عادي

«قمة أبوظبي» أبرز الأحداث الثقافية والفنية المتوقعة عربياً حتى 29 أكتوبر

15:37 مساء
قراءة دقيقتين

تحتضن الدول العربية عدداً من الأحداث الثقافية والفنية المتوقعة حتى السبت المقبل.
ورصدت وكالة «رويترز» بعض هذه الأحداث بادئة من منارة السعديات في أبوظبي، حيث بدأت الأحد القمة الثقافية تحت شعار «الثقافة أسلوب حياة» بمشاركة أكثر من 180 متحدثاً من أنحاء العالم. وتستمر لثلاثة أيام.
وفي سلطنة عمان، يبدأ مهرجان الظاهرة السينمائي الدولي للأفلام القصيرة بمشاركة 56 فيلماً من 19 دولة. ويستمر برنامج المهرجان الذي يشمل ورش تدريب على المكياج وصناعة أفلام التحريك ومعرضاً للفنون التشكيلية حتى 26 أكتوبر/ تشرين الأول.
وفي الضفة الغربية، ينطلق،الثلاثاء، مهرجان فلسطين الوطني الثالث للمسرح في مدينة رام الله بمشاركة عشرة عروض من أنحاء الأراضي الفلسطينية. ويقام حفل إعلان الجوائز في 31 أكتوبر/ تشرين الأول.
26 أكتوبر/تشرين الأول
وتبدأ الأربعاء الدورة الرابعة لمهرجان السينما والبيئة بجماعة سيدي وساي ماسة في إقليم اشتوكة آيت باها بجنوب المغرب، بمشاركة عشرة أفلام قصيرة من المغرب وسوريا والعراق ومصر. ويستمر المهرجان حتى 29.
وتفتتح في دبي، الخميس، أولى دورات مهرجان ميتا السينمائي الذي يعرض على مدى ثلاثة أيام أكثر من 70 فيلماً من 25 دولة.
وفي مصر تبدأ مساء اليوم نفسه بمركز التحرير الثقافي التابع للجامعة الأمريكية الدورة الرابعة عشرة لمهرجان القاهرة الدولي للجاز بمشاركة نحو 100 موسيقي من 16 دولة. ويستمر المهرجان حتى الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني.
وتشهد مدينة الصويرة في جنوب المغرب مهرجان الأندلسيات الأطلسية بعد توقفه لثلاث سنوات. ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى 29 أكتوبر/ تشرين الأول 14 حفلاً موسيقياً.
الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول
وتبدأ في مصر، الجمعة، الدورة الثامنة من مهرجان طنطا الدولي للشعر بمحافظة الغربية بمشاركة 26 شاعراً من مصر وليبيا والمغرب ولبنان والسعودية وسوريا والهند واليونان والولايات المتحدة والمكسيك وجواتيمالا والدنمارك. ويستمر المهرجان حتى 31 أكتوبر /تشرين الأول.
ويقام بالمسرح الوطني في العراق حفل ختام مهرجان بغداد الدولي الثالث للمسرح الذي عقد تحت شعار «لأن المسرح يضيء الحياة» بمشاركة أكثر من 20 عرضاً عربياً وأجنبياً.
وتبدأ السبت الدورة الثالثة والثلاثون من أيام قرطاج السينمائية في تونس بمشاركة 44 فيلماً ضمن المسابقات الرسمية، إضافة إلى أفلام أخرى في برامج موازية. والسينما السعودية هي ضيف شرف المهرجان الممتد حتى الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf5hphb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"