عادي

سلوفينيا تنتخب رئيسها والمحافظون يتطلعون إلى الثأر

15:05 مساء
قراءة دقيقتين
ليوبليانا - (أ ف ب)
يصوت السلوفينيون، الأحد، لانتخاب رئيسهم، وهو منصب بروتوكولي، في ظل تطلع المحافظين إلى الثأر من هزيمتهم الفادحة في الانتخابات التشريعية في إبريل.
وتتوقع استطلاعات الرأي منافسة محتدمة بين ثلاثة من المرشحين السبعة، وجولة ثانية في 13 نوفمبر.
ويتصدر السباق وزير الخارجية السابق انزه لوغار (46 عاماً) مع 30,1 في المئة من نوايا التصويت، بحسب آخر استطلاعات الرأي.
ويخوض لوغار الانتخابات مرشحاً مستقلاً على أمل جذب الناخبين من جميع الأطراف، إلا أنه يُعد أحد أعمدة الحزب الديمقراطي السلوفيني، حزب رئيس الوزراء السابق يانيس يانشا الذي أطيح به في الربيع بعد ولاية أثارت جدلاً تخللتها عدة تظاهرات.
يواجهه لوغار شخصيتين بارزتين من اليسار الوسط تبدو نتائجهما متقاربة بعد حملة فاترة غابت عنها التجمعات الكبيرة.
من المتوقع أن تحصل المحامية ناتاسا بيرتش موسار (54 عاماً) على 20,5 في المئة من الأصوات وتأمل أن تصبح أول امرأة تشغل منصب الرئاسة في هذا البلد الذي كان جزءاً من يوغوسلافيا السابقة، وانضم إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004.
واشتهرت المسؤولة السابقة لهيئة حماية البيانات السلوفينية بتمثيل مصالح السيدة الأولى للولايات المتحدة السابقة ميلانيا ترامب، المتحدرة من سلوفينيا.
وبعد تعرضها للانتقادات بسبب الأنشطة الاستثمارية المربحة لزوجها، نالت دعم ميلان كوكان، أول رئيس لسلوفينيا المستقلة في عام 1991.
كذلك يدخل السباق الديمقراطي الاشتراكي ميلان برغليس (55 عاماً)، مع 17,3 في المئة. وهو نائب في البرلمان الأوروبي يحظى بدعم رئيس الوزراء الليبرالي روبرت غولوب الذي فاز على يانشا في إبريل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/423236nk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"