عادي

للشهر السابع على التوالي.. أسعار زيت النخيل تتراجع عالمياً

11:52 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أسعار زيت

دبي: «الخليج»
انخفضت الأسعار الدولية لزيت النخيل للشهر السابع على التوالي، في أكتوبر/تشرين الأول، الأمر الذي يُعزى إلى حدّ كبير إلى استمرار قوائم الجرد الثقيلة في جنوب شرق آسيا، رغم الشواغل بشأن توقعات غير مواتية للطقس في أنحاء من الأقاليم الزراعية الرئيسية.
وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 150.1 نقطة في أكتوبر/تشرين الأول، أي بانخفاض قدره 2.4 نقاط (1.6 في المائة) من شهر إلى آخر، ويبلغ حوالي 20 في المائة أقلّ من مستواه في العام الماضي.
وفي الوقت ذاته، انخفضت الأسعار العالمية لزيت الصويا وبذور اللفت مقابل توقعات الإمدادات الكبيرة في الشهور المقبلة.
وعلى العكس، انتعشت الأسعار الدولية لزيت دوّار الشمس على نحو معتدل بعد أن تراجعت بشكل مستمر خلال النصف الماضي من السنة، بفعل عدم اليقين إزاء مستقبل ممرّ التصدير في أوكرانيا في خضم تفاقم التوتّرات الجيوسياسية.
وتراجع مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة قليلاً في أكتوبر/تشرين الأول في سابع انخفاض شهري على التوالي وبهبوط بلغ 14.9 في المائة عن أعلى مستوى على الإطلاق الذي سجله في مارس/آذار.
وقالت الفاو الجمعة إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً في العالم، بلغ في المتوسط 135.9 نقطة الشهر الماضي مقابل مستوى معدل إلى 136 نقطة في سبتمبر/أيلول. وكان رقم سبتمبر/أيلول في السابق 136.3 نقطة.
وهبط المؤشر من مستوى قياسي بلغ 159.7 في مارس/آذار، لكنه ظل أعلى بنسبة اثنين في المائة عن مستواه قبل عام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mubpu723

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"