عادي

فقدان الوزن .. زيادة 40% في خصوبة الرجال

09:26 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة نيويورك الأمريكية إلى أن فقدان الرجال أرطالاً من الوزن يزيد الخصوبة لديهم.
ووجدت الدراسة أن أولئك الذين فقدوا الوزن باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية تحسّن عدد الحيوانات المنوية لديهم بنحو 40%.
وشملت الدراسة 50 رجلاً يعانون السمنة المفرطة، راوحت أعمارهم بين 20 و63 عاماً، واتبعوا نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية (800 سعرة حرارية في اليوم) لمدة ثمانية أسابيع، ولم يخسر المشاركون كمية كبيرة من الوزن فحسب، بل أظهروا انتعاشاً للحيوانات المنوية، وارتفع متوسط عددها بنسبة 41%، وزاد تركيزها بنسبة 49%.
وأفادت د.بوبي نجاري، أخصائي المسالك البولية، أن فقدان الوزن زاد من عدد الحيوانات المنوية بشكل سريع ومذهل.
وقالت نجاري، الأستاذة المساعدة ومديرة برنامج العقم عند الذكور في جامعة نيويورك: «تشكل النتائج بالتأثير على عدد الحيوانات المنوية في مثل هذه الفترة الزمنية القصيرة مفاجأة».
وأضافت أن سبب أهمية الوزن في انخفاض عدد الحيوانات المنوية، ليس واضحاً تماماً، مؤكدة أن التأثيرات الهرمونية هي المشتبه فيه الرئيسي: ويمكن أن تعزز الأنسجة الدهنية الزائدة تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الأستروجين، وقد ثبت أن الرجال المصابين بالسمنة لديهم مستويات هرمون تستوستيرون أقل من الرجال النحيفين.
وأوضحت نجاري أن النتائج الجديدة تشير إلى أن فقدان الوزن يعكس العملية، وهذا يوفر الأمل في أن التأثير السلبي على جودة الحيوانات المنوية ليس دائماً، ويمكن عكسه من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"