عادي
جمال السادة مدير إدارة الترخيص في هيئة الطرق لـ «الخليج»:

2.012.106 مركبات من جميع الفئات مسجلة في دبي

01:18 صباحا
قراءة 5 دقائق

حوار: محمد ياسين

كشف جمال السادة مدير إدارة ترخيص المركبات في مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، عن إجمالي عدد المركبات المسجلة في الإمارة والتي بلغت مليونين و12 ألفاً و106 مركبات بجميع فئاتها، من ضمنها تسجيل 80 ألف مركبة حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي 2022.

وقال في حوار خاص مع «الخليج» إن الهيئة وظفت تقنيات الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة في كافة خدماتها، وتعمل على تطوير منظومتها بشكل مستمر يشمل خدمات فحص السائقين وإنجاز المعاملات، وخدمة نقل ملكية المركبة عبر موقع الهيئة وتطبيقها الذكي. وتالياً نص الحوار.

1
جمال السادة

* ما هي الخدمات التي تقدّمها الهيئة في مجال ترخيص المركبات؟

- تقدّم الهيئة خدمات فحص وترخيص المركبات مثل إجراء الفحص الفني للمركبات لأغراض الترخيص، وخدمة تسجيل المركبة وتجديد ترخيصها، وخدمة نقل ملكية مركبة، وإصدار شهادات التصدير خارج الدولة، والتحويل لإحدى إمارات الدولة، وحيازة مركبة غير مسجلة، كما تقدّم الهيئة خدمات الأرقام مثل خدمات تغيير لوحات الأرقام واستبدالها في حال كانت مفقودة أو تالفة، وكذلك بيع الأرقام المميزة من خلال المزادات العلنية والإلكترونية، والبيع المباشر لبعض فئات الأرقام.

تحديث الخدمات

* ما آخر الخدمات التي جرى تحديثها وتحويلها إلى خدمات ذكية في ترخيص المركبات؟

- مؤخراً تم طرح مجموعة من الخدمات على الموقع الإلكتروني للهيئة، مثل خدمة نقل ملكية مركبة، وتسجيل مركبة وخدمة حيازة مركبة، عبر تطبيق Dubai Drive، علماً بأن جميع هذا الخدمات تتم باستخدام الهوية الرقمية UAE PASS

خطط مستقبلية

* حدثنا عن خططكم المستقبلية في إدارة ترخيص المركبات؟

- هناك خطة لتحويل جميع خدمات ترخيص المركبات سواء للأفراد أو المؤسسات والشركات لتكون عبر القنوات الذكية والتطبيقات ومن خلال استخدام الهوية الرقمية UAEPASS، وذلك من أجل الوصول إلى المتعامل وتوفير الخدمات في أي وقت، وتقليل الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة.

* كم عدد مراكز خدمة ترخيص المركبات؟

- لدينا حالياً 29 مركزاً مزوداً بخدمات فحص وترخيص المركبات في إمارة دبي، كما تتوفر الخدمة كذلك، في مراكز إسعاد المتعاملين التابعة للهيئة.

* هل يخضع فني الفحص لدورات أو برامج لمواكبة التقنيات المستخدمة؟

- يتم عقد دورات تدريبية بشكل دوري لفنيي الفحص للتعرّف إلى أحدث التقنيات في مجال المركبات، وذلك لمواكبة التطورات المتسارعة وتماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة في توظيف مخرجات الذكاء الاصطناعي والثورة المعلوماتية.

9 معايير للفحص

* كم عدد النقاط التي يفحصها الفني، وما أدواته في الفحص؟ وهل أدخلتم تقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي في فحص المركبة؟

- يتم فحص المركبات فنياً في إمارة دبي وفقاً لأحكام ومواد قانون السير والمرور الاتحادي الذي نص في المادة رقم 38 على أن: «تفحص المركبات فنياً عند تقديم طلبات تسجيلها وترخيصها، وتجديد الترخيص في الوقت والمكان اللذين تعيّنهما سلطة الترخيص»، ويتم ذلك بإخضاع المركبة للفحص الدوري وفق 9 معايير أساسية فنية للفحص، لضمان صلاحيتها وخلوّها من العيوب الفنية، وتشمل تلك المعايير فحص معلومات تسجيل المركبة، وفحص كفاءة عمل المكابح عن طريق جهاز فحص الفرامل الأوتوماتيكي، وفحص المِقوَد والزجاج الأمامي، وغيرها من الأجزاء التي تؤثر في الرؤية بوضوح أثناء القيادة.

كما يتم فحص الأجزاء الكهربائية للسيارة بما في ذلك كشافات الإضاءة الأمامية والخلفية، وفحص المحور الرئيسي ومحاور العجلات والإطارات، وكذلك نظام التعليق، وفحص قاعدة المركبة، والانبعاثات الهادفة إلى منع تلوث البيئة عن طريق جهاز فحص الانبعاثات، إضافة إلى التأكد من وجود بعض الأجهزة الخاصة بحماية وضمان أمن وسلامة الطريق كطفاية الحريق، ومثلث الطوارئ.

