عادي

«سكوتر» لتسلق نخيل «الأريكا»!

14:42 مساء
قراءة دقيقتين
WhatsApp Image 2022-03-09 at 1.56.30 PM
(رويترز)
تطبيقاً لمقولة الحاجة أم الاختراع، ابتكر مزارع هندي في الخمسين من عمره آلة جديدة تساعد المزارعين في تسلق نخيل «الأريكا» الشاهقة لجني ثمارها في فترة تصل إلى خمس ثوان فقط.
فقد تبدو رحلة تسلق ذلك النوع من النخيل شاهق الارتفاع أمراً شاقاً، لكن الهندي «جاناباتهي بهات» أصبح قادراً على تسلقها بفضل ابتكاره الجديد الذي أطلق عليه اسم «سكوتر الأشجار».
المزارع الهندي اعتمد في تصميم الآلة على محرك صغير من شركة «شتيل» الألمانية لصناعة المناشير الكهربائية، وأضاف إليه مقعداً بدائي الصنع ومجموعة من العجلات.
وقال المزارع الهندي، إنه بدأ العمل على اختراعه عام 2014 نظراً لتقدمه في السن ولعدم قدرته على إيجاد عمالة رخيصة يمكنها تسلق هذه الأشجار.
وأنفق بهات ما يعادل نحو 52 ألفاً و800 دولار أمريكي في عملية البحث والتطوير، ليستغرق منه الأمر هو ومهندس آخر أربع سنوات قبل أن يخرجا بنموذج أولي عملي للآلة.
وقال بهات إنه باع حتى الآن أكثر من 300 قطعة يعادل ثمن الواحدة منها 819 دولاراً أمريكياً.
ويقول بهات إنه يمكن لجهاز «سكوتر» واحد أن يساعد في جني ثمار أكثر من 300 نخلة أريكا في اليوم، مقارنة بما يصل إلى مئة نخلة يومياً باستخدام طرق التسلق التقليدية.
ويتابع أنه يقوم حالياً بعمليات بحث وتطوير متقدمة لابتكار جهاز آخر يمكنه تسلق أشجار جوز الهند ذات المحيط الأكثر سُمْكا، ويأمل أن يخرج اختراعه الجديد إلى النور قريباً.
الجدير بالذكر أن الهند هي أكبر منتج لثمار مكسرات «الأريكا» في العالم، وبلغ إنتاجها 1.2 مليون طن في عام 2021/2022.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"