عادي

ما هو التقرير الائتماني.. وكيف يمكن الحصول عليه؟

20:42 مساء
قراءة 3 دقائق
1

دبي: «الخليج»

يقدم الاتحاد للمعلومات الائتمانية في الإمارات تقارير ائتمانية لمساعدة العملاء على فهم التزاماتهم المالية ومدى أهلية سجلهم الائتماني، وذلك من خلال سداد الالتزامات في وقتها. ويمكن الاستفادة من مجموعة من الامتيازات والفرص المصاحبة لسجل ائتماني جيد. فما هو التقرير الائتماني؟

التقرير الائتماني هو مجموعة من سجل البيانات الائتمانية من مختلف المؤسسات المالية وشركات الخدمات والجهات الحكومية وغيرها، عن الأفراد والشركات في الإمارات العربية المتحدة.

يتضمن التقرير الائتماني ما يلي:

*سجل التسهيلات الائتمانية الحالية والسابقة

*سجل المدفوعات على مدار ال 24 شهراً الماضية

هل يمكنني الحصول على التقرير الائتماني الخاص بي؟

الاتحاد للمعلومات الائتمانية هو مؤسسة حكومية اتحادية تقوم بجمع بيانات الائتمان والمعلومات والالتزامات المالية من البنوك والمؤسسات المالية، من أجل تقديم تقارير ائتمانية دقيقة للأفراد والمؤسسات المالية والشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة، على النحو الذي تسمح به القوانين واللوائح المعمول به.

نعم، يحق لك الحصول على تقريرك الخاص من خلال زيارة مراكز خدمة العملاء في الاتحاد للمعلومات الائتمانية.

كيف يمكنني الحصول على التقرير الائتماني الخاص بي؟

يمكنك الحصول على التقرير الائتماني الخاص بك من خلال زيارة مركز خدمة العملاء في الاتحاد للمعلومات الائتمانية، والتقدم بطلب للحصول على تقريرك الائتماني. أما بالنسبة للأفراد، فعليهم تقديم المستندات التالية المطلوبة للحصول على التقرير الائتماني:

بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية لمقدم الطلب.

نسخة من جواز السفر مقدم الطلب.

في حالة التفويض، يجب إحضار ما يلي:

نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية وجواز سفر ساري المفعول للعميل (صاحب التقرير الائتماني).

بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية للشخص المخول.

التوكيل الرسمي الأصلي الموثّق لدى مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية أو خطاب التفويض الذي يتضمن مصادقة على توقيع العميل من البنك.

نموذج الموافقة على تقرير الائتمان (متاح عبر الإنترنت) معبأ حسب الأصول.

هل يجب عليّ الدفع للحصول على تقريري؟

هناك رسوم للأفراد والشركات لشراء تقاريرهم. موقع الاتحاد للمعلومات الائتمانية www.aecb.gov.ae يقدم المزيد من التفاصيل.

كيف يمكنني ضمان أمان وحماية معلوماتي الائتمانية؟

تعتبر سرية المعلومات وحماية البيانات ذات أهمية قصوى بالنسبة للاتحاد للمعلومات الائتمانية؛ إذ سيتم الحفاظ على سرية المعلومات وفقاً لقوانين وأنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة.

هل يمكن للاتحاد للمعلومات الائتمانية قبول طلب القرض الخاص بي أو رفضه؟

كلا. فالاتحاد للمعلومات الائتمانية ليس صانع قرار، فالبنوك والمؤسسات المالية (مقدمو الائتمان) هي صاحبة القرار في هذا الشأن، ونقطة الاتصال الأولى لأي قروض أو طلبات ائتمانية.

هل يتعين عليّ تقديم أي معلومات لإنشاء تقريري؟

كلا. ستجمع شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية معلومات عن طلبات الائتمان للأفراد وسلوك الدفع وسجلات الديون من جميع مؤسسات الإقراض الإماراتية، والمنظمات الأخرى، مثل شركات الخدمات والاتصالات والمؤسسات الحكومية وغيرها.

أظن أن تقريري الائتماني غير صحيح، أو أشك في وجود خطأ في معلوماتي شخصية، ماذا أفعل؟

يمكن للعملاء والشركات الاعتراض على البيانات المقدمة في التقرير الائتماني الخاص بهم في أي من مواقع خدمة العملاء التابعة للاتحاد للمعلومات الائتمانية، إذا تمكنوا من إثبات أنها غير صحيحة من خلال تقديم المستندات الداعمة. وللمنازعات، يمكن زيارة الصفحة الخاصة بالنزاع على موقع الاتحاد للمعلومات الائتمانية www.aecb.gov.ae.

ما هي الموافقة الرسمية؟

الموافقة هي إقرار موقّع من قبل فرد أو شركة لمؤسسات الإقراض أو أي كيان آخر مرخص له بالحصول على التقارير الائتمانية من الاتحاد للمعلومات الائتمانية عن الأفراد أو الشركات، ويجب أن تكون هذه الموافقة خطية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"