عادي

إقالة وزير المالية البريطاني كواسي كوارتنج

15:23 مساء
قراءة دقيقتين
وزير المالية البريطاني كواسي كوارتنج

أُقيل وزير المال البريطاني كواسي كوارتينج، بحسب ما أفادت شبكتيْ «بي بي سي» و«سكاي نيوز» الجمعة، فيما تحاول رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس إنقاذ منصبها.

وقالت «بي بي سي» إن كوارتينج «لم يعد وزيراً». وكان كوارتينج قال الخميس إنه «لن يذهب إلى أي مكان» رغم الاضطراب في الأسواق بسبب الخطط الاقتصادية المثيرة للجدل التي طرحتها الحكومة. وتراجعت قيمة الجنيه الاسترليني الجمعة بعد الإعلان عن خبر إقالته.

وكان مصور من رويترز قال إن كوارتنج وصل إلى مكتب رئيسة الوزراء ليز تراس في داونينج ستريت، وسط تقارير اليوم الجمعة تفيد بأن الحكومة ستلغي التخفيضات الضريبية المزمعة وإقالة كوارتنج.
وقال مصور رويترز إن كوارتنج دخل مقر الحكومة في 10 داونينج ستريت في لندن عبر مدخل خلفي وليس من الباب الأمامي الأسود المعروف.
ومن المقرر أن تعقد تراس مؤتمراً صحفياً في وقت لاحق اليوم الجمعة.
ويأتي المؤتمر الصحافي لتراس بينما أعلنت وزارة الخزانة البريطانية لوكالة فرانس برس أن وزير الخزانة كواسي كوارتنج في طريقه إلى لندن الجمعة من رحلة إلى واشنطن، قبل يوم واحد من الموعد المحدد لانتهاء زيارته.
وقالت الوزارة لوكالة فرانس برس أن كوارتنج «في طريقه للعودة»، مشيرة إلى أنه بعد «اجتماعات مثمرة» في واشنطن يجب أن «يواصل العمل على خطة الميزانية متوسطة المدى» التي يفترض أن يتم تقديمها في 31 تشرين الأول/أكتوبر.
وجاءت هذه التطورات وسط تكهنات عن احتمال حدوث تحول في إجراءات الميزانية الضخمة غير الممولة في لندن والتي تسببت في فوضى وذعر في الأسواق.
وأمضى وزير المال البريطاني يومين في العاصمة الأميركية حيث حضر اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ووزراء المال الرئيسيين ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين.
وأكد وزير الدولة البريطاني للسياسة التجارية غريغ هاندز لشبكة سكاي نيوز الجمعة أنه «ليس أمرا نادرا أن يعود وزير قبل يوم من زيارة دولية»، موضحًا أن الاجتماعات الرئيسية التي كان على كوارتينغ حضورها انتهت.
لكن عودته المبكرة غذت التكهنات في بريطانيا حول تحول وشيك بشأن «الميزانية المصغرة» التي تثير جدلا وعرضت في نهاية أيلول/سبتمبر. وهي تنص على مساعدات ضخمة لفواتير الطاقة وتخفيضات ضريبية واسعة.
ويأتي المؤتمر الصحافي لرئيسة الحكومة بعد 38 يوما فقط على توليها السلطة.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vkjceba

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"