عادي

مؤتمر المصريين بالخارج يناقش تسهيل تجديد جوازات السفر والرقم القومي والتجنيد

19:26 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - الخليج:

ناقش المؤتمر الثالث للكيانات المصرية بالخارج، الثلاثاء، خلال جلسته الثانية، القضايا التي تهم المصريين في الخارج فيما يخص تجديد جوازات السفر وخدمات الأحوال المدنية، والتجنيد.

وأدارت الجلسة، السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، بحضور السفير صلاح عبد الصادق، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية، الذي قال إن جوازات المصريين بالخارج تراكمت نتيجة لأزمة فيروس كورونا؛ حيث توقف النقل الجوي، لكن الآن لا توجد أي أزمة، مؤكداً أنه يتم التعاون مع وزارة الداخلية، لإصدار الجواز فوراً، بمرونة كبيرة لدعم المصريين في الخارج.

وقال إن الوزارة في سبيلها إلى ميكنة الأعمال القنصلية للحصول على الشهادات المختلفة، وفقاً لأحدث النظم العالمية، موضحاً أنه يتم الآن تأسيس البنية التحتية التي تعتمد على أنظمة تأمين عالية جداً، للحفاظ على التداول الآمن للوثيقة، وأوضح أن الميكنة لا تعني أن الجواز أو الشهادة ستكون «إلكترونية أو عبر الهاتف»، لكن تعني إتاحة التقديم إلكترونيا وتوفير وقت وجهد كبير للحصول على جواز السفر.

وطالب عبد الصادق، المصريين في الخارج بضرورة التسجيل في قاعدة بيانات وزارة الخارجية، لتوفير معلومات قوية ودقيقة لدعم المنظومة الجديدة المميكنة.

وأكد نائب مدير إدارة التجنيد بالقوات المسلحة، إن القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وجه بتقديم كافة التيسيرات التجنيدية لجميع أبناء الوطن وخاصة المقيمين بالخارج.

وأوضح أن كافة الخدمات التجنيدية يمكن تقديمها إلكترونياً، كما يمكن استقبال كافة الأوراق المؤيدة لحقهم في الإعفاء من خلال القنصليات واستخراج شهادات الإعفاء وردها من خلال القنصلية، كما تم إيفاد لجان تجنيدية قضائية لعدة دول أوروبية، وأمريكية، وعربية، لتصفية المواقف التجنيدية للشبان المقيمين بها والدول المجاورة لها ومنحهم شهادة المعاملة التجنيدية في أماكن تواجدهم، وإصدار 1924 تسوية للموقف من التجنيد عام 2019.

وتابع: «استخراج شهادات الاستثناء المؤقـت والنهائي لمزدوجي الجنسية يتطلب الحصول على شهادة من وزير الداخلية، وفي حال الحصول عليها يتم إعفاء الشاب من الخدمة التجنيدية»، مؤكداً أن الطلاب الدارسين في خارج مصر والذين تم وضعهم تحت الإشراف العلمي للإدارة العامة للبعثات يتم تأجيل التجنيد لهم حتى سن 29 عاماً.

وأضاف أيضاً أنه تم الربط بين إدارة التجنيد مع الإدارة العامة للبعثات وبمجرد إخطار إدارة البعثات بكون الشاب يقوم بالدراسة في الخارج، موضحاً أنه مع نهاية العام الجاري، سيتم الإعلان عن مواعيد محددة للجان التجنيد لأبنائنا في الخارج.

واستعرضت الجلسة أبرز التيسيرات المقدمة لأبناء الوطن بالخارج، لتسهيل خدمات الأحوال المدنية والجوازات؛ حيث قال اللواء أيمن إسماعيل، وكيل الإدارة العامة لمصلحة الجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية، إن الوزارة تحرص على تقديم مختلف التيسيرات لأبناء الوطن في الخارج، بالنسبة لطلبات تجديد الجوازات، بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

وأضاف أن وزارة الخارجية، تختص بتجميع الطلبات وإدخال البيانات، على أن تتولى وزارة الداخلية مراجعتها، وإصدار الجوازات في اليوم التالي مباشرة، مضيفاً أن هناك تيسيرات لأبناء الوطن في الخارج للحصول على شهادة الميلاد المميكنة وبطاقات الرقم القومي، وإصدار جوازات سفر مؤقتة صالحة لمدة عام واحد، لحين تجديد بطاقات الرقم القومي أو جوازات السفر.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"