتطوير المستمر لمواكبة متطلبات المرحلة المقبلة، والمحافظة على تنافسية الإمارة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، الرامية إلى الارتقاء بمسيرة العمل الحكومي.

1

روح الفريق

وحرصاً من الشيخ مكتوم، على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد، لتقديم نموذج عمل جديد يدعم خدمات المستقبل، ركزت توجيهاته على مدار 14 عاماً، على أهمية تعاون وتضافر جهود الجهات الحكومية المختلفة، والعمل معاً لاستحداث فرص جديدة وتقديم نموذج عمل مستقبلي للخدمات الحكومية، بما يلبي احتياجات المتعاملين الآنيّة والمستقبلية.

منظومة اقتصادية

وحرص على إطلاق مبادرات وإصدار قرارات وتوجيهات خلال عام 2021، عززت منظومة دبي الاقتصادية، وأسهمت في تهيئة الأحوال للمؤسسات الوطنية على اختلاف أحجامها، بالمشاركة الإيجابية في دفع مسيرة التطوير الاقتصادي قدماً، في ضوء الشراكة الطويلة والنموذجية بين القطاعين الحكومي والخاص، وتعزيز المشاركة الإيجابية والمؤثرة لرجال الأعمال المواطنين، والدفع في اتجاه تسريع معدلات الأداء الاقتصادي في الإمارة، بما يدعم تنافسية الإمارة عالمياً، ويرسخ موقعها مركزاً للإبداع والابتكار ونموذجاً متميزاً للتنمية المستدامة.

النشأة والتعليم

ولد سموّ الشيخ مكتوم بن محمد، في 24 نوفمبر عام 1983، وهو الابن الثالث لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، وترعرع في كنف والده فارس العرب الذي يدعم الرياضة، ويحرص على متابعة أنشطتها، ومشاركته في مسابقات تحدي عمالقة القدرة في الإمارات وخارجها، وكان يتدرب سموّه على هذه الرياضة منذ نعومة أظفاره.

درس في مدارس دبي، وأتم دراسة الثانوية في مدرسة «راشد الخاصة» للبنين، وحصل على البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في دبي، عام 2006. ثم التحق بكثير من الدورات التدريبية في كلية دبي للإدارة الحكومية. كما نهل من المعرفة بحضور الكثير من الدورات والمحاضرات في جامعة هارفارد؛ أقدم الجامعات الأمريكية وأعرقها.

قيم ومبادئ

وحرصاً من سموّه على تلخيص تجاربه وما تعلمه من والده، من قيم ومبادئ، أطلق على حسابه على «تويتر»، وسم «تعلمت من مدرسة محمد بن راشد».

وغرّد سموّه «أن القيادة الناجحة لا تُقاس بالعمر أو بسنوات الخبرة؛ بل بالإنجازات، هذه فلسفة مدرسة محمد بن راشد في القيادة، اليوم لدينا آلاف القادة الشباب الذين يحملون رؤية محمد بن راشد، ويترجمونها فكراً وعملاً، ويبنون معه دبي المستقبل لتبقى الرقم واحد».

وقال في تغريدة أخرى: «تعلمت من مدرسة محمد بن راشد، بأن العمل أساس الإنجاز، وأن الرؤى والاستراتيجيات ستبقى أحلاماً، إن لم تقترن بعمل دؤوب يحولها إلى واقع، ويغير الحاضر ويؤسس المستقبل ويصنع الفارق في حياة الناس».

سند وعضد وذخر

في الخامس والعشرين من سبتمبر/ أيلول 2021، اعتمد صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية بدولة الإمارات، وأعلنه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بعد التشاور مع صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، التشكيل حيث قال: «نعلن التشكيل الوزاري الجديد لحكومة دولة الإمارات.. حيث تم تعيين الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للمالية.. مكتوم سند وعضد وذخر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"