عادي

تعرف إلى أسرار ومعاني الرموز التي تكتب على زجاجات العطر

21:53 مساء
قراءة دقيقتين

تكمن خفايا وأسرار رائحة العطور في مكونات العطر نفسه، حيث تتكون من المادة الخام ‏‏«الزيت العطري» والكحول، فكلما زادت نسبة المدة الخام، زادت ‏قوة ثباته ودوامه لفترة أطول.

وقسمت تركيزات العطور إلى فئات لكل منها اسم ‏يعبر عن النسبة بين الزيت العطري والكحول، ومن خلال اسم فئة التركيز ‏على زجاجة العطر يمكنك تحديد قوته، ومدى ثباته.

وتنقسم العطور من حيث التركيز إلى خمسة أنواع أساسية، وكل منها يعطي مؤشراً على تركيز العطر الموجود في الزجاجة، ‏ولا علاقة له بالعلامة التجارية، أو الرائحة نفسها.

Parfum -1

 

ويعتبر الأعلى تركيزاً والأكثر ثباتاً، إذ تتراوح نسبة ‏تركيز الزيت العطري من 20% إلى 40%، لذلك يدوم لأطول ‏فترة تصل إلى 8 ساعات، ما يجعله الأعلى سعراً. وهو مناسب للأشخاص ذوي البشرة الحساسة لقلة ‏نسبة الكحول، ويفضل استخدامه في فصل الشتاء بسبب قوته.

 

Eau de Parfum -2

يتراوح تركيز العطر فيه بين 15% إلى 20%، ولذلك فهو أقل سعراً، ويعتبر من العطور الشائعة، وتدوم رائحته من أربع إلى خمس ساعات، كما أنه يعتبر ‏مناسباً لأصحاب البشرة الحساسة، وينصح باستخدامه في فصلي الخريف، والشتاء، ‏كما يعتبر الكثيرون أنه يضم أفضل العطور للنساء، حيث يقدم توازناً جيداً بين قوة ‏العطر والسعر.

 

Eau de Toilette -3

 

وهي العطور ‏الأكثر انتشاراً، لسعرها المناسب للجميع، ويتراوح تركيز الزيت ‏العطري فيها بين 5% إلى 15%.‏ ويعود لفترة تتراوح بين ثلاث إلى أربع ساعات، وتعتبر من ‏العطور المناسبة للاستخدام اليومي في فصلي الربيع، والصيف.

 

Eau de Cologne -4

 

تقع تحت هذه الفئة العطور ذات التركيز الأكبر من الكحول، حيث إن نسبة تركيز ‏الزيت العطري فيها تتراوح بين 2% إلى 5%، لذلك فهي أرخص من الأنواع ‏السابقة، وتدوم لمدة ساعتين فقط، وهي من الأنواع التي ‏تتبخر سريعاً، وتعتبر منعشاً في الأجواء الأكثر حرارة، لذلك تتوافر في ‏زجاجات أكبر، وبسعر أقل من جميع أنواع العطور السابقة.

Eau Fraiche -5

 

تندرج تحت العطور الأخف تركيزاً على الإطلاق، حيث تدوم لأقل ‏ساعتين، بسبب قلة نسبة تركيز الزيت العطري التي تتراوح بين 1% ‏إلى 3% فقط‏.

يذكر أن صناعة العطور ظهرت في أوروبا في القرن التاسع عشر، وتتكون ‏العطور من مزيج من الماء، والإيثانول (الكحول)، والزيوت العطرية، ومع تطور ‏الصناعة وانتشار العطور أكثر فأكثر، أصبحت هناك روائح لا حصر لها، ‏وتركيزات مختلفة من العطور، ما يسبب الكثير من الحيرة عند اختيار العطر ‏المناسب

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"