عادي

الفنانة المصرية رجاء حسين ترحل تاركة خلفها إرثاً فنياً زاخراً

16:27 مساء
قراءة 4 دقائق
رجاء حسين 1
2
3

القاهرة - الخليج
تعتبر الفنانة المصرية الراحلة رجاء حسين، من أبرز الشخصيات التي تمتعت بشهرة واسعة، واستطاعت تقديم عدد كبير من الأعمال الإبداعية والأدوار المميزة التي نالت إعجاب الملايين في مصر والعالم العربي.

ولدت الفنانة القديرة رجاء حسين في السابع من نوفمبر في عام 1937، واسمها الكامل هو عيشة رجاء حسين زكي، وهي من مواليد محافظة القليوبية.

حصلت على الثانوية العامة من مدينة طنطا ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت من قسم التمثيل، وجسدت أدواراً تمثيلية ببراعة ودقة عالية، وكانت واحدة من أفضل فنانات مصر.

ويكاد لا يوجد شخص تغيب عن ذاكرته شقيقة فاتن حمامة في فيلم «أفواه وأرانب» التي كانت أمّاً لتسعة أبناء، ولا ننسى أيضاً والدة فريال «فوزية» في مسلسل «المال والبنون» وغيرها من الشخصيات المهمة التي استطاعت الفنانة القديرة رجاء حسين تجسيدها بكل براعة ودقة.

وقدمت الفنانة الراحلة العديد من الأعمال الفنية التي تجاوزت 180 عملاً فنياً متنوعاً ما بين المسلسلات والأفلام، والمسرحيات أيضاً.

حياتها الشخصية

تزوجت الفنانة الراحلة رجاء حسين من الفنان المصري سيف عبد الرحمن ورزقت منه بابنها كريم وابنتها أمل، وفي أحد اللقاءات تحدثت عن زوجها بالقول: «تزوجت زواجاً تقليدياً من الفنان سيف عبد الرحمن ولم يعترض إطلاقاً على عملي في الفن، وبيننا عشرة عمرها أكثر من 50 عاماً، وأنا لدي فلسفة خاصة في الزواج»، وقد انفصلت عن زوجها فيما بعد.

أما عن أبنائها وخاصة ابنها كريم الذي توفي، قالت رجاء حسين: «أنجبت أمل وكريم، لكني تعرضت لمحنة قاسية منذ سنوات قليلة، وذلك بعد استشهاد ابني العقيد كريم عام 2014، ولا أنكر أن وفاته غيرت حياتي كثيراً وأثرت في عملي الفني، إلى جانب تردي حالة الفن، فآخر عملين قدمتهما هما (واحة الغروب) و(عايزة أتجوز)، لكني لم أعتزل الفن، وإذا عرض علي عمل جيد سأقبله بدون شك».

وفاة ابنها كريم


توفي العقيد المهندس كريم سيف عبد الرحمن ابن الفنانة رجاء حسين والفنان سيف عبد الرحمن، أثناء قيادته السيارة؛ حيث أصيب بهبوط حاد في الدورة الدموية أدت إلى وفاته، وقد حضر العزاء مجموعة من الفنانين والفنانات منهم الفنانة صابرين، رجاء الجداوي، دلال عبد العزيز، نقيب الفنانين أشرف زكي، هاني رمزي، الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة آنذاك، كما حضر المنتج محمد مختار والمخرج خالد يوسف، كذلك تواجدت مجموعة من الضباط من أصدقاء الراحل.

بداياتها الفنية


بدايات المسيرة الفنية الحافلة كانت في فترة الخمسينات والستينات؛ حيث كان أول دور لها في فيلم «قلوب الناس» والذي تم عرضه في عام 1954، كما قدمت بعده مسرحية «بداية ونهاية» في عام 1959.

وبعد ذلك توالت أعمالها الفنية المتنوعة فقدمت دوراً في فيلم «الليالي الدافئة» والذي تم عرضه في عام 1961 مع الفنان الراحل عماد حمدي والفنانة الراحلة صباح، ومن أشهر الأدوار التي لعبتها، دور الأم ودور الأخت والصديقة، وكانت تمتاز بتجسيد الشخصية الطيبة الهادئة والأم الحنونة.

ومن أبرز الشخصيات التي قدمتها، شخصية جمالات في فيلم «أفواه وأرانب» مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والفنانين الراحلين محمود ياسين وفريد شوقي وقد تم عرض الفيلم في عام 1977.
كما أنها برعت في تجسيد شخصية الجدة في مسلسل «عايزة أتجوز» مع النجمة هند صبري والفنانة القديرة سوسن بدر والذي تم عرضه في عام 2010، شاركت أيضاً في آخر أعمالها الفنية عام 2017 عندما قدمت دوراً في مسلسل «واحة الغروب» مع النجم خالد النبوي والنجمة منى شلبي.

أفلام رجاء حسين


- فيلم «الدخيل» في عام 1967.
- فيلم «ملكة الليل» في عام 1971.
- فيلم «الشوارع الخلفية» في عام 1974.
- فيلم «أريد حلاً» في عام 1975.
- فيلم «أفواه وأرانب» في عام 1977.
- فيلم «حدوتة مصرية» في عام 1982.
- فيلم «أبناء وقتلة» في عام 1987.
- فيلم «إسكندرية كمان وكمان» في عام 1990.
- فيلم «امرأة آيلة للسقوط» في عام 1992.
- فيلم «عائلة ميكي» في عام 2010.
مسلسلات رجاء حسين
- مسلسل «قالوا في المثل» في عام 1963.
- مسلسل «أحلام الفتى الطائر» في عام 1978.
- مسلسل «الشهد والدموع» في عام 1983.
- مسلسل «رحلة السيد أبو العلا البشري» في عام 1986.
- مسلسل «مخلوق اسمه المرأة» في عام 1990.
- مسلسل «المال والبنون» في عام 1992.
- مسلسل «ذئاب الجبل» في عام 1993.
- مسلسل «زيزينيا» في عام 2000.
- مسلسل «أزهار» في عام 2006.
- مسلسل «عايزة أتجوز» في عام 2010.
- مسلسل «واحة الغروب» في عام 2017.
مسرحيات رجاء حسين
- مسرحية «السبنسة» في عام 1962.
- مسرحية «كوبري الناموس» في عام 1964.
- مسرحية «الجسر» في عام 1969.
- مسرحية «بداية ونهاية» في عام 1975.
- مسرحية «نحن نشكر الظروف» في عام 1984.
- مسرحية «مولد وصاحبه غايب» في عام 1985.
- مسرحية «كفر البطيخ» في عام 1999.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"