عادي

جدري القرود.. كيفية الوقاية والعلاج

15:54 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url

مع انتشار مرض جدري القرود حول العالم، يبحث الكثيرون عن طرق الوقاية لعدم الإصابة به، وكذلك العلاجات التي يمكنها القضاء عليه.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن عدد حالات الإصابة المؤكدة بمرض جدري القرود تجاوز 80 حالة في 12 دولة على الأقل، كما أنه يجري حالياً التحقق من 50 حالة أخرى يشتبه بأن تكون لجدري القرود - دون أن تذكر بالاسم الدول التي ظهرت فيها، وحذرت من أنه من المرجح تسجيل المزيد من الحالات.

كيفية الوقاية
وللوقاية من الإصابة بجدري القرود، عليك تجنّب المخالطة الجسدية الحميمة للمصابين بعدوى جدري القرود، وارتداء قفازات ومعدات حماية عند الاعتناء بالمرضى، كما ينبغي الحرص على غسل اليدين بانتظام عقب الاعتناء بهم أو زيارتهم.

علاج جدري القرود
أكدت منظمة الصحة العالمية، أنه لا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاحاً عالياً في الوقاية أيضاً من جدري القرود، غير أن هذا اللقاح لم يعد متاحاً لعامة الجمهور بعد أن أُوقِف التطعيم به في أعقاب استئصال الجدري من العالم.
ورغم ذلك فإن من المُرجّح أن يفضي التطعيم المسبق ضد الجدري إلى أن يتخذ المرض مساراً أخف وطأة.
من جانبها وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار جديد لعلاج جدري القرود، وأعلنت شركة SIGA Technologies، ومقرها مدينة نيويورك، أنها تلقت الضوء الأخضر التنظيمي للحصول على تركيبة IV من TPOXX، وهو دواء للجدري كان متاحاً بالفعل عن طريق الفم، وذلك بحسب «daily mail».

وتشير الشركة إلى أنه في أوروبا، تمت الموافقة رسمياً على الدواء كعلاج لجدري القرود، حيث إن العديد من أدوية الجدري ناتجة عن تشابه الفيروسات.
وقد تأكد ظهور إصابات بالمرض في تسع دول أوروبية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"