عادي
تعادل 51% من الإجمالي

135.5 مليار درهم مبيعات الوحدات السكنية في دبي 2022

22:57 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي - دبي: ملحم الزبيدي - عدنان نجم

بلغت القيمة الإجمالية لمبيعات الوحدات السكنية في السوق المحلي في دبي نحو 135.5 مليار درهم نتجت عن 70900 معاملة، تعادل (من حيث القيمة) 51% من إجمالي المبيعات التي حققت 265.56 مليار درهم خلال عام 2022. وسجل إجمالي أعلى 11 صفقة مبيعاً لوحدات سكنية تجاوزت هامش 100 مليون درهم في السوق المحلي في دبي خلال عام 2022، نحو 2.5 مليار درهم، حسب بيانات الموقع الإلكتروني لدائرة الأراضي والأملاك في الإمارة.

استحوذت منطقة «نخلة جميرا» على أعلى الصفقات من حيث العدد والقيمة بواقع 5 صفقات بقيمة إجمالية لامست 1.526 مليار درهم، ثم «مرسى العرب ثانياً من خلال 3 صفقات بقيمة 370 مليون درهم، وفي المركز الثالث جاءت «جميرا باي» بقيمة 350 مليون درهم، تلتها «جميرا 2» رابعاً بقيمة 133 مليون درهم، وأخيراً في المركز الخامس مرسى دبي بقيمة 129 مليون درهم.

تفصيلاً شهد سوق دبي العقاري العديد من الصفقات المليونية التي تجاوزت قيمة بعضها حاجز 100 مليون درهم، حيث جاء القصر الذي اشتراه رجل الأعمال الملياردير موكيش أمباني في نخلة جميرا على رأس قائمة المنازل الأغلى من حيث القيمة، في تاريخ عقارات دبي بقيمة 600 مليون درهم.

كما تم الإعلان عن بيع فيلّا قيد الإنجاز في دبي تبلغ قيمتها 350 مليون درهم في جميرا باي، ما يجعلها من بين أغلى العقارات التي يتم إدراجها في سوق دبي العقاري. وجاءت فيلاّ «كاسا ديل سول» التي تطورها «أباغو العقارية»، بقيمة 302.5 مليون درهم في المركز الثالث، ثم فيلّا أخرى في نخلة جميرا لرجل الأعمال الملياردير أمباني بقيمة 280 مليون درهم. أما أغلى الشقق التي تم بيعها، فجاءت من نصيب مشروع «أتلانتس ذا رويال» ضمن نخلة جميرا بقيمة 180 مليون درهم، وأخرى بقيمة 163.4 مليون درهم.

كما تم بيع شقة في مرسى العرب بقيمة 145 مليون درهم، ثم شقة في جميرا 2، ب133 مليون درهم، تلتها شقة في مرسى دبي ب120 مليون درهم، وأخيراً، سجلت التعاملات بيع شقتين في مرسى العرب بواقع 120 و105 ملايين درهم.

الصورة
جرافيك

 

وتتجسد شعبية دبي في كثرة الخيارات لتملك العقارات الفاخرة بين المشترين الذين يستفيدون من النمو والنشاط الملحوظ الذي شهده القطاع خلال العامين الماضيين، بعد النجاح في تجاوز جائحة كورونا، حيث استقطب السوق المحلي جيلاً جديداً من السكان الأثرياء على مجموعة المنازل التي ترقى إلى مستوى طموحاتهم ورغباتهم.

وتشمل الفئات الأكثر طلباً على العقارات الفاخرة في دبي، حسب صحيفة «فاينانشال تايمز»، الأوروبيين الباحثين عن حياة مشمسة ومنخفضة الضرائب، والمصرفيين الهاربين من قيود فيروس كورونا في آسيا، إضافة إلى الهنود الأثرياء الباحثين عن منازل إضافية وبرنامج إقامة طويل الأمد، حيث تتيح دبي الإقامة الذهبية، فضلاً عن الروس الذين يبحثون عن الملاذات القليلة المفتوحة لهم منذ الحرب في أوكرانيا.

وتوقعت «يونيك بروبرتيز»، أن تستمر الأسعار في الارتفاع خلال عام 2023 والتي تشير إلى احتمالية زيادة كلفة العقارات الرئيسية بنسبة 13.5%. وقالت مجموعة «سي بي آر إي» العقارية، إن المعاملات السكنية في دبي في 11 شهراً حتى نوفمبر الماضي، تجاوزت الرقم القياسي المسجل في الفترة نفسها من عام 2019. ويعد مشروع «أتلانتس ذا رويال» الفاخر الذي يشبه في تصميمه مكعبات لعبة «تيتريس»، من بين أحدث المعالم في جزيرة نخلة جميرا، التي تعد موطناً للنخبة في دبي. وتعد تلال الإمارات، وجهة النخبة الفائقة في دبي، حيث إن التقييمات كانت في أعلى مستوياتها على الإطلاق، في حين أن أقل من 5% من أكثر من 600 عقار في المنطقة معروض للبيع بالفعل. وتشمل العروض في «تلال الإمارات» فيلّا عصرية صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية بسعر 349 مليون درهم.


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2eetfyvv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"