وفى هذا المجال قامت هيئة الطرق والمواصلات بابتكار العديد من الحلول والمبادرات المتقدّمة والذكية، لتقديم عمليات الفحص الفني في إمارة دبي بجودة ودقة عاليتين وحوكمتها، بهدف الوصول إلى أعلى مستوى من التميز وإسعاد الناس، ومن ضمنها نظام الفحص الفني المركزي، واستخدام أحدث المعدات في عمليات الفحص، واستخدام خاصية Machine learning في عمليات الحوكمة وفحص المركبات.

مليونا مركبة

* كم عدد المركبات المرخصة في إمارة دبي؟ وما عدد المركبات التي تم تسجيلها حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري؟

- بلغ إجمالي المركبات المرخصة في إمارة دبي بجميع فئاتها 2,12,106 مركبة، وتم تسجيل أكثر من 80 ألف مركبة حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي.

هل هناك عدد محدّد من المركبات التي يمكن للأفراد تسجيلها من المواطنين والمقيمين؟

- لم يشترط قانون السير والمرور عدداً معيّناً من المركبات يمكن امتلاكها للأفراد المواطنين أو المقيمين.

شروط تسجيل مركبة

* ما شروط تسجيل مركبة في الإمارة؟

- اجتياز فحص سلامة سير المركبة، وتوفر وثيقة تأمين إلكترونية سارية، وأن يكون لدى الأفراد هوية إماراتية سارية الصلاحية، وإقامة صادرة من إمارة دبي للمقيمين، وأن تكون لدى المنشأة رخصة تجارية سارية المفعول وصادرة من دائرة الاقتصاد والسياحة في إمارة دبي.

* ما شروط فتح ملف مروري في دبي؟

- يلزم لفتح ملف مروري في دبي الهوية الإماراتية للمقيمين وإقامة صادرة من إمارة دبي، أما للمنشآت فرخصة تجارية سارية المفعول وصادرة من دائرة الاقتصاد والسياحة في الإمارة، إضافة إلى عقد التأسيس وخطاب رسمي صادر من المنشأة، وحضور صاحب العلاقة شخصياً أو من ينوب عنه قانونياً.

قيمة حفظ لوحة المركبة

* هل يمكن الاحتفاظ بلوحة أرقام المركبة وما تكلفتها؟

- عند إلغاء ترخيص المركبة على المتعامل تسليم اللوحات المعدنية للأرقام، وحفظ الرقم في الملف المروري، من خلال خدمة حفظ رقم لمدة 3 أشهر بقيمة 20 درهماً أو 6 أشهر بقيمة 40 درهماً أو لمدة سنة كاملة كحد أقصى بقيمة 80 درهماً، ويمكن للمتعامل تجديد حفظ الرقم، كما يمكنه تمليك الرقم بشكل دائم.

نقل مركبة إلكتروني

* دشّنتم مؤخراً خدمة نقل ملكية المركبات عبر موقع الهيئة وتطبيقها الذكي.. حدثنا بالتفصيل عن الخدمة وأثرها في المتعاملين؟

- تتيح هذه الخدمة للمتعاملين من فئة الأفراد إنجاز معاملة نقل ملكية مركبة بين البائع والمشتري باستخدام تطبيق DUBAI DRIVE التابع للهيئة أو الموقع الإلكتروني، دون الحاجة لزيارة مراكز الخدمة لتوقيع اتفاقية البيع، حيث يتم التوقيع عليها بين البائع والمشتري باستخدام التوقيع الإلكتروني الذي توفره الهوية الرقمية UAE PASS

* ما الوقت المستغرق لإنجاز معاملة نقل الملكية في السابق وكم يستغرق بعد تدشين الخدمة؟

- في السابق كانت خدمة نقل ملكية المركبات تتطلب زيارة مركز الخدمة وانتظار الدور، وإنجاز المعاملة من قبل موظف الخدمة، إلا أن هذه الخدمة عبر التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني وفرت على المتعاملين الحاجة إلى زيارة المركز أثناء ساعات العمل الرسمية، حيث تتم الخدمة بشكل فوري خلال دقائق معدودة.

* هل تشمل خدمة نقل ملكية المركبات خدمات أخرى كالتسفير والحيازة وغيرهما من الخدمات؟

- يمكن للمشتري بعد اعتماد اتفاقية البيع الإلكترونية استكمال المعاملة بتسجيل المركبة أو تصديرها خارج الدولة، أو حيازتها دون تسجيلها أو تحويلها إلى إمارة أخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uxph799

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"