عادي

شعاب مرجانية خرسانية ذكية لاستعادة الحقيقية

19:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الشعاب المرجانية الخرسانية

إعداد: مصطفى الزعبي

طور باحثون من جامعة شولالونغكورن التايلاندية شعاباً مرجانية «Innoreefs» خرسانية ذكية مطلية بفوسفات الكالسيوم مطبوعة ثلاثية الأبعاد في مسعى إلى استعادة الشعاب المرجانية الحقيقية.

وتتكون الشعاب الخرسانية من وحدات مصممة، لتظهر وتعمل مثل «الهياكل العظمية» لكربونات الكالسيوم للشعاب المرجانية الطبيعية.

وتوضع مجموعة من ثلاث وحدات في قاع المحيط، ويتم ربطها معاً مثل قطع الليغو، التي تعمل كقطعة واحدة ليرقات الشعاب المرجانية السابحة الحرة المعروفة باسم بلانولا، بمجرد أن تثبت هذه اليرقات وجودها داخل الزوايا والشقوق للوحدات الخرسانية، فإنها تبدأ في إنتاج كربونات الكالسيوم، والبناء بشكل أساسي على شعاب مرجانية حقيقية فوق القاعدة الخرسانية.

من أجل إعطاء اليرقات دفعة، طلي سطح الخرسانة بفوسفات الكالسيوم، وهو أمر ضروري لنمو المرجان. وفي العديد من «Innoreefs» التي تم تركيبها على طول ساحل مقاطعة تشونبوري في تايلاند عثر على الشعاب المرجانية تنمو أسرع بكثير من نظيراتها على الشعاب الطبيعية، بنحو ثلاثة إلى أربعة سنتيمترات في كل عام.

وكميزة إضافية، توفر الثقوب والأجواف المبنية في الشعاب الخرسانية أماكن للاختباء للأسماك واللافقاريات والحيوانات الأخرى، ما يشجعهم على العودة إلى الشعاب المرجانية المستعادة.

إضافة إلى ذلك، يمكن وضع مستشعرات مراقبة صحة الشعاب المرجانية داخل الوحدات لتكون محطات ذكية تراقب عوامل مثل درجة حرارة الماء ودرجة الحموضة وقوى المد والجزر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9xx3jy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"