عادي

الثلاثاء.. خسوف كلي للقمر بالتزامن مع حدث فلكي نادر

12:53 مساء
قراءة دقيقتين
أوضح رئيس الجمعية الفلكية في السعودية ماجد أبو زاهرة، أن الكرة الأرضية على موعد يوم الثلاثاء مع خسوف كلي للقمر، وهو الثاني والأخير هذا العام.
وأكد أن هذا الكسوف سيكون مشاهداً في معظم آسيا وأستراليا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والوسطى، وستدوم مراحله كافة 5 ساعات و54 دقيقة، لكنه غير مشاهد في سماء الوطن العربي، لأن الوقت سيكون نهاراً، وفق ما نشرته صحيفة «سبق» السعودية.
وتابع قائلاً: "الخسوف الكلي يحدث عندما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض عندها سيأخذ القمر اللون النحاسي أو الأحمر الغامق عند الذروة العظمى؛ ويمكن رؤية ذلك بالعين المجردة دون الحاجة إلى استخدام أدوات رصد خاصة".
وكشف أنه بالتزامن مع خسوف القمر ستشهد أجزاء من آسيا وأمريكا الشمالية حدثاً سماوياً نادراً، حيث سيتحرّك القمر المخسوف أمام كوكب أورانوس ويحجبه بشكلٍ مؤقتٍ في حدث يسمى الاحتجاب، ويمكن رصد الظاهرة بوساطة المنظار أو تلسكوب صغير في تلك المناطق.
وعن وقت حدوث الخسوف قال إنه سيحدث ما بين الساعة (08:02 صباحاً إلى 01:56 ظهراً بتوقيت جرينتش).
وقال: بشكل عام مراحل الخسوف ستكون في التوقيت نفسه، حيث سيبدأ القمر بالدخول إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة (08:02 ص بتوقيت جرينتش) وهذه المرحلة عادة لا تكون ملاحظة لأن قرص القمر سيبقى مضاء بالكامل.
بعد ذلك سيبدأ الخسوف الجزئي مع بداية دخول القمر إلى منطقة ظل الأرض الخسوف الجزئي عند الساعة (09:09 صباحاً بتوقيت جرينتش) ويبدأ قرصه يفقد الضوء تدريجياً، وفي هذه المرحلة سوف يُرى شكل ظل الأرض (المقوس) على القمر وهي إحدى الطرق القديمة في إثبات كروية الأرض.
وبعد ذلك ستكون بداية الخسوف الكلي مع دخول كامل قرص القمر في ظل الأرض عند الساعة (10:16 ص بتوقيت جرينتش) وتعد مرحلة الخسوف الكلي مهمة بسبب تأثير الغلاف الجوي للأرض في تشكيلها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8dmmxj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"