عادي

عقار لالتهاب المفاصل يعالج الثعلبة

14:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار «باريسيتينب»(baricitinib) لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، كأول قرص عن طريق الفم لعلاج داء الثعلبة الحاد، وهو اضطراب في المناعة الذاتية. وتسبب الثعلبة تساقطاً مؤقتاً أو دائماً للشعر في كل أنحاء الجسم.
وظهرت أهمية البحث عن أدوية للثعلبة مؤخراً من خلال قضايا بارزة بما في ذلك إعلان إصابة ممثلة هوليوود جادا بينكيت سميث وعضو الكونجرس أيانا بريسلي.
وقال كيندال ماركوس المسؤول في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان: «الوصول إلى خيارات العلاج الآمنة والفعالة أمر بالغ الأهمية لعدد كبير من المصابين بالثعلبة الشديدة، وستساعد الموافقة على تلبية حاجة كبيرة لم تتم تلبيتها للمرضى الذين يعانون داء الثعلبة الحاد.»
واستندت موافقة الهيئة الدوائية في استخدامه لعلاج الثعلبة على نتائج تجربتين سريريتين شملت 1200 من البالغين المصابين بالثعلبة الشديدة.
وقسمت كل تجربة المشاركين إلى ثلاث مجموعات: مجموعة الدواء الوهمي، ومجموعة تلقت جرعة مقدارها مليجرامين يومياً، ومجموعة تلقت جرعة 4 مليجرامات يومياً.
وبعد 36 أسبوعاً، نما شعر فروة الرأس والحاجب والرموش لدى ما يقرب من 40% من أولئك الذين تناولوا الجرعة الأكبر، مقارنة بحوالي 23 % من مجموعة الجرعات المنخفضة، و5 % من مجموعة الدواء الوهمي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"