عادي
فرصة لاستكشاف آثار الإنسان القديم على أرض دبي

«ساروق الحديد»..قصص عمرها آلاف السنين

01:45 صباحا
قراءة 3 دقائق
  • عدد زوار المتحف شهد زيادة ملحوظة خلال سنواته الأولى

دبي: أحمد النجار
أكثر من 20 ألف قطعة، إجمالي ما كشف عنه مع نهاية موسم 2021 في موقع ساروق الحديد الأثري، بينها قطع أثرية فريدة تكتشف لأول مرة في موقع أثري في جنوب الجزيرة العربية التي تُظهر دقَّةُ صناعتها مهارة الإنسان القديم على أرض إمارة دبي، كما استلهم تصميم شعار معرض إكسبو 2020 من قطع ذهبية من مكتشفات هذا الموقع التاريخي الكائن في حيّ الشندغة التاريخي في قلب إمارة دبي، والذي يروي حكاية واحد من أهم المواقع الأثرية المكتشفة في الدولة حتى الآن وأكثرها غموضاً.

يضم متحف ساروق الحديد قطعاً أثرية ومعروضات تاريخية عمرها آلاف السنين، توصف بأنها من أندر وأقدم القطع التي اكتشفت في موقع ساروق الحديد الأثري، وفي المناطق المحيطة به، وتتنوع الاكتشافات الأثرية ما بين قطع معدنية دقيقة الصنع، وأسلحة معدنية من أهمها مجموعة سيوف حديدية لم يكشف عن مثل عددها في أي موقع أثري آخر في جنوب الجزيرة العربية، إلى جانب اللُّقى الحجرية، أو أدوات الاستخدام اليومي من حلي وخرز وقطع دقيقة الصناعة من الذهب والأختام المشكلة من مواد مختلفة.

فأس

متحف ساروق الحديد، يضم مقتنيات ضاربة في جذور الحضارات، أبرزها فأس يدوية ترجع الى العصر الحجري القديم، وتاج من الذهب يعتبر من أندر الاكتشافات في جنوب الجزيرة العربية، إضافة إلى مجموعة رؤوس أسهم من حجر الصوان ترجع الى العصر الحجري الحديث، إضافة إلى عدد من السيوف الحديدية والبرونزية ترجع للعصر الحديدي.

معروضات

يحتوي المتحف ضمن معروضاته على مجموعة من الأختام المصنوعة من أحجار مختلفة من موقع ساروق الحديد، ومن حضارات أخرى معاصرة، أهمها الحضارة الفرعونية وحضارة بلاد ما بين النهرين وحضارة دلمون، ومجموعة قطع من الأصداف المزخرفة مستلهمة من فنون حضارات معاصرة.

زوار

أكد يوسف المرزوقي، مدير متحف ساروق الحديد في حديثه إلى «الخليج»، أن عدد زوار المتحف شهد زيادة ملحوظة خلال الأعوام الأولى من افتتاحه، مقارنة بسنوات الجائحة، مشيراً إلى أن إجمالي أعداد زوار المتحف بلغ 26 ألفاً و206 زوار خلال الخمس سنوات الماضية والأعداد في تزايد، كما أن عدد الجهات التعليمية حظيت بأكبر قدر من الأعداد متفوقة على الشركات السياحية (7816) طالباً، فيما بلغ عدد زوار الشركات السياحية (4350) سائحاً.

ندوات

ذكر يوسف المرزوقي أن المتحف استقبل سياحاً من دول شرق آسيا وأوروبا وأمريكا، إضافة إلى جنسيات الدول العربية، مشيراً إلى أن المتحف يعتبر صديقاً لأصحاب الهمم من منطلق اهتمامه بهذه الفئة، كما يلعب المتحف دوراً تعليمياً لاستقطاب طلبة المدارس والجامعات والأكاديميات، بالتعاون مع هيئات ومؤسسات تعليمية بالدولة.

وحول الاستحداثات الجديدة والأنشطة المبتكرة لجذب الزوار والسياح، لفت المرزوقي إلى أن متحف ساروق الحديد يهتم بإقامة الفعاليات والندوات التثقيفية لزيادة نسبة الوعي المجتمعي، فقد بادر المتحف بتنفيذ 17 مشاركة في المعارض والمؤتمرات المختصة بالآثار والمستكشفات الأثرية على مدار السنوات السابقة.

البحث عن الكنز

كشف يوسف المرزوقي عن استحداث أنشطة جاذبة للزوار كل عام، تهدف إلى استقطاب العديد من المهتمين في مقدمتهم الهيئات التعليمية على مستوى الدولة من خلال فعالية «البحث عن الكنز»، حيث من المقرر إطلاقها في الأشهر المقبلة.

كما سيتم بحسبه التواصل مع فناني الرسم لعمل مرسم حر في الساحات الخارجية للمتحف، إلى جانب تنظيم فعاليات سنوية أخرى منها «اليوم العالمي للإرشاد السياحي» وفعالية «اليوم العالمي للمتاحف» و«اليوم العالمي للسياحة».

واجهة ثقافية

أفاد يوسف المرزوقي بأن المتحف يولي أهمية لدعم الكوادر الوطنية من المرشدين، معتبراً أنهم واجهة ثقافية وحضارية لجذب الزوار لتمثيل ثقافة وتراث بلدهم، ويبلغ عددهم 4 مرشدين مؤهلين، يملكون خبرة 7 سنوات بهذه المهنة، ويحملون رخص الإرشاد السياحي معتمدة من دائرة السياحة والتسويق التجاري، موضحاً أن مهمة المرشد السياحي تبدأ بمرافقة الزائر عند وصوله وحتى مغادرته المتحف، ويصحبه في جولة تفقدية داخل أروقة المتحف يعرفه بأسرار الموقع الأثري والعصور التي مرت عليها وأهم اكتشافات القطع الأثرية وطريقة استخدامها من قبل سكان ساروق الحديد قبل آلاف السنين، تنتهي الرحلة الاستكشافية في المتحف في محل الهدايا الذي يوفر بعض القطع التذكارية والهدايا المستوحاة من اللُّقى المعروضة كما يقدم فرصة للأطفال لتجربة دور منقب الآثار والبحث عن المكتشفات الأثرية.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"