عادي

ماذا قال فريد الديب في المرافعة الأخيرة؟

18:45 مساء
قراءة دقيقتين
توفي المحامي المصري فريد الديب، الثلاثاء، بعد أزمة صحية تعرض لها مؤخراً؛ حيث تعرض للإصابة بمرض سرطان الدم منذ سنوات.
تاريخ فريد الديب في المحاماة
يعد فريد الديب أحد أشهر المحامين في مصر، والذي عُرف في دفاعه عن قضايا مهمة على مستوى مصر والدول العربية.
أشهر القضايا
ومن أشهر القضايا التي ترافع فيها فريد الديب: قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، وقضية الجاسوس عزام عزام
الرئيس حسني مبارك ونجلاه
في عام 2011 قبل الديب الدفاع عن الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي في قضية القرن، وقضية القصور الرئاسية.
قاتل نيرة أشرف
كما زادت شهرة فريد الديب بعد إعلانه الدفاع عن المتهم بقتل فتاة المنصورة نيرة أشرف؛ حيث قرر الديب التدخل في القضية، وتقديم مذكرة نقض على الحكم الصادر على المتهم بالإعدام.
آخر مرافعة له ماذا جرى بها؟
وتعد قضية رجل الأعمال حسن راتب المتهم في قضية الآثار الكبرى آخر قضاياه التي ظهر بها في المحكمة؛ حيث قال للقاضي خلال الجلسة إنه مريض بالسرطان، وستكون هذه آخر قضية له في محاكم الجنايات.
وقال الديب في آخر مرافعة له: «لعل هذه المرافعة تكون الأخيرة لي، فقد تجاوزت الـ80 عاماً، وأعاني السرطان، وقد أديت واجبي تجاه موكلي، وقد اجتهدت ولكل مجتهد نصيب حتى لو أخطأ».
قضايا خسرها فريد الديب
على الرغم من مرافعات الديب التي وصفت بالنجاح الباهر في العديد من القضايا، خسر العديد من القضايا منها قضية الجاسوس عزام عزام في 1997، كما خسر قضية أيمن نور، وقضية أيمن عبد المنعم، مدير مكتب وزير الثقافة لقطاع الآثار في مصر، وقضية رئيس قطاع الأخبار بالتلفزيون المصري، كما تم استبعاده من 127 قضية.
سيرته الذاتية
ولد المحامي فريد الديب في حي القلعة بالعاصمة المصرية القاهرة، وتحديداً في منزل جده في 23 أكتوبر 1943، وتلقى تعليمه الابتدائي وحفظ القرآن الكريم بكُتاب السيدة زينب.
والتحق بعدها بكلية الحقوق 1958 وتخرج فيها عام 1963، بتقدير جيد جداً، وعين وكيلاً للنيابة العامة في جنوب القاهرة، ثم وكيلاً للنيابة بالوايلي ثم شرق القاهرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynuydh77

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"