عادي
ضغوط على روما لتزويد كييف بأنظمة دفاع جوي

مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا بقيمة 3 مليارات دولار

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين
عسكريون أمريكيون في قاعدة عسكرية يجهزون شحنة من الذخائر إلى أوكرانيا(أ.ف.ب)

أعلنت الولايات المتّحدة مساعدات عسكريّة كبيرة جديدة لأوكرانيا تُقدّر بأكثر من 3 مليارات دولار، تشمل خصوصاً 50 مدرّعة من طراز برادلي، وعشرات المدرّعات الأخرى.

كل شئ الا الدبابات

والشريحة الجديدة، وهي عبارة عن أسلحة بقيمة 2,85 مليار دولار من مخزون الجيش الأمريكي، و225 مليون دولار على شكل طلبيّات من صناعة الدفاع، لا تشمل دبّابات هجوميّة تُطالب كييف الغرب بتزويدها بها، لكنّها ستُعزّز قدرات الحركة لدى القوّات الأوكرانيّة.وقالت المسؤولة المكلّفة شؤون روسيا في وزارة الدفاع لورا كوبر، إنّ هذه «أعلى شريحة من المساعدات العسكريّة من حيث القيمة الإجماليّة التي تعهّدنا بها حتّى الآن». وهي تشمل خصوصاً 50 مدرّعة برادلي من نوع «إم 2 أيه 2» مزوّدة بمدفع 25 ملم، وقاذفة صواريخ مضادّة للدبابات، ويمكن أن تحمل ستّة مقاتلين، بالإضافة إلى الطاقم. وهذه المركبات المدرّعة قادرة أيضاً على إطلاق صواريخ جافلين المضادّة للدبّابات، والتي استخدمها الأوكرانيّون على نطاق واسع في بداية الصراع ضدّ روسيا.

وأشارت كوبر إلى أنّ مركبات «برادلي ستُعزّز قدرة أوكرانيا على إجراء مناورات معقّدة في كلّ الظروف الجوّية تقريباً، وعلى كلّ التضاريس، ولا سيّما في جنوب البلاد وشرقها».

وتشمل شريحة المساعدات الجديدة أيضاً 100 ناقلة جند مصفّحة من طراز «إم 113»، و55 مدرّعة مقاومة للألغام من طراز «أو آر أيه بي»، و18 مدفع هاوتزر، إضافة إلى قنابل مدفعيّة، ومدافع هاون، وصواريخ دفاع جوّي ومسدّسات.

ترحيب اوكراني

ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساءً بالدفعة الجديدة من المساعدات، والتي ترفع إجمالي قيمة المعونة العسكريّة من الولايات المتحدة إلى 24,2 مليار دولار منذ 24 شباط/فبراير 2022.وقال زيلينسكي: «للمرّة الأولى سنتسلّم مركبات برادلي مدرّعة. هذا بالضبط ما نحتاج إليه، (إضافة إلى) بنادق جديدة وقذائف جديدة عالية الدقّة».

وقالت الحكومة الألمانيّة، الجمعة، إنّها ستُرسل 40 مدرّعة من طراز ماردر إلى الجيش الأوكراني في الربع الأوّل من العام 2023، وتُقدّم تدريباً لمدّة ثمانية أسابيع على التعامل معها. وكانت فرنسا قالت الأربعاء، إنّها ستُرسل عدداً غير محدّد من دبّابات القتال الخفيفة «أيه إم إكس -10 أر سي».

مساعدات فنلندية

وأعلنت وزارة الدفاع الفنلندية، أنها تعدّ الحزمة الثانية عشرة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا. وأوضح وزير الدفاع الفنلندي الجديد، ميكو سافولا، عبر «تويتر»، أن «الحكومة الفنلندية، تعدّ حزمة المساعدات ال 12 بالشراكة مع وزارة الدفاع، وسيتمّ اتخاذ القرارات اللازمة لذلك في الأسابيع المقبلة، بحيث يتم تحديد نوعية وقيمة المساعدات المقدمة، دون تقويض قدرات هلسنكي الدفاعية»من جهة أخرى، قالت صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية، نقلاً عن مصادر دبلوماسية في واشنطن، إن الولايات المتحدة تضغط على روما لتزويد أوكرانيا بمعدات وأسلحة دفاع جوي في أقرب وقت ممكن. ووفق الصحيفة، فالحديث يجري عن أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات «سامب-تي». وتشير الصحيفة إلى أن الوثيقة، التي من المتوقع أن يتم تبنيها في بداية العام الحالي، تحتاج إلى مزيد من البحث والتحضير. في الوقت نفسه تنوّه الصحيفة بأن واشنطن تصر على استكمالها بسرعة. ووفق الصحيفة، تمتلك إيطاليا خمس بطاريات دفاع جوي نشطة من طراز «سامب- تي».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8rykzz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"