عادي

محاكم دبي تحمي حقوق الملكية الفكرية لـ «بي إن سي»

في مجال حقوق الطبع والنشر
21:30 مساء
قراءة دقيقتين
محاكم دبي

دبي: «الخليج»

أصدرت محكمة دبي الابتدائية حكمها الذي يحمي حقوق الملكية الفكرية لمؤسسة «إندستري نتوركس منطقة حرة» (بي إن سي) في قضية حماية بيانات كانت رفعتها ضد مؤسسة «ويدا سبيسيفايد-باي» ومديريها، وأيضاً شملت القضية طرفين آخرين متورطين في هذا الخرق للبيانات، والزمت المدانين بإزالة وشطب كل المحتويات المشمولة بحماية حقوق الطبع والنشر من على موقع www.wida-me.com وسداد التعويض المالي عن الخرق.

1

ووجّه الاتهام للمتهمين لقيامهم باستخدام اشتراك تابع لمؤسسة «بي إن سي» لأغراض استخبارات ومعلومات بيانية لمشروع، ما يشكل خرقاً لشروط الخدمة وقانون حماية حقوق الطبع والنشر في دولة الإمارات، وحيث أسفر التحقيق الرقمي للمختبر الجنائي عن أن بيانات المشروع المخترقة، من حيث حقوق الطبع والنشر والمعلومات الاستخبارية الخاصة به والتي قامت بجمعها مؤسسة «بي إن سي»، كانت جرت معاينتها بطريقة غير مشروعة ونسخها وإعادة نشرها على خلاف القانون بحيث تظهر تلك الجهود كما لو كانت الملكية البحثية الخاصة بهم، وذلك على موقعهم الإلكتروني www.wida-me.com الذي يزعم بيعه لبيانات المعلومات الخاصة بالمشروع.

وإن الأطراف المتورطين في هذه القضية عثر على أنهم أيضاً قد انخرطوا في استخدام واجهات مؤسسية متعددة من أجل تفادي المساءلة القانونية.

من جانبه، صرح آفين جيدواني، المؤسس والرئيس التنفيذي لشبكة «بي إن سي» قوله: «مسرورون للغاية بالحكم الصادر عن محكمة دبي الذي يقر ويعترف بحقوق الملكية الفكرية والتي قامت «بي إن سي» جاهدة على مدار الثمانية عشر عاماً المنصرمة، باستحداثها وتستمر بشكل يومي في استحداث وإضافة المزيد».

وإن حكم محكمة دبي هو من الأهمية الشديدة بمكان في إطار ترسيخ وتعضيد قوة قوانين الدولة الرامية إلى ضمان حماية البيانات الرقمية، وحماية حقوق الملكية الفكرية. وبتركيز الدولة على استحداث اقتصاد معرفي، فإن هذه القضية هي بمثابة مثال وأنموذج يحتذى، بل إنه سوف يكون بمثابة مصدر الإلهام وزرع الثقة في قلوب رواد الأعمال والمؤسسات الدولية التي تتطلع إلى بناء وتنمية وزيادة تقنياتها وأعمالها المبنية على أسسٍ معرفية في دولة الإمارات.

https://tinyurl.com/bwznfytt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"