عادي

«كوبرا» جماعة الألوان الصارخة والفن البدائي

21:25 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: زكية كردي

في نوفمبر 1948 على أيدي مجموعة من الرسامين التعبيريين ظهرت جماعة «الكوبرا» وهي حركة فنية ظهرت في باريس، تميّزت أعمالها بالألوان الصارخة إلى حد بعيد، وأسهمت بنقلة نوعية في الفن باعتماد أشكال وأساليب جديدة ترتكز على الحس الإبداعي للتعبير التلقائي حيث يعتبر الرسام الدانماركي آسغر جورن زعيم هذه الجماعة. وقد تأثر مذهب التعبيرية التجريدية بجماعة كوبرا بشكل كبير.

اشتق اسم كوبرا (بالإنجليزية: COBRA) من الحروف الأولى لعواصم بلدان الفنانين المؤسسين ولا سيما الأساسيين منها وهي «KO» من كوبنهاغن عاصمة الدنمارك، و«BR» من بروكسل عاصمة بلجيكا، و«A» من أمستردام عاصمة هولندا الثقافية. ولكن نقاد الحركة ربطوا بين الكوبرا كمدلول لفظي جديد للحركة،

والأفعى، فادعوا أن فعالية الأفعى الشهيرة وخطورتها وقدسيتها لدى أمم كثيرة كانت سبباً إضافياً، أو استعارة أخرى تتطابق وتفكير المؤسسين.

تأثر فنانو كوبرا بالشعر والفن الشعبي وفن الأطفال والفن البدائي، وكانوا يمقتون التقليد، ويناهضون الجمال والانسجام harmonie في الفن، وكانت أعمالهم تجريبية إلى حد بعيد، وتضمنت عناصر رمزية وموضوعية، وطبقت أسلوباً مستوحى من الفن البدائي ومن رسوم الأطفال والمعوقين العقليين، ويستعملون أحياناً تقانة الرش«éclaboussement» و الفرش«étalement» والعلب المثقوبة، وعليه فإن أعمالهم كانت قريبة من الفن اللاشكلي«l’art informel» وفن الحدث أو الفعل«action painting» الأمريكي.

وأطلق على الجماعة اسم «أممية الفنانين التجريبيين» قياساً على الأممية الشيوعية. وكان من أبرز مظاهر الجماعة العمل المشترك أو الجماعي في اللوحة الواحدة. ونشرت الجماعة مجلة «كوبرا» التي صدرت بين شهري مارس/آذار عام 1949 وسبتمبر/أيلول عام 1951. وكان لحركة كوبرا دور مهم في تطوير «التجريدية التعبيرية» Abstract Expressionism في الفن الأوربي التي أعقبتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3a5fmsx2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